سلـطان بـن سليم فـي حـوار مع «البيان الاقتصادي»:

«جافزا» تستقطب 342 شركة من 52 دولة في 9 أشهر

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سلطان أحمد بن سليم الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي أن المنطقة الحرة في جبل علي «جافزا» نجحت في استقطاب 342 شركة جديدة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري من 52 دولة، حيث شغلت هذه الشركات 380 ألف متر مربع من المرافق التي تنوعت بين المكاتب، والمستودعات، وصالات العرض، وقطع الأراضي.

وقال سلطان بن سليم في حوار مع «البيان الاقتصادي» إنه سيتم إنجاز المرحلة الثانية من «جافزا وان» خلال النصف الأول من العام المقبل متوقعاً إشغالاً عالياً مع نهاية العام الجاري، بفعل دخول شركات جديدة والتوسعات التي تشهدها شركات أخرى قائمة.

وأضاف الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي أن «جافزا» تضم أكثر من 300 شركة من القارة السمراء، في حين وصل حجم التبادل التجاري بين «جافزا» مع دول أفريقيا مع نهاية العام الماضي إلى نحو 18.4 مليار درهم توزعت بين 16.5 مليار درهم تصدير وإعادة التصدير و 1.8 مليار درهم للواردات.

وأوضح سلطان بن سليم أن «جافزا» تنفذ خطة مدروسة لاستقطاب المزيد من الشركات العالمية تعتمد على تنفيذ حملات ترويجية استباقية تستهدف الشركات في بلدانها الأصلية للتعرف على طبيعة عملها واحتياجاتها ومدى رغبتها في الدخول وتعزيز حضورها في الأسواق الإقليمية وذلك من خلال الزيارات المباشرة وتنظيم الندوات والمشاركة في الوفود الرسمية وغيرها من الوسائل... وفيما يلي نص الحوار.

استراتيجية «جافزا»

ما هي ملامح استراتيجية «جافزا» في استقطاب الاستثمارات الأجنبية؟ وما هي أهم النجاحات التي حققتها على هذا الصعيد العام الجاري؟

تعتمد استراتيجية «جافزا» على خطة مدروسة لاستقطاب المزيد من الشركات العالمية إلى الدولة عبر تنفيذ حملات ترويجية استباقية وزيارة الدول والشركات المستهدفة في بلدانها الأصلية للتعرف على طبيعة عملها واحتياجاتها ومدى رغبتها في الدخول وتعزيز حضورها في الأسواق الإقليمية.

فخلال العام الجاري قمنا بتنظيم زيارات إلى خمس دول هي الهند، والصين، وألمانيا، واليابان، والولايات المتحدة، وقمنا بتنظيم أكثر من عشر ندوات أعمال في هذه الدول حضرها أكثر من 600 مستثمر وشركة مهتمة بتأسيس أعمالها في جافزا.

وبالإضافة إلى ذلك نشارك كذلك في كافة الوفود الرسمية والزيارات الخارجية التي تنظمها وزارة الاقتصاد ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات ومؤسسة دبي لتنمية الاستثمار.

ونسعى إلى زيادة نسبة مساهمتنا في الاقتصاد المحلي من خلال استقطاب المزيد من الشركات المتعددة الجنسيات التي ترغب في التوسع بمنطقة الشرق الأوسط، وتتخذ من «جافزا» قاعدة انطلاق لها نحو الأسواق العالمية ومساعدة هذه الشركات في النمو والتوسع.

خطة توسعية

ما هي أهم محاور خطة «جافزا» التوسعية؟ وكيف انعكست على زيادة مساهمة المنطقة في الاقتصاد المحلي؟

أعدت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» خطتها الاستراتيجية لتكون محوراً رئيسياً في «مستقبل ما بعد النفط» عبر دعم التنوع في البنية الاقتصادية للإمارات ودبي، وتعزيز استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،«رعاه الله»، بضرورة تحقيق التنوع الاقتصادي المستدام كجزء من رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021، حيث تبلغ نسبة مساهمة جافزا في الاقتصاد المحلي الإجمالي 20.6%.

أما من حيث مساهمتنا في الاقتصاد الوطني الإماراتي فتبلغ النسبة 5%، وهو ما يعكس أن «جافزا» أصبحت ركيزة أساسية وحجر زاوية في الاقتصاد الإماراتي، كما تستقطب المنطقة الحرة 32% تقريباً من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الدولة.

أبرز القطاعات

ما هو إجمالي عدد الشركات في المنطقة الحرة حالياً؟ وما هو عدد الشركات الجديدة؟ وأبرز القطاعات؟

ارتفع عدد الشركات الإجمالية في المنطقة الحرة لجبل علي إلى أكثر من 7000 شركة من 125 دولة حول العالم. حيث سجلنا أكثر من 342 شركة جديدة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري من 52 دولة تصدرها إقليم الشرق الأوسط بـ 60%، ثم آسيا والمحيط الهادئ 18%، وأوروبا 16%، والأميركتان 4% وأفريقيا 2% ومن حيث الدول الأجنبية تصدرت الصين والهند القائمة.

وشغلت الشركات الجديدة مساحات قدرت بأكثر من 380 ألف متر مربع من المرافق تنوعت بين المكاتب، والمستودعات، وصالات العرض، وقطع الأراضي.

ومن حيث توزيع الشركات الجديدة على القطاعات في «جافزا»، جاءت الكيماويات والصناعات البترولية في المرتبة الأولى بنسبة 14%، تليها الحديد ومواد البناء بنسبة 13%، والآلات والمعدات 11%، والسلع الاستهلاكية سريعة التداول والمواد الغذائية 10%، والصناعات الدوائية 8%.

استراتيجية الصناعة

كيف تساهم «جافزا» في دعم استراتيجية دبي الصناعية ؟ وما هو عدد الشركات الصناعية في المنطقة الحرة؟

تساهم «جافزا» بشكل فعال في إعداد استراتيجية دبي الصناعية من خلال فريق عمل مشترك مع مجمع دبي الصناعي وبإشراف ودعم من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي وإشراك أكثر من 25 جهة حكومية والقطاع الخاص.

حيث تهدف الاستراتيجية إلى نقل دبي من مرحلة النمو إلى مرحلة النضوج على مستوى التطور الصناعي وتطور الأنظمة الاقتصادية من خلال وضع سياسات صناعية بعيدة الأمد وتنفيذها بما يعزز التنافسية والاستدامة للقطاع الصناعي في دبي ومناطقها الحرة.

ونظراً لأهمية المشاريع الصناعية، فإننا نحرص على استقطاب المزيد من الشركات الصناعية وتقديم حوافز ومزايا لإطلاق خطوط إنتاجها من المنطقة الحرة.

تجمع عالمي

ما هي أبرز الأسواق التي تتخذ من «جافزا» مقراً لشركاتها وما هو عدد الشركات من كل سوق؟

تحتضن المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» شركات من 125 دولة من مختلف قارات وأقاليم العالم حيث يحتل الشرق الأوسط المرتبة الأولى من حيث الشركات بأكثر من 3100 شركة وحجم تجارة تجاوز الثلاثين مليار دولار في عام 2015 بفعل إعادة تصدير السلع والمنتجات من «جافزا» إلى مختلف الدول الإقليمية المحيطة.

يأتي إقليم آسيا والمحيط الهادئ في المرتبة الثانية بأكثر من 1580 شركة وبتبادل تجاري تجاوز 35 مليار دولار، كما تضم المنطقة 1400 شركة تقريباً من القارة الأوروبية وبحجم تجارة 11 مليار دولار تقريباً.

«حرة جبل علي» بوابة الشركات اللاتينية إلى المنطقة

أكد سلطان بن سليم أن العلاقة بين المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» ودول أميركا اللاتينية، التي نمت على مر السنوات، في ظل سعي جافزا إلى توسيع دائرة تعاونها مع مختلف دول العالم، من بينها دول أميركا اللاتينية، التي تزخر بالفرص والسلع القادرة على المنافسة بقوة في أسواق الشرق الأوسط، والتي من الممكن أن تستفيد من الإمكانات اللوجستية الفريدة، التي توفرها «جافزا» لدخول أسواق المنطقة بسهولة.

وأضاف أن حجم الواردات من أميركا اللاتينية إلى المنطقة الحرة في جبل علي ارتفع ثلاثة أضعاف تقريباً، حيث وصلت قيمة الواردات إلى 1.15 مليار دولار في 2015 مقابل 314 مليون دولار عام 2006.

وتصدر الشركات العاملة تحت مظلة «جافزا» منتجات وسلعاً إلى الأسواق اللاتينية بأكثر من 49 مليون دولار.

أما على صعيد الشركاء التجاريين فقد جاءت البرازيل في المرتبة الأولى بـ 764 مليون دولار تلتها المكسيك بقيمة 346 مليون دولار وتشيلي 35 مليون دولار والأرجنتين 24 مليون دولار وفنزويلا 21.6 مليون دولار.

واحتلت تجارة المواد الغذائية المرتبة الأولى بقيمة 612 مليون دولار، يليها تجارة المعدات والآلات والإلكترونيات بـ 365 مليون دولار، ثم وسائل النقل بنحو 91 مليون درهم، والمعادن بنحو 61 مليون دولار والكيماويات والصناعات المرتبطة بها بنحو 1.649 مليون دولار، والبلاستيك ومنتجات المطاط 32 مليون دولار.

دور فاعل في دعم المؤسسات والمبادرات المجتمعية

تعمل «جافزا» عبر تطبيق العديد من البرامج والمبادرات، على تحقيق الرفاهية المجتمعية، تطبيقاً لمبادئ المسؤولية الاجتماعية للشركات.وتسعى المنطقة الحرة في جبل علي، للوصول إلى كافة شرائح المجتمع، والإسهام بشكل إيجابي في تحقيق الرفاهية للجميع، فهذا الأمر يعد من الركائز الجوهرية لسياستنا المتعلقة بالمسؤولية المجتمعية.

وقال سلطان بن سليم إننا نستثمر محلياً وعالمياً في فعاليات من شأنها أن تنعكس إيجابياً على المجتمعات فمن خلال التبرعات ورعاية الفعاليات الاجتماعية وتنظيمها، ندعم المنظمات والأشخاص الذين يسعون لترك أثر إيجابي في مجتمعاتهم.

وأضاف أنه على سبيل المثال وقعنا مؤخراً عقداً مع وزارة تنمية المجتمع لتمويل وتجهيز الصالة الحسية «الجيم الحسي»، بمركز دبي لرعاية وتأهيل ذوي الإعاقة التابع للوزارة.

تهدف هذه الخطوة إلى تطوير مهارات هذه الفئة المهمة في المجتمع والوصول بطاقاتهم وقدراتهم إلى أفضل مستوى، وتمكينهم من الاندماج الكلي في جميع مناحي الحياة، وتحسين مستوى حياتهم وجعلهم عناصر فاعلة ومنتجة في المجتمع.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للصالة الحسية إلى 350 مستفيداً على مدى 5 سنوات، فضلاً عن تقديم خدمات لـ 15 وتخدم الصالة كافة الأعمار، وجميع الإعاقات الذهنية، خصوصاً الذين يعانون من اضطرابات في معالجة المدخلات الحسية.

«جافزا 1» يؤسس خدمات تجارية لملياري مستهلك

يحتل مجمع «جافزا 1» موقعاً استراتيجياً في قلب المنطقة الحرة لجبل علي، ويوفر نقطة تلاق لمجتمعات الأعمال في كل من دبي وأبوظبي ومحور اتصال بين ميناء جبل علي مطار آل مكتوم الدولي. وبهذا يؤسس (جافزا 1) شبكة علاقات تجارية قوية توفر الخدمات التجارية لأكثر من ملياري مستهلك في المنطقة.

وقال سلطان بن سليم إنه تم خلال العام الماضي افتتاح المرحلة الأولى التي تتمثل في البرج الأول العام الماضي، وتوفر مساحة قابلة للإيجار تقدر بـ 43 ألف متر مربع، يضم المبنى حالياً عدداً من الشركات العالمية التي بدأت بالعمل فعلياً انطلاقاً من «جافزا 1» إضافة إلى أخرى تقوم بالترتيبات اللازمة والأعمال الداخلية لانتقالها إلى مكاتبها الجديدة.

إشغال عالٍ

وأضاف أنه من المتوقع أن تشهد المنطقة إشغالاً عالياً مع نهاية العام الجاري، بفعل استقطاب شركات جديدة والتوسعات التي تشهدها شركات أخرى قائمة. سيتم إنجاز المرحلة الثانية من المبنى في النصف الأول من العام المقبل 2017.

ويمتد مجمع «جافزا 1»على مساحة 72.700 متر مربع، ويتألف من برجين توأمين يضم كل منهما 34 طابقاً بارتفاع 138 متراً فوق سطح الأرض. ويضم مدرجاً يتسع لأكثر من 600 شخص وقاعة احتفالات بمساحة 1000 متر مربع، علاوةً على 22 غرفة مؤتمرات واجتماعات.

تسهيل التجارة

كما تلعب «جافزا» دوراً كبيراً في تسهيل التجارة العالمية والإقليمية خصوصاً إلى الأسواق الواعدة في القارة الأفريقية التي تتمتع بثقل سكاني عالٍ وشهدت خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً في بنيتها التحتية وارتفاعاً في مستوى الدخل وهو ما زاد الطلب على السلع والمنتجات الغذائية والأجهزة الإلكترونية.

وقال سلطان بن سليم إن المنطقة الحرة بجبل علي تضع تعزيز التعاون مع الجانب الأفريقي على سلم أولوياتها بما يساعد على بناء شراكات اقتصادية طويلة الأمد تحقق مصلحة الجانبين خصوصاً في القطاع الصناعي بفعل ما تملكه الدول الأفريقية من ثروات معدنية وارتفاع وتيرة الصناعات المحلية في دبي والمنطقة الحرة ليتيح للشركات العاملة في «جافزا» استيراد المعادن والمواد الخام من دول القارة الأفريقية ثم إعادة تصدير المنتج النهائي إلى الأسواق الأفريقية والعالمية عبر ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم.

وتضم «جافزا» أكثر من 300 شركة من القارة السمراء، ووصل حجم التبادل التجاري 2015 إلى 5 مليارات دولار تعادل 18.4 مليار درهم توزعت بين 4.5 مليارات دولار تصدير وإعادة التصدير و500 مليون دولار للواردات.

Email