مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي يسلط الضوء على سوق الأزياء المحافظة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سلط مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، خلال مشاركته في مؤتمر مائدة مستديرة استضافته مدينة تورينو الإيطالية، على سوق الأزياء المحافظة وأبرز علامات الأزياء الإسلامية والتحديات والفرص التي تواجه الاقتصاد الإسلامي العالمي.

إنفاق ضخم

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع في وقت تشير فيه الإحصاءات إلى أن حجم إنفاق المسلمين حول العالم على شراء الملابس والأحذية قد وصل إلى 266 مليار دولار في عام 2013، ما يمثل 11.9% من حجم الإنفاق العالمي على الملابس والأحذية. وتشير التوقعات إلى أن حجم إنفاق المسلمين على الملابس سيصل إلى 488 مليار دولار بحلول العام 2019. وتتصدر تركيا قائمة البلدان التي تشهد أعلى معدل استهلاك للمسلمين (استناداً إلى بيانات عام 2013) بواقع بحجم إنفاق بلغ (39.3 مليار دولار)، تليها الإمارات (22.5 مليار دولار).

مشاركة واسعة

وشهد الاجتماع مشاركة وفد من دبي ترأسه عبد الله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وضم عدداً من كبار المسؤولين التنفيذيين من المركز وغرفة تجارة وصناعة دبي وتومسون رويترز، بما في ذلك الدكتور سيد فاروق، مدير مشروع في مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي؛ وسعيد خرباش، رئيس الاستراتيجية والتخطيط؛ وميساء حمادي، مدير مشروع في غرفة دبي.

ركيزة أساسية

وقال عبد الله العور، الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، في كلمته التي ألقاها خلال الاجتماع: «تفاجأ كثير من الناس عندما أطلقنا استراتيجية’ دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي‘ بأننا اعتبرنا قطاع الأزياء والألبسة أحد ركائز تلك الاستراتيجية. وكانت الفكرة العامة حينذاك أن الاقتصاد الإسلامي مؤلف بشكل رئيس من قطاعي التمويل الإسلامي والأطعمة الحلال. لكن الحقيقة أن الاقتصاد الإسلامي يضم جميع القطاعات الاقتصادية التي يدفعها التزام المسلمين بالنشاطات المبنية على تعاليم دينهم الحنيف، والتي لها أثر في الأسواق».

وأضاف: «يستمر نمو قطاع الألبسة المحافظة، كما تتزايد أهميته في خضم القطاع الاقتصاد الإسلامي العالمي ليصبح مع مرور الوقت عنصراً أساسياً من قطاع الألبسة والاكسسوارات الضخم حول العالم.

حاجة ماسة

من جانبه قال مصطفى عادل، المدير بالإنابة لقسم التمويل الإسلامي في تومسون رويترز: أكدت هذه الفعالية على الحاجة الماسة إلى توضيح الصورة بالنسبة إلى قطاع الأزياء المحافظة، في الوقت الذي تسعى فيه جميع الأطراف المعنية إلى الاستفادة من مزايا سلسلة القيمة لهذا القطاع والتصدي لتحديات نموه وتقدمه.

Email