من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا..

فمن هو المهندس كالاترافا؟
 ولد المهندس المعماري والنحات الإسباني سانتياغو كالاترافا فايس، في عام 1951. عُرف كالاترافا عالمياً بمشاريعه التي تتميز بالطابع التقني مثل محطات السكك الحديدية والجسور، وله مكاتب في مدينة نيويورك والدوحة وزيوريخ.

من أشهر مشاريعه مدينة الفنون والعلوم في فالنسيا الاسبانية، وجسر ألاميو في إشبيلية، ومجمع أثينا الأولمبي الرياضي، ودار الأوبرا في جزر الكناري.

يُجمع المختصون في كل أرجاء العالم على أن كالاترافا يمثل حالة فريدة في عالم الفن المعماري، لأنه مهندس معماري ومدني في آنٍ ، فضلاً عن كونه رساماً ونحاتاً من الطراز الأول.

منذ عام 1979 حتى يومنا هذا أنجز كالاترافا حوالي 200 مشروع، تم تنفيذ أكثر من 60 منها، كما حاز خلال مشواره المهني على أكثر من 70 جائزة مرموقة منها الميدالية الذهبية من المعهد الأميركي للهندسة في واشنطن عام 2005 ، ودرجة فخرية بالهندسة من معهد الفنون التطبيقية رينسيلار عام 2006 ، وجائزة الهندسة المعمارية الوطنية الإسبانية عام 2007.

من أشهر مشاريعه

مدينة الفنون والعلوم في فالنسيا الاسبانية

دار الأوبرا في جزر الكناري

برج  54 طابقاً في مدينة مالمو السويدية

متحف الغد في ريو دي جانيرو بالبرازيل

مدينة العلوم في فالنسيا الاسبانية

 

Email