محمد الزرعوني لـ«البيان الاقتصادي»:

واحة السيليكون تنجز «واي فاي» على مساحة 7.2 كم2

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، أن الواحة ماضية حتى 2021 في التحول إلى مدينة ذكية بالكامل، تنفيذاً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى في العالم. وأنها إنجزت مشروع شبكة الـ «واي فاي» المجانية على مساحة 7.2 كيلومترات مربعة لتصبح أول منطقة حرة إقليمياً توفر الإنترنت اللاسلكية مجاناً.

موضحا أن كلفة المشروع بلغت 1.5 مليون درهم، شملت تركيب 350 نقطة وصول و160 محطة ربط و20 محطة رئيسة. وأن الشبكة سجلت في أقل من ستة أشهر، وقبل إطلاقها بشكل رسمي، أكثر من 84817 مستخدماً.

وقال إن مشروع «سيليكون بارك» أول مدينة ذكية متكاملة بتكلفة 1.1 مليار درهم على امتداد 150 ألف متر مربع، وسيتم إنجازها بحلول الربع الأخير من عام 2017.

وأشار إلى أن «سيليكون أواسيس فاوندرز» تقدم لرواد الأعمال والمستثمرين جميع التسهيلات والخدمات تحت سقف واحد، وأنها قامت بتمويل مشاريع جديدة وقائمة بلغت قيمتها نحو 10 ملايين درهم، وأن مركز DTEC التكنولوجي لرواد الأعمال المقرر إطلاقه في الربع الأول من عام 2015 سيكون أكبر مركز لريادة الأعمال في المنطقة ويمتد على مساحة 3600 متر مربع. ويستوعب 1000 عضو من رواد الأعمال.

«واي فاي» مجانية

وتعليقاً على نجاح الواحة في تركيب شبكة الإنترنت اللاسلكية المجانية الـ (واي فاي) في جميع أرجاء المنطقة على مساحة 7.2 كيلومترات مربعة، كأول منطقة حرة في المنطقة توفر الإنترنت اللاسلكية المجانية، قال الدكتور الزرعوني: تم وضع استراتيجية شاملة تمتد على فترة زمنية لتصل إلى 2021 يتم من خلالها تحويل الواحة إلى مدينة ذكية بالكامل..

وذلك في إطار التزامنا بتنفيذ توجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى جعل دبي المدينة الأذكى في العالم.

وأضاف: سيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال مشاريع مدروسة ومنتقاة على مراحل زمنية محددة، حيث إنه عند الانتهاء منها ستصبح الواحة بأكملها نموذجاً فريداً في تطبيق مفهوم المدينة الذكية المتكاملة. وهناك أسس وركائز رئيسة أخذناها بعين الاعتبار خلال وضع وتطبيق استراتيجية الواحة، منها ملاءمة النظام الذكي مع ظروف وبيئة الواحة وإمارة دبي بالأخص..

وتكلفة تطبيق النظام الذكي ومدى قابليته للتطوير أو الاستبدال. وترتكز إستراتيجيتنا في تطبيق مفهوم المدينة الذكية على تحسين جودة الحياة والعمل في الواحة من خلال توفير خدمات ذكية وتخليص المعاملات والطلبات بشكل أذكى وأشمل.

وأشار إلى أن الإستراتيجية تشمل تطوير أسلوب الحياة وإضافة نوعية على ممارسات الحياة اليومية داخل الواحة، منها الطاقة الذكية والعمليات الذكية والعيش الذكي والتنقل الذكي والأعمال الذكية والترفيه الذكي ونظم الإضاءة الذكية والشاشات الذكية، بالإضافة إلى منصات شحن الأجهزة الذكية ومحطات الحافلات الذكية وتطبيقات ذكية وحلول تقنية روبوتية..

والاستفادة من موارد الطاقة المتجددة، فضلاً عن استخدام تطبيقات وخدمات ذكية لشبكة الاتصالات بين سلطة واحة دبي للسيليكون والشركات والمقيمين والزوار، نتحدث بشكل أوفر عن تفاصيل نمط الحياة الذكية عند حديثنا عن مشروع سيليكون بارك.

وأوضح الرئيس التنفيذي للواحة أن: التركيز هنا قائم على أن الطاقة الذكية واستخدامها من أولويات اهتماماتنا، آخذين بعين الاعتبار الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة، وجميع مشاريعنا المستقبلية قائمة على الاستفادة من الطاقة الذكية وتعزيز كفاءة استهلاكها.

وقال: لدعم تنفيذ استراتيجيتنا بنجاح قمنا في الواحة مؤخراً بإنجاز مشروع شبكة الإنترنت اللاسلكية المجانية الـ (واي فاي) الذي يعد الركيزة الأساسية التي ستعمل على ربط جميع الأجهزة والحلول الذكية في المشروع بعضها ببعض للواحة وشركاء أعمالها. كما قمنا بتوفير خدمة الـ (واي فاي) في جميع أرجاء الواحة والممتدة على مساحة 7.2 كيلومترات مربعة، لتصبح بذلك أول منطقة حرة في المنطقة توفر خدمة الإنترنت اللاسلكية المجانية.

آلة إلى آلة

ولفت إلى أنه أصبح بإمكان مستخدمي الإنترنت في واحة دبي للسيليكون الوصول إلى شبكة الإنترنت اللاسلكية مجاناً دون انقطاع والخدمات المرتبطة بها في جميع أنحاء الواحة.

كما ستوفر الشبكة حلولاً ذات فائدة كبيرة من خلال تمكين خدمة الاتصال من آلة إلى آلة Machine to Machine - M2M) ) وبالتالي دعم تطبيق خدمة «إنترنت الأشياء» والسماح بالوصول إلى خدمات تحديد الموقع. وتشمل المزايا الإضافية التي ستوفرها الشبكة للمستخدمين، خدمات الاتصال بين الشركات والاتصال بين الشركات والأفراد وخدمة التواصل الصوتي والخدمات المجتمعية والحصول على معلومات الحركة المرورية وخدمات الاستجابة للحالات الطارئة.

وقال: يأتي مشروع الـ (واي فاي) ضمن استراتيجية الواحة للتحول إلى مدينة ذكية عبر حزمة من المبادرات التي نفذتها سلطة الواحة تتضمن إطلاق مشروع «سيليكون بارك» أول مدينة ذكية متكاملة بتكلفة 1.1 مليار درهم على امتداد 150 ألف متر مربع، وسيتم إنجازها بحلول الربع الأخير من عام 2017.

المدينة الذكية

وأشار نائب رئيس واحة دبي للسيلكيون إلى أن إكمال هذا المشروع الاستراتيجي يمثل إنجازاً بالغ الأهمية لواحة دبي للسيليكون، إذ إنه يؤكد التزامنا برؤية «دبي المدينة الذكية» من جهة وإلى كونه من الدعائم الأساسية لجميع المبادرات والتطبيقات الذكية التي من شأنها جعل الواحة ضمن أهم الجهات الداعمة لمبادرة المدن الذكية من جهة أخرى.

فنحن في سلطة واحة دبي للسيليكون حريصون على المساهمة في تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة وتمكين دبي من إرساء معايير عالمية كوجهة رئيسة رائدة للأعمال والسياحة. ومن خلال مبادرات سباقة، مثل توفير شبكة الإنترنت اللاسلكي مجاناً في جميع أنحاء المنطقة الحرة، تثبت واحة دبي للسيليكون مرة أخرى التزامها بالاستثمار في المجالات التي توفر تجربة غنية لجميع شركائها.

350 نقطة

وفي رد على سؤال عن كلفة تركيب شبكة الإنترنت اللاسلكية المجانية في الواحة، أجاب الزرعوني: يشتمل مشروع الـ (واي فاي) الذي انطلق في أوائل العام 2014 والذي بلغت تكلفته الإجمالية 1.5 مليون درهم، على تركيب 350 نقطة وصول و160 محطة ربط و20 محطة رئيسة لتؤمن التغطية للأماكن العامة كافة ضمن واحة دبي للسيليكون.

وقد تضمنت المرحلة الأولى من المشروع تركيب شبكة الإنترنت اللاسلكية في مقر سلطة واحة دبي للسيليكون ومركز السدر للتسوق ومجمع فلل السمر، إضافة إلى مواقف السيارات المجاورة لهذه المناطق. وسجلت الشبكة في أقل من ستة أشهر، وقبل إطلاقها بشكل رسمي، أكثر من 84817 مستخدماً.

وتم تركيب الشبكة اللاسلكية بالتعاون مع شركة «إمارات واي فاي» التي ستواصل تعاونها مع واحة دبي للسيليكون في تقديم خدمات الصيانة للبنية التحتية ونقاط الوصول، فضلاً عن توفير الدعم الفني من خلال برمجيات التحكم بالنطاق الترددي للخدمة في جميع المناطق العامة ضمن الواحة.

رؤية القيادة

وقال إن العمل في مشروع «سيليكون بارك» كأول مدينة ذكية متكاملة، يأتي تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى تحويل دبي المدينة الأذكى في العالم خلال السنوات الثلاث المقبلة..

ويمثل المشروع محاكاة مثالية لرؤية دبي 2021، التي تم إطلاقها في شهر أكتوبر 2013 لتحويل دبي إلى مدينة ذكية مواكبة لأحدث التوجهات في عالم المدن الذكية. مشيرا إلى أن الأعمال التنفيذية لهذا المشروع قد بدأت، وأنه سيتم إنجازها بحلول الربع الأخير من عام 2017.

وقال: نحن على ثقة أن هذا المشروع سينجح في تقديم وتوفير أسلوب حياة عصرية للمقيمين والعاملين والزائرين، حيث إن معايير هذا المشروع تواكب التوجهات الاستراتيجية لحكومة دبي للمدينة الذكية من خلال محاورها الستة: الحياة والمجتمع والتنقل والاقتصاد والحوكمة والبيئة

«سيليكون بارك»

وتعليقاً على قرار اللجنة التنفيذية لمدينة دبي الذكية ضمت مشروع «سيليكون بارك» كمبادرة ضمن مشاريع الـ green field الذي يجعله من المبادرات الخضراء المتميزة، أكد محمد الزرعوني أن الإنجازات التي حققتها الواحة حتى الآن في إطار سعيها نحو التحول إلى المدن الذكية..

وبالأصداء الإيجابية التي لقيها إطلاق مشروع الـ «سيليكون بارك» حيث تمثل آخرها بترحيب اللجنة التنفيذية لمدينة دبي الذكية بالمشروع وضمه كمبادرة ضمن المشاريع الذكية النموذجية (الـ green field).

وقال: يتميز المشروع بكونه متوافقاً مع معايير البناء الأخضر في دولة الإمارات المعززة للاستدامة البيئية المعتمدة من شركة «LEED»، وسيتضمن مواد بناء خضراء وآليات تحكم، بالإضافة إلى ألواح شمسية ونوافذ بزجاج مزدوج لتقليل امتصاص الحرارة. كما تتميز مباني مشروع «سيليكون بارك» بالاعتماد على الأسطح الخضراء التي تشتمل على النباتات والأشجار التي تتسم بقلة استهلاكها للمياه وتستفيد بفعالية من أشعة الشمس المباشرة على المباني.

وأضاف: سيستفيد المشروع أيضاً من موارد الطاقة المتجددة وسيطبق تدابير تعزز من كفاءة استهلاك الطاقة، ويشتمل المشروع كذلك على أنظمة أسلوب الإضاءة الذكية المجهزة بأنظمة استشعار تتفاعل مع الحركة المرورية للمركبات والأفراد..

كما ستتضمن أعمدة الإنارة الذكية لوحات إرشادية رقمية يتم التحكم بها من خلال تطبيق ذكي، إضافة إلى استخدام تقنيات متطورة تدعم ترشيد المياه من خلال إعادة تدوير المياه المستخدمة في المنازل والمكاتب لإعادة استخدامها في عمليات الري مما يسهم في تقليل الآثار السلبية على البصمة البيئية.

تقنيات التظليل

وأوضح أنه تم اعتماد أحدث الدراسات في تصميم المباني وتقنيات التظليل من خلال نظام تغطية الساحات الخارجية الخاصة بالمشروع للاستفادة والاستمتاع بهذه الساحات لتنظيم الأنشطة المختلفة على مدار العام. إذ ستعمل تقنية تغطية الساحات من خلال أجهزة استشعار تسمح لها بتغطية الساحات بحسب اتجاه أشعة الشمس. كما سيساعد تصميم هذه المباني وتقنية التظليل على خفض درجة الحرارة من 8 إلى 10 درجات من دون استنفاد أي من موارد الطاقة.

وستعمل لوحات توليد الطاقة الشمسية التي تم تزويد 50% من أسطح المشروع بها على توليد الطاقة المتجددة لتوفر ما يكفي من الكهرباء لإنارة الشوارع، ومواقف السيارات مما سيسهم بتخفيض نسبة استهلاك الكهرباء بما يقارب الـ 20 في المئة. كما ستسهم لوحات توليد الطاقة المتجددة بتوفير الماء الساخن لجميع الوحدات السكنية والمكاتب والمحلات التجارية وتشغيل أنظمة التظليل الخاصة بالساحات.

سيوفر المشروع مرافق الحياة العصرية بما فيها مراكز الصحة واللياقة البدنية ومسارات الجري وركوب الدراجات التي تتيح للعاملين والقاطنين ممارسة الأنشطة الرياضية لضمان حياة صحية أفضل.

وتم تصميم المشروع ليكون مجمعا خالياً من المركبات، حيث يتم الاعتماد في التنقل على وسائل ومركبات تعمل بالطاقة الكهربائية، ويتم توفير عدد من محطات الشحن الكهربائية للمركبات للقاطنين والعاملين في الواحة، وكذلك لأي من أفراد المجتمع الذين يستخدمون هذا النوع من المركبات. كما يتضمن المشروع خيارات نقل ذكية قابلة لإعادة الشحن، كالدراجات الهوائية الكهربائية.

رواد الأعمال

وعن خطة إطلاق مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، أكبر مركز لريادة الأعمال في المنطقة في الواحة، وما إذا كان استكمالاً لحاضنة «سيليكون أواسيس فاوندرز» أم بديل لها؟، قال الزرعوني:DTEC هو مركز تكنولوجي لرواد الأعمال والهدف منه هو تقديم الدعم الكامل والإرشادات اللازمة لأصحاب مشاريع تكنولوجية قائمة أو ناشئة في بيئة عمل محفزة وفعالة تعزز من روح الإبداع وتمكن رواد الأعمال من تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس وناجح.

والمركز المقرر إطلاقه في الربع الأول من عام 2015 سيكون أكبر مركز لريادة الأعمال في المنطقة وهو يمتد على مساحة 3600 متر مربع. وقد تلقى مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال منذ الإعلان عنه وحتى اليوم وقبل الانتهاء من إنشائه إقبالاً كبيراً من رواد الأعمال للحصول على دعم وخدمات المركز.

وقد تم تصميم المركز ليستوعب 1000 عضو من رواد الأعمال آخذين بعين الاعتبار توفير بيئة تشجع على تبادل الأفكار والمعلومات، بالإضافة إلى استقلالية تامة لأصحاب المشاريع للتركيز على مزاولة أعمالهم وإنجاح مشاريعهم. كما سنعمل على دعم رواد الأعمال من خلال تقديم الاستشارات والإرشادات بشكل متواصل من قبل فريق من المتخصصين طيلة فترة احتضان مشاريعهم.

6 مشاريع و200 رائد اعمال

ساعدت حاضنة الأعمال حتى اليوم في تأسيس 6 مشاريع وقدمت الدعم لأكثر من 200 من رواد الأعمال في التخطيط لمشاريعهم الخاصة، كما بدأنا الخطوات العملية للاستثمار في ثلاث شركات إضافية لدعمها، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الشركات المستفيدة من الدعم المالي في عام 2014.

وقد أتاحت لنا حاضنة الأعمال تكوين رؤى مهمة وخبرات واسعة حول متطلبات النهوض بقطاع ريادة الأعمال، وقد أصبحنا قادرين على دعم مشاريع ناجحة يمكن أن تتطور لتغدو شركات مستقلة ومكتفية ذاتياً في دبي والإمارات، هذا إلى جانب توفير فرص عمل واعدة سواء للمواطنين أو للمقيمين في الدولة.

يذكر أن الحاضنة قد أثبتت قدرتها على تقديم الدعم للعديد من المشاريع التي أصبحت تمتلك جميع المقومات لتصبح شركات ناجحة ومستقلة تسهم بشكل إيجابي في اقتصاد إمارة دبي.

اتفاقيات دولية لتقديم برامج جامعية عليا للمدن الذكية

أكد محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، أن سلطة واحة دبي للسيليكون، وقعت مذكرتي تفاهم؛ الأولى مع المجلس البلدي لبرشلونة، والثانية مع مجلس أمستردام الاقتصادي، وقعت الاتفاقية الأولى مع كزافييه ترياس، عمدة برشلونة، بحضور مانيل سانروما، الرئيس التنفيذي لمدينة برشلونة الذكية، بينما وقعت مذكرة التفاهم الثانية في أمستردام مع تون يونكر، الرئيس التنفيذي لمجلس أمستردام الاقتصادي.

وقال: تهدف الاتفاقيتان إلى إقامة شراكات تعاونية في المجالات التقنية والأكاديمية وتبادل المعرفة والخبرات، حيث سيقوم المجلس البلدي لبرشلونة ومجلس أمستردام الاقتصادي بتقديم الدعم لمشاريع سلطة واحة دبي للسيليكون ومبادراتها في كل ما يتعلق بمفهوم المدينة الذكية. وتشتمل الاتفاقيتان أيضاً على تطوير البحوث المشتركة واستضافة الندوات المشتركة وتبادل الخبرات والمختصين من أجل استكشاف إمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الابتكار.

وأضاف: قمنا بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال علوم المدن الذكية مع جامعة بوليتكنيك مدريد وذلك في حرم الجامعة في مدريد، إسبانيا. ونتطلع في سلطة الواحة من خلال هذه الخطوة إلى بناء قاعدة معرفية شاملة تغطي مختلف مفاهيم المدن الذكية، فضلاً عن إنشاء تجمع للمواهب المحلية المتميزة في هذا المجال. وبموجب الاتفاقية، ستتولى جامعة البوليتكنيك في مدريد تقديم درجة الماجستير في علوم المدن الذكية ..

وذلك من خلال حرم جامعة روتشستر للتكنولوجيا-دبي في واحة دبي للسيليكون. وسيتم تقديم البرنامج من قبل عدد من الأكاديميين من خمس جامعات مرموقة تشمل أكسفورد وهارفرد وبولتكنيكا وجامعة لندن للأعمال وروتشستر ليسهم بنشر ثقافة التخطيط الذكي للمدن وتأهيل كوادر محلية متميزة في مجال تطبيقات المدن الذكية.

وشدد على أن سلطة واحة دبي للسيليكون تسعى بشكل متواصل إلى مد أواصر التعاون المشترك وتبادل الخبرات والمعارف مع المدن الذكية كافة على مستوى العالم، كما أنها بصدد توقيع مذكرة تفاهم جديدة سيتم الإعلان عنها قريباً، لتقديم برنامج شهادة بكالوريوس مدته أربع سنوات في وقت لاحق.

Email