زايد البداد الرئيس التنفيذي للمجموعة لـ « البيان الاقتصادي»:

14 ٪ نمو مشاريع «البداد كابيتال» 2016

أكد زايد البداد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات البداد أن شركة البداد كابيتال أنجزت 4264 مشروعاً بنمو يعادل 14%. ولفت في حوار مع «البيان الاقتصادي» إلى أن الشركة ضاعفت أعمالها في السعودية، فضلاً عن إضافة مجمع جديد في قطر يمتد على مساحة 150 ألف متر مربع، يشمل مرافق للصيانة والتخزين وخدمات الدعم لمختلف حلول وعمليات الشركة في السوق القطرية.

مشيراً إلى أن البداد كابيتال أنجزت مجموعة كبيرة من المشاريع خلال عام كان مليئاً بالتحديات، لتحافظ بذلك على نمو أعمالها بشكل مستدام، كما قامت مؤخراً بتوقيع عقد التوسعة مع مجمع الصناعات الوطنية، بهدف زيادة حجم أعمال المجموعة، ورفع كفاءة عملياتها التخزينية، بما يعادل نسبة نمو 300% خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وتشمل التوسعة الجديدة إنشاء مركز رئيس لإدارة تأجير وتخزين وصيانة منتوجاتها من القاعات المتنقلة والمباني الجاهزة والخيام المستخدمة لكل الأغراض التأجير بطاقة تخزينية تبلغ 2 مليون متر مربع.

ولفت إلى أن «البداد كابيتال» شهدت منذ منتصف عام 2016 مرحلة تطوير شاملة، سمحت لشركاتها التجارية بتحسين إنتاجها وتطوير أسواقها في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، وعدد من الدول الآسيوية والدول العربية في مقدمتها سلطنة عمان، إلى جانب أسواقها التقليدية في الإمارات والخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتالياً نص الحوار:

وتالياً نص الحوار:

كم يبلغ إجمالي المشاريع الجديدة التي نفذتها الشركة خلال 2016؟ وما توزيعها على مختلف الدول والقطاعات التي تتخصص وتعمل بها الشركة ؟

أنجزت البداد كابيتال 4264 مشروعاً خلال العام الماضي توزعت على العديد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستحوذت الإمارات على الحصة الأكبر من المشاريع، تليها المملكة العربية السعودية، التي تضاعفت فيها حجم أعمالنا خلال 2016.

إضافة إلى دولة قطر، التي بات محطة رئيسية لعملياتنا بعد أن افتتحنا فيها مجمعاً جديداً للشركة على مساحة 150 ألف متر مربع، يشمل مرافق للصيانة والتخزين وخدمات الدعم لمختلف حلول وعمليات الشركة في السوق القطرية، واستحوذت القارة الأفريقية على الحصة الأكبر من أسواقنا العالمية.

ولطالما ركزت البداد كابيتال على سرعة الإنجاز ودقة التنفيذ باستخدام أحدث الوسائل وعالمية المواصفات باعتبارها ركائز أساسية لتنافسية الشركة محلياً وعالمياً، ما يسهم في تحقيق قفزة نوعية في الانتشار في الأسواق وحجمه في قطاعات الفعاليات والمناسبات والضيافة والحلول الخارجية العصرية والمباني المتنقلة والمؤقتة ووحدات الإغاثة والمرافق.

ليكون بذلك 2016 عام البدء بالتحولات الكبرى في الشركة، سواء على صعيد تنوع القطاعات والخدمات وتضاعف الإنتاج، والامتداد الجغرافي لعملنا، وصولاً إلى إعادة هيكلة الشركة، وتعزيز العمليات اللوجستية لها على المستوى الإقليمي والعالمي.

استراتيجية جديدة

كم تبلغ نسبة نمو المشاريع الجديدة خلال 2016 مقارنة مع 2015؟ ما أكثر القطاعات والدول التي حققت أعلى مستوى من النمو خلال العام؟

واصلت البداد كابيتال أداءها الإنتاجي القوي خلال العام 2016، محققة معدلات نمو مهمة في الشركات الأربعة الرئيسية التي تنطوي تحت مظلتها («البداد العالمية»، «البداد الهندسية»، «البداد للمباني الجاهزة»، «البداد تكنولوجي»)، وذلك بعد أن رسخت دعائم مسارها التنموي، من خلال تطبيق أحدث أساليب الإدارة والإنتاج المرن، ضمن خطط عملها الاستراتيجية الجديدة لتحسين الإنتاج في الشركات التابعة لها.

وقد جاءت النتائج في هذا المجال منسجمة مع الأهداف الموضوعة والجهود المبذولة، وكان بارزاً هذا العام الزيادة الملحوظة في حجم توريداتنا من القاعات المتنقلة في الأعوام السابقة لحملات الحج، حيث قامت البداد كابيتال بتنفيذ ما يقارب 65% من إجمالي خيام الحج،.

فيما شهدت مشاريع الخيام الرمضانية نمواً بنسبة 65%، وتميزت مشاريعنا هذا العام بتحقيق إنجاز غير مسبوق بتصنيع كل المساحة المطلوبة وتركيبها وفق أفضل المواصفات والمعايير العالمية خلال أوقات قياسية للغاية.

تنافسية عالية

ما هي أبرز المشاريع التي نفذتها الشركة خلال 2016 وما أكبرها من حيث الحجم أو التكلفة ؟

حققت «البداد كابيتال» مجموعة كبيرة من المشاريع خلال عام كان مليئاً بالتحديات، محافظة على نموها المتزايد ومواصفات منتجاتها ذات التنافسية العالية، تمكنت خلال هذا العام من تتويج مسيرتها المهنية الحافلة بالإنجازات والنجاحات، من تسجيل اسم الإمارات واسمها في موسوعة غينيس العالمية.

وذلك من خلال مشروع أكبر مستودع في العالم قامت ببنائه على مساحة 503,751 ألف قدم مربعة في أبوظبي، تمت هندسته وتصنيعه بالكامل في مصانع البدادومن مصانعنا في الدولة قمنا بتوريد القاعات المتنقلة لخيام حجاج بيت الله الحرام في عرفة بالمملكة العربية السعودية بمساحة إجمالية قدرها 685 ألف متر مربع، وتركيبها وتجهيزها بكل المرافق اللازمة خلال 25 يوماً فقط، وفق أفضل المواصفات المطلوبة.

فيما أنجزت الشركة 124 مشروعاً خلال شهر رمضان بمساحة إجمالية تمتد على 850 ألف متر مربع من الخيام والقاعات المتنقلة، استحوذت دولة الإمارات على أكثر من نصفها، وكان أكبر المشاريع فيها خيام فندق قصر الإمارات في العاصمة أبوظبي، حيث تم بناء القاعة الذهبية بارتفاع 8 أمتار على مساحة 2600 متر مربع.

وكان لنا شرف المساهمة في قاعات مشروع إفطار صائم في جامع الشيخ زايد الكبير، إضافة إلى توريد وتركيب خيام مهرجان القبائل وتجهيزها ضمن فعاليات مهرجان زايد للتراث في الوثبة، بمساحة إجمالية تتجاوز 21 ألف متر مربع، بما يعادل 54 خيمة، بينها 42 خيمة تغطي كل منها مساحة 450 متراً مربعاً.

وإضافة إلى تلك المشاريع تولى فريقنا المتكامل من فنيين ومهندسين الإشراف على إنجاز عدد كبير من المشروعات، وفق أعلى مستويات الجودة مع الالتزام الكامل بمعايير السلامة والأمان، ومن أبرز تلك المشاريع مشروع بناء قاعه معرض في الإمارات على مساحه 26500 متر مربع.

إضافة إلى مشروع جزيرة صير بني ياس، الذي تضمن تنفيذ 12 مظلة بمساحات مختلفة تعتبر فريدة من نوعها، من حيث التصميم بمساحة 9000 متر مربع من مظلات الشد الإنشائي، إلى جانب تركيب مظلات خيول مدينة دبي العالمية للقدرة على مساحة 240 متراً مربعاً في فتره قياسية لم تتجاوز الـ 24 ساعة كونها مرحلة أولى لتركيب مظلات تشمل مدينة دبي العالمية للقدرة بالكامل.

فضلاً عن مشروع قاعة حفل استقبال جلالة الملك في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، بمساحة 12000 متر مربع مع خيم الخدمات، إضافة إلى قاعة حفل رأس السنة 2017 في برج العرب دبي وقاعة معرض الكتاب في جدة بالمملكة العربية السعودية 2016

كما نفخر بتعاقداتنا الاستراتيجية مع القوات المسلحة الإماراتية، ومشاركتنا في الحملات التوعوية للإدارة العامة لمرور دبي، إضافة إلى اتفاقية التعاون مع مركز الجليلة لثقافة الطفل.

مواصفات متكاملة

ما أبرز الخدمات والمنتجات الجديدة التي أطلقتها الشركة خلال العام؟

لا تتوقف «البداد كابيتال» عن تطوير خصائص ومميزات منتجاتها، بما يضمن تنفيذها بجودة ومواصفات عالية وعالمية في كل عملياتنا الإنتاجية والإنشائية، وذلك وفق أحدث التقنيات وأفضل الممارسات المتطورة مع توفير مختلف معايير السلامة.

ونحرص على مواكبة أحدث ما وصلته الحلول التكنولوجية في قطاعات عملنا، لتقديم كل ما هو جديد في عالم القاعات المتنقلة والمباني الجاهزة والخيام المستخدمة لكل الأغراض، بما يواكب الأفكار الخلاقة، التي تحتضنها دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلبي متطلبات عملائنا وتوسعنا في الأسواق العالمية

.وفي هذا السياق اشتملت منتجاتنا على ما يتجاوز 138 طرازاً مختلفاً من القاعات المتنقلة، إضافة إلى 420 طرازاً للتصميمات الخاصة لتلبية جميع احتياجات السوق من أحجام وأنواع تتوافق مع الاستخدامات المختلفة للعملاء.

تطوير شامل لتعزيز الإنتاج

شهدت «البداد كابيتال» منذ منتصف عام 2016 مرحلة تطوير شاملة سمحت لشركاتها التجارية بتحسين إنتاجها وتطوير أسواقها في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وعدد من الدول الآسيوية والدول العربية في مقدمتها سلطنة عمان، إلى جانب أسواقنا التقليدية في الإمارات والخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقال زايد البداد أن الشركة قامت بإضافة تجهيزات حديثة لخط الإنتاج تتضمن آلة متكاملة لعمليات القص المؤتمتة، إضافة إلى أن توافر جميع وسائل الأمن والسلامة الهندسية والمعمارية، بما فيها نوعية الأقمشة التي تغطي القاعات.

والتي صممت لتتحمل سرعات الرياح العالية، التي تصل إلى 130 كيلو متراً في الساعة. وذلك لتحقيق كفاءة أداء عالية في مشاريعها.

وكانت الشركة قد رفعت مؤخراً الطاقة الإنتاجية لمصنع الحديد، أحد المصانع الأساسية في «البداد الهندسية»، بمعدل زيادة سنوية مقدارها 12000 طن. وذلك ضمن مرحلة التطوير الشاملة التي تشهدها مصانعها منذ منتصف 2016، وبما يدعم مشاريعها التوسعية، ويحدث نقلة نوعية في حصة المجموعة في السوق المحلية وحجم صادراتنا للأسواق الخارجية.

واختارت «البداد كابيتال» التعاون مع شركه بيدنج هاوس الأمريكية لتوريد خطي إنتاج جديدتين لمصنع الحديد في البداد الهندسية، للاستفادة مما وصلته الشركة من حلول تكنولوجية في تطوير خصائص ومميزات منتجاتها بما يضمن تنفيذ البداد الهندسية إنتاجها بجودة ومواصفات عالية وعالمية.

300 %

ضخت «البداد كابيتال» خلال العام استثمارات ضخمة، لتوفير مجموعة من القاعات والخيام ذات التصاميم الجديدة لقسم التأجير في البداد العالمية، موزعة على أسواق الإمارات وقطر والسعودية، إضافة إلى دعم خطط التطوير عمليات التوسع في الأسواق وعمليات التحديث، التي تشهدها مصانع المجموعة بشكل مستمر.

ولفت البداد إلى أنه وقبيل انتهاء العام، قامت الشركة بتوقيع عقد التوسعة مع مجمع الصناعات الوطنية، بهدف زيادة حجم أعمال المجموعة ورفع كفاءة عملياتها التخزينية بما يعادل نسبة نمو 300% خلال السنوات الخمسة المقبلة، وتشمل التوسعة الجديدة إنشاء مركز رئيس لإدارة تأجير وتخزين وصيانة منتوجاتها من القاعات المتنقلة والمباني الجاهزة والخيام المستخدمة لكل الأغراض التأجير بطاقة تخزينية، تبلغ 2 مليون متر مربع.

ومن المقرر أن تخدم هذه التوسعة عملاءنا في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج، وتكون محطة للشحن نحو أفريقيا، بما يدعم مشاريعنا التوسعية في الأسواق المحلية والإقليمية، ويحدث نقلة نوعية في حصة المجموعة في السوق المحلية، وحجم صادراتنا للأسواق الخارجية.

تعزيز التحول الرقمي في الإدارة

أكد زايد البداد أن الشركة ستعمل خلال العام الجاري على مواصلة تنفيذ البرامج والمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية، ضمن خطط عملنا التطويرية، بعد أن انطلقت فعلياً في منتصف العام 2016 باعتماد أحدث نظم حلول التخطيط لموارد المؤسسات، بما يتوافق مع أعلى المعايير المتّبعة عالمياً، والبدء بإعادة الهيكلة الشاملة في المجموعة وشركاتها وأعمالها، وتعزيز التحول الرقمي في إدارة مواردها بأساليب مبتكرة وجديدة، استعداداً للانتقال الى شركة مساهمة عامة خلال هذا العام أيضاً.

وسيكون 2017 عام انطلاقة «البداد كابيتال» الثالثة تحت عنوان عريض هو «التطوير» بعد انطلاقتها الأولى في العام 1971 من فرعها الأول في أبوظبي على يد المغفور له المؤسس الحاج حسين البداد، رحمه الله، وانطلاقتها الثانية في العام 1991 التي ضمت خلاله مجموعة من الصناعات والاستثمارات تحت سقف واحد.

وأضاف البداد: وبهدف استدامة خطط التطوير الإنتاجية وتوسيع أسواقنا وتوفير معظم احتياجاتها، قمنا بتوسعة ضخمة بمصانعنا في مجمع التكنوبارك بجبل علي، الأمر الذي يوفر لنا ارتفاعاً في نمو حجم توريداتنا وتعاقداتنا من قاعات متنقلة ومبان جاهزة وخدمات بنى تحتية، وخدمات تكنولوجية.

 

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon