Ⅶتحكّم

ثلاث نصائح للحصول على رهن عقاري مناسب

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر اختيار الرهن العقاري المناسب أمراً مهماً جداً بالنسبة للراغبين في شراء العقارات بغرض الاستخدام، خصوصاً مع وجود أكثر من 30 بنكاً ومؤسسة تمول وتقدم أكثر من 50 منتجاً خاصاً بالرهون العقارية في الإمارات.

ومن الأمور الواجب اعتبارها لدى التسوق لرهن عقاري: أولاً، المقارنة بين أسعار الفوائد على الرهون من خلال أحد المواقع الإلكترونية التي تمكّن المستخدمين من مقارنة معدلات الرهن العقاري، ونسب القرض إلى القيمة، رسوم التسوية المبكرة والدفع المسبق وكذلك الحد الأقصى لمبالغ القروض. ثانياً، حساب تكاليف أخذ الرهن العقاري. مع حسبان أن تكاليف الرسوم وحدها قد تصل إلى 5%من إجمالي سعر الشراء.

تشمل رسوم تدفع مقدماً، مثل رسوم ترتيب – عادة ما تكون 1%من الرهن العقاري – رسوم التقييم لتقييم العقار، رسوم المعالجة1%. هناك أيضاً رسوم التأمين الإلزامي على الحياة والمنزل ورسوم دائرة الأراضي والأملاك مثل رسوم التسجيل العقاري، وفي حالة استخدام سمسار عقاري فهذا يعني رسوم أخرى، كذلك رسوم نقل الملكية لتغطية الجوانب القانونية للصفقة. ثالثاً، الانتباه للرسوم الخفية، مثل رسوم السداد المبكّر أو التحويل إلى مقرض آخر - وقد تصل أيضا إلى 5%.

وبموجب لوائح البنك المركزي يجب أن تكون مدفوعات الرهن العقاري الشهرية بالإضافة إلى أي ديون مستحقة أخرى لا تتجاوز نصف راتبك الشهري. ويمكن للمغتربين الاقتراض حتى 80%من سعر العقار والمواطنون الإماراتيون يمكنهم الاقتراض حتى 90%.

Email