بالفيديو: سوق الفنون الإبداعية جسر تواصل ومعرفة

عدد من المشاركين في المهرجان تصوير- محمود الخطيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

بهجة وحيوية تهيمنان على الزائر في اللحظة التي تتنامى إلى مسامعه إيقاعات الطبول قبل دخوله مهرجان «سوق الفنون الإبداعية» (موكافيست) في قاعة «مجلس السلام» بفندق ميناء السلام في دبي أول من أمس.

وليدرك أن هذا المهرجان الذي يقام على هامش فعاليات منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي والذي يستمر حتى 30 أكتوبر الجاري، يحمل في جعبته الكثير من إبداعات الشباب والأهم التواصل وتبادل المعرفة التي تساهم في تغيير الكثير من الانطباعات المسبقة.

بدأت الرحلة مع فرقة الإيقاعات التي شارك فيها عدد كبير من الأعضاء المشاركين في المنتدى والمعنيين بالاقتصاد، واستطاعت هذه المشاركة في ضبط الإيقاع تارة، وتنوعه تارة أخرى، في تحويل المجموعة إلى ما يشبه العائلة في تواصلهم ومتابعة إيقاعاتهم لترتسم ابتسامة عريضة على وجوه المشاركين من مختلف البلدان كشرق آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. ويزداد الحماس مع مشاركة بعض المغنين لموسيقى الـ «راب» التي تنسجم مع الإيقاع، خاصة مع الفنان كمال عباس.

ثقافة الواقع

يحدثنا الشاب عباس مؤسسة «جمعية الفنون المتقاطعة الثقافية» عن طبيعة تجربة مشاركته في المهرجان قائلاً، «سعدت كثيراً بدعوة المنتدى لي، لأحظى برفقة 14 فناناً من مختلف البلدان، ولأستمع خلال الندوات المعنية بالفنانين، إلى معلومات في غاية الأهمية والتي نحن في أمس الحاجة إليها، مثل جلسة «الإبداع والاحتراف:

توظيف المواهب لنجاح الأعمال« وغيرها الكثير». والأهم من كل ذلك القدرة على التواصل مع الفنانين ونقل رسالة السلام، والصورة الحقيقية للواقع. ومثال على ذلك الانطباع الذي ينقله الإعلام عن مدينة طرابلس بلبنان حيث أعيش. لا أعرف لماذا يكرس الإعلام صورة القتل والدمار بعيداً عن كونها مدينة التنوع والعيش المشترك. ومثال على ذلك دعونا الإعلام لتغطية فعاليتنا الفنية التي شجعنا فيها أهل المنطقة للعودة إلى الشارع والمشاركة في الحدث الفني الثقافي. بالطبع تجاهل الإعلام دعوتنا، وليسارع إلى المنطقة بعد وقت قصيرة لتغطية اشتباك بين جهتين».

Email