بالصور: أزياء إسلامية بـ484 مليار دولار تشعل منافسات الموضة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتنافس بيوتات الموضة العالمية على كعكة الأزياء الإسلامية، محاولة تعزيز فرص استفادتها من سوق الأزياء المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والذي من المتوقع أن يصل إلى 484 مليار دولار بحلول 2019، بعد أن سجل حجم إنفاق المسلمين على الأزياء، أكثر من 230 مليار دولار العام الماضي.

وذكر موقع «بيزنس إنسايدار»، أن بيوتات الموضة العالمية بدأت تلحظ الفرص التي يقدمها سوق الأزياء الإسلامية، بالتزامن مع النمو الكبير مع ارتفاع الكبير في عدد المسلمين من 1.6 مليار إلى حوالي 3 مليارات نسمة بحلول 2050، بحسب مركز «بيو» الأميركي للأبحاث.

وذكر الموقع أن «دونا كارين نيو يورك DKNY»، أطلق الصيف الماضي مجموعة «رمضان» التي تباع فقط في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويقول مصممون عالميون، إن دبي قطعت شوطاً جيداً في إبراز دورها كعاصمة عالمية للتصاميم والفنون الإسلامية، خصوصاً بعد إطلاق مبادرة دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي، وفوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020، وبزوغ نجم الإمارة كعاصمة عالمية للسياحة الثقافية، مشيرين إلى وجود طفرة فنية تجتاح مجتمع المال والأعمال في دبي في هذه الآونة.

وتعتبر الإمارات الثانية عالمياً في حجم الإنفاق على الأزياء الإسلامية بقيمة 22.5 مليار دولار العام الماضي، بعد تركيا التي تعتبر أكبر مستهلك للأزياء الإسلامية في العالم، بحجم إنفاق وصل إلى 39.3 مليار دولار على الأزياء في 2014.

ويقول جون كارولان مدير التصميم في «كي سي آي» إنترناشونال في دبي، إن الحديث في دبي لم يعد منحصراً في المال والأعمال فحسب، بل تحولت دبي إلى المدينة الأولى في رعاية الفنون في المنطقة، خصوصاً بعد إطلاق مبادرة دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

ويقول كارولان، الذي يقطن دبي منذ أربع سنوات، إن مبادرة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، أسست بعداً إضافياً هاماً لاقتصاد الإمارة، إن تنوع دبي هو مصدر إلهام لمصممي الأزياء، خصوصاً أن دبي توفر بيئة تفاعلية وجاذبة للفنانين، وفرصاً فريدة للإبداع.

ويضيف كارولان أنه من الواضح أن دبي تمكنت من الجمع بين أفضل ما يقدمه الشرق من ناحية، والغرب من ناحية أخرى، حيث يعيش الجميع على اختلاف مشاربهم بسلام واستقرار، ومما يميز دبي كذلك، أنها استطاعت الجمع بين الفن والأعمال في قالب حضاري فريد من نوعه في العالم.

وأضاف استغرقت مدن عالمية، مثل نيويورك ولندن وطوكيو، وقتاً طويلاً لتؤسس نفسها كمراكز عالمية للأزياء والموضة.

وأضاف أن حي دبي للتصميم، الذي تم إنشاؤه خصيصاً لتعزيز نمو قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة في دبي، ليوفر المشروع للشركات ورجال الأعمال والأفراد، منطقة متخصصة في قلب مشهد التصميم في المنطقة، سيعزز من فرص تطوير علامات أزياء إسلامية، وبالتالي، من فرص تحول دبي إلى عاصمة الموضة الإسلامية في العالم.

Email