مدير عام فيزا في الإمارات ورئيس الحسابات الدولية في المنطقة:

التحول الذكي يعزز الدفع الالكتروني في الدولة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مارتشيللو باريكوردي، مدير عام فيزا في الامارات ورئيس الحسابات الدولية في المنطقة، أن القطاع المالي الاماراتي يشهد نموا يساهم في اعتماد الدفع الالكتروني وتحويل أبوظبي ودبي الى مدينتين ذكيتين، لا تعتمدان على الدفع النقدي.

ولفت باريكوردي إلى أن فيزا بدأت عملياتها في دبي والامارات قبل أكثر من 3 عقود. وأسست شراكات مع أكثر من 50 عميلا من المؤسسات المالية، وأكثر من 20 ألف تاجر. وفي العام 2014، تحول مكتب دبي إلى مقرّ رئيس لعملياتها في 92 بلدا في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأشار إلى أن الامارات هي البوابة المثالية بين الشرق والغرب والمركز المفضّل لسوق الاستيراد والتصدير في المنطقة، أحد أكثر الأسواق ربحية في العالم، وهي سوق رئيسة بالنسبة إلى فيزا.

وقال: تشهد الامارات نموا صحيا عبر كل القطاعات، ودبي كمركز اقتصادي لدولة الامارات، مؤهلة لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل. وفي تقرير للبنك الدولي للعام 2015 حول تصنيف الدول وفق «سهولة إنشاء الأعمال» فيها، جاءت دولة الامارات في المرتبة 22 عالميا، بزيادة 3 نقاط مقارنة مع العام الماضي.

أسباب

وتفصيلا قال مارتشيللو باريكوردي، مدير عام فيزا في الامارات ورئيس الحسابات الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن أهمية دبي بالنسبة لعمليات فيزا العالمية تكمن في أن دولة الامارات هي الموقع الأكثر جذبا للاستثمار في المنطقة، حيث تتيح بيئة أعمال صحية، مدعومة بقيادة حكيمة ذات رؤية مستقبلية تعمل باستمرار على جذب الكفاءات العالمية المميزة ودعم جهود البناء والتقدم في الدولة. إضافة الى ما توفّره من بنى تحتية حديثة.

تتيح دولة الامارات كذلك بيئة هانئة للعيش ووضعا سياسيا مستقرّا يثمّنه الاماراتيون والوافدون الذين يعيشون في الدولة. كما أن القطاع المالي الاماراتي يشهد نموا يساهم في دعم نشاطنا مع البنوك والحكومة للتشجيع على اعتماد الدفع الالكتروني وتحويل أبوظبي ودبي الى مدينتين ذكيتين، لا تعتمدان على الدفع النقدي.

وقال: لا بد أيضا من الإشارة إلى أن الامارات هي البوابة المثالية بين الشرق والغرب والمركز المفضّل لسوق الاستيراد والتصدير في المنطقة، أحد أكثر الأسواق ربحية في العالم، وهي سوق رئيسة بالنسبة الى فيزا، وقد اعتمدنا دبي مقرّا رئيسا لنا لإدارة عملياتنا في 92 بلدا عبر أوروبا الوسطى والشرقية، والشرق الأوسط وأفريقيا، نظرا لثقتنا الكبيرة في إمكانيات الإمارة كوجهة للأعمال، وقمنا بتوظيف عدد كبير من الموارد البشرية لخدمة عملائنا عبر المنطقة، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الامارة أيضا.

ولا ننسى أن أهمية الدولة أيضا تكمن في سهولة الوصول إليها بالنسبة لموظفينا وعملائنا من كل المواقع، والبنية التحتية الحديثة تسهّل نشاط الاعمال، والقوانين المحلية تساعد في جذب الاستثمار الخارجي، وفيزا، كشركة عالمية تأخذ كل هذه الإيجابيات بعين الاعتبار.

نمو إقليمي

لفت باريكوردي إلى أن فيزا بدأت عملياتها في دبي ودولة الامارات قبل أكثر من 3 عقود. وشهدت عملياتها نموا كبيرا خلال السنوات، وأسست شراكات مع أكثر من 50 عميلا من المؤسسات المالية، وأكثر من 20 ألف تاجر. وفي العام 2014، تحول مكتب دبي إلى مقرّ رئيسي لعملياتها في 92 بلدا في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا.

خطط توسّع

وأشار باريكوردي إلى ان فيزا تشهد تطورا ونموا مستمرّين: نخطط للتوسّع تماشيا مع الطلب المتنامي في هذه المنطقة. وقد أعلنا أخيراً إطلاق مركز فيزا للابتكار في دبي، مما يؤكد التزامنا بهذه الامارة لاستحداث فرص جديدة وتعزيز مكانة البلاد. كما تعكس هذه الخطوة تركيز فيزا على المشاركة مع عملائها وشركائها في النظام البيئي لتشجيع الابتكار والابتكار الرقمي المسؤول في قطاع الدفع.

مستقبل دبي

وأوضح باريكوردي أن دولة الامارات تشهد نمواً صحياً عبر كل القطاعات، وقد بيّنت الأرقام التي أطلقت أخيراً أن الناتج المحلي الإجمالي في الدولة ارتفع إلى 4.6 بالمئة في العام 2014. والمثير للاهتمام، أن رؤية القيادة الحكيمة للتشجيع على التوسّع والتنويع الاقتصادي، ومساهمة القطاعات غير النفطية في العائدات تظهران نتائج إيجابية، وتتوقّع الدولة مساهمة أكبر من هذه القطاعات في السنوات المقبلة. وفي هذه الظروف، نستطيع القول بثقة إن دبي، كمركز اقتصادي لدولة الامارات، مؤهلة لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل. إضافة الى ذلك، اختيار دبي لاستضافة حدث إكسبو 2020 عزز مؤهلاتها لجذب المزيد من الأعمال والتجارة والموارد البشرية التي ستساهم كلّها في مسيرة نمو الامارة.

تنافسية

قال باريكوردي: دبي هي موقع مثالي للعمل والعيش. وفي تقرير للبنك الدولي للعام 2015 حول تصنيف الدول وفق «سهولة إنشاء الأعمال» فيها، جاءت دولة الامارات في المرتبة 22 عالميا، بزيادة 3 نقاط مقارنة مع العام الماضي. ويشير هذا التصنيف الى أن الدولة تطوّر خدماتها للشركات لتأسيس أعمال لها فيها.

وتؤدي دبي دوراً مهمّاً جداً في تعزيز المكانة التجارية لدولة الإمارات، ونحن نشهد باستمرار دلالات على التزامها حيال التنافسية الصحية في المجال الاقتصادي. وفق خبرتنا، نرى الحكومة كأهم محرّك للتغيير الفعّال في دبي. ومثال على ذلك، لقد أصبحت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أول دائرة عامة في المنطقة تطلق منصة دفع «الحل المالي الذكي»، بالتعاون مع فيزا لمورّديها مساهمة بذلك في تسهيل وضمان وتعزيز بيئة الأعمال، من خلال إتاحتها للجهات التي توفر خدماتها ومنتجاتها لحكومة دبي، أن تستوفي دفعاتها بشكل أسرع.

سوق المنطقة

قال باريكوردي: تضم منطقة الخليج عددا من الأسواق ذات الامكانات الأعلى في العالم، حيث فرص النقد لاتزال هائلة. وتلتزم فيزا باستحداث منتجات وخدمات مبتكرة في المنطقة لتسهيل عملية التحوّل نحو الدفع الالكتروني، مما يتيح المزيد من الفاعلية في القطاع الاقتصادي. وقد أطلقت فيزا من مكاتبها في دبي عددا من المنتجات المبتكرة لتطرحها في باقي أسواقها في دول منطقة أوروبا الوسطى والشرقية، من ضمنها بطاقة سغنتشر في عام 2013. إضافة الى ذلك، يساهم الموقع الاستراتيجي لمنطقة الخليج وسهولة الوصول الى الأسواق المحيطة بها ومن ضمنها أفريقيا وأوروبا الوسطى في جعلها ركيزة مهمّة في عمليات فيزا العالمية.

المشاريع والخطط

أكد باريكوردي أن أبرز المنتجات التي أطلقت في المنطقة هذه السنة هي خدمة تشيك آوت من فيزا، وهي متوفّرة حاليا في الإمارات. وهي حلّ رقمي للدفع يعتبر ثورة في عالم الدفع الالكتروني في العالم، حيث يتيح سرعة وأمان عمليات الشراء على شبكة الانترنت. يمكن لحاملي بطاقة فيزا التسجيل للاستفادة من هذه الخدمة من خلال عملية تسجيل لمرّة واحدة تريحهم من الإجراءات الطويلة في تكرار عملية توفير اسم وعنوان حامل البطاقة عند كل عملية شراء. يتم تخزين المعلومات في موقع آمن لدى فيزا، ولا يمكن للتاجر أو البنك المصدّر للبطاقة الوصول اليها. ويصبح اسم المستخدم وكلمة المرور المعلومات الوحيدة التي يحتاج لتوفيرها على مواقع التجار المتعاملين بخدمة تشيك آوت من فيزا.

أداء الأسواق المحلية

لفت مدير عام فيزا إلى أن الأمور الأساسية على مستوى الاقتصاد الكلي جيدة بالنسبة لدولة الامارات ودبي مع ارتفاع حجم الإنفاق في قطاع التجارة ومن قبل المستهلكين. إذا نظرنا الى حركة المسافرين عبر مطارات دبي مثلا، نرى توجّها تصاعديا قويا، أي بزيادة سنوية بنسبة 5.7% وصل معها عدد المسافرين الى 6.51 ملايين مسافر في شهر أبريل، بينما بلغ النمو حتى اليوم نسبة 6.5% ووصل عدد المسافرين الى 26.12 مليون مسافر.

وقال: سيساهم تشجيع الحكومة على زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني بتحقيق نتائج مذهلة، حيث تصل هذه الحصة حاليا الى 68.6% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وتقضي خطة الدولة برفع هذه الحصة لتصل الى 80% في الناتج المحلي الاجمالي للعام 2021، من خلال الاستثمار المكثّف في قطاعي الصناعة والسياحة، والنقل الجوي والبحري، والاستيراد وإعادة التصدير وفي مبادرات أخرى تساهم على تحويل دولة الامارات الى اقتصاد المعرفة.

وقال: كان صاحب السمو الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قد أعلن أخيراً عن الحاجة «لاقتصاد حقيقي وحركة تطويرية»، لذا نتوقّع أن يستفيد القطاعان العام والخاص في دولة الامارات من القاعدة الاقتصادية القوية التي نستمتع بها في الدولة.

تحديثات

وتساعد الخدمات الجديدة على تجنّب الاستخدام الاحتيالي غير المصرّح قبل حصوله. والتحديثات الجديدة على خدمة «التحقق من فيزا» يتيح اليوم للجهة المصدّرة إنذار حامل البطاقة لمزيد من التحقق في المعاملات الأعلى خطورة فقط لضمان خدمة دفع سلسة. كما أن المعاملات التي يجريها حاملو بطاقات فيزا تتمتّع بالحماية من خلال «تصريح فيزا المتقدّم» VAA ومدير مخاطر فيزا VRM، وهو حلّ مزدوج للحماية المتكاملة من الغش يتيح للمؤسسات المالية المصدّرة للبطاقة التحديد الأفضل واحتمال توقيف الغش عند التسديد قبل حصوله.

كما نأمل أن نتمكّن من توسعة انتشار خدمة العملة الرمزية من فيزا المتاحة حاليا في الولايات المتحدة من خلال منصتي آبل باي وسامسونغ باي الى كل المعنيين بخدماتنا في المنطقة.

تطبيق

فيزا اكسبلور

أطلقت الشركة تطبيق فيزا إكسبلور على الهاتف المحمول في المنطقة، الذي يعتبر موقعا موحّد لكل عروض ومزايا حاملي البطاقات من أي مكان في العالم. ويجد حاملو البطاقات على التطبيق مئات العروض مما يجعله ملائما لهم للاستفادة من مزايا فيزا. وخدمة «التحقق من فيزا » التي تتيح طبقة إضافية من الأمان في كل مرّة تستخدم فيها بطاقة فيزا الائتمانية أو بطاقة الحسم المباشر لإجراء عملية شراء على شبكة الانترنت.

مبادرة

مركز دبي للابتكار منصة إقليمية

قال مدير عام فيزا في الإمارات إن الشركة تخطط بداية العام 2016 لافتتاح مركز دبي للابتكار، الذي سيتيح لتقنيي فيزا وجميع عملائها وشركائها مساحة ابتكار تسمح بالتطوير المشترك لجيل مقبل من التطبيقات التجارية. وعلى الرغم من موقعه في دبي، سيتيح المركز منصّة لتصدير المنتجات المبتكرة الى دول أخرى في المنطقة.

وأضاف: كما نعمل على توسعة إطار حضور منتجات أخرى أطلقناها في المنطقة، منها «فيزا باي ويف»، وتطبيق «فيزا إكسبلور» والخدمة المطوّرة حديثا «التحقق من فيزا». فيزا باي ويف هي أحدث تطوّر في تقنية الدفع يطلق عليها «التقنية اللاتلامسية للمدفوعات» من دون تمرير البطاقة، مما يسهّل عملية الدفع بالنسبة لحاملي البطاقة عند التسوق لدى التجّار في متاجرهم.

تحمل البطاقة شريحة يمكن قراءة المعلومات التي تحملها عبر حقل قريب من خلال جهاز نقاط البيع، فكل ما على حامل البطاقة القيام به هو تحريك البطاقة فوق نقاط البيع الطرفية مدعومة بالتقنية اللاتلامسية لإتمام عملية الدفع. نحن نعمل حاليا على توسعة رقعة قبول هذه الخدمة لدى التجار من خلال استهداف شرائح جديدة، منها مطاعم الخدمة السريعة ومحطات الوقود وسيارات الأجرة وذلك للمشتريات المتدنية القيمة. وبالنسبة للتجار، تتيح خدمة باي ويف سرعة وملاءمة أكبر عند الدفع فيساهم هذا الأمر في تعزيز ولاء العملاء والمشتريات في آن.

200

يعمل لدى فيزا أكثر من 200 موظف، وتتوزع مكاتب مقرّها الرئيس على أربعة طوابق في برج مكاتب أرجان في المنطقة الحرة للتكنولوجيا والإعلام التابعة لتيكوم للاستثمارات.

وتستثمر الشركة باستمرار في نشاطات متنوعة للتشجيع على اعتماد الدفع غير النقدي ونشر الوعي حول التثقيف المالي. فقد شاركت في معرض سوق السفر العربي وعرضت معلومات حول توجّهات السفر في القطاع. وتعاوت مع هيئات السياحة في دبي وأبوظبي لابتكار مبادرات لقطاع السياحة وتوفير تقنيتها الآمنة للدفع . أما من حيث الاستثمار في المنتجات، فقد خصصت موارد لتطوير المنتجات كبطاقة فيزا سغنتشر وفيزا إنفينيت لتلبية متطلّبات فئات محددة.

Email