نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة خدمات المطار لـ«البيان» :

1.2 مليار درهم استثمار الناقلة في الصالات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف محمد مطر نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة خدمات المطار ان الناقلة استثمرت اكثر من 1.2 مليار درهم في خدمات الصالات المخصصة لركاب الدرجتين الاولى والاعمال

وقال مطر في حوار مع " البيان الاقتصادي" ان هذه الاستثمارات تتوزع بين الصالات القائمة حاليا وعددها 35 صالة منها 6 في دبي اضافة الى 3 صالات جديدة يتوقع افتتاحها خلال الفترة المقبلة في كل من مطارات لوس انجلوس وروما وناريتا في طوكيو .

وقال ان تكلفة الصالات الجديدة تصل الى 55 مليون درهم أي نحو 15 مليون دولار وبواقع 5 ملايين دولار كل صالة.

واضاف ان الناقلة تتجه حاليا الى تجديد مختلف صالاتها المنتشرة في مطارات العالم المختلفة بحيث يكون لها طابع تصميمي موحد حيث انتهت من تجديد وتوسيع صالة مطار شارل ديجول التي افتتحت مؤخرا بشكل جديد ومساحات اوسع لتلبية احتياجات مسافري الناقلة مشيرا الى ان كلفة تجديد الصالة بلغت نحو 18 مليون درهم خصوصا ان الناقلة تسير اليوم ثلاث رحلات الى باريس منها رحلتان بطائرة ايرباص 380 العملاقة.

وقال ان العمل جار حاليا لتجديد العديد من الصالات حيث انطلقت الاعمال في كل من صالات غاتويك التي ستتم على مرحلتين حيث بدأت فعليا اعمال المرحلة الثانية هناك وصالة مطار جي اف كي في نيويورك استعدادا لبدء الرحلة الثالثة عبر ميلان في اكتوبر المقبل اضافة الى تجديد صالة مطار كوالالمبور في ماليزيا.

وفيما يلي نص الحوار مع محمد مطر

تجديد صالة مطار شارل ديجول ب 3.8 ملايين يورو - ماذا تم فيها - ابرز معالم التجديد ؟

يأتي تجديد صالة مطار شارل ديجول ضمن استراتيجية الناقلة التي ستشمل تجديد مختلف صالات الناقلة ضمن شبكتها العالمية والبالغة 35 صالة منها 29 صالة خارجية و 6 صالات في مطار دبي الدولي. وسيكون لهذه الصالات وجه جديد وتصميم موحد في الخدمات في مختلف مطارات العالم.

هل تخطط الناقلة لتجديد كامل الصالات ال 35 في شبكة الناقلة ؟

نعم هناك خطط لتجديد كامل صالات الناقلة المنتشرة في 39 مطارا حول العالم ونسعى لان تكون هذه الصالات قريبة ما امكن الى بوابات الصعود للطائرة بحيث نعطي المسافرين اعلى معايير الراحة.

التكلفة المتوقعة من تجديد كامل الصالات؟

كل صالة يتم تجديدها تصل الكلفة التقريبية الى نحو 4 ملايين دولار وهذا يعتمد على المطار وطبيعة كل سوق هناك.

يقال ان هناك تصميما جديدا سيكون للصالات ابرز معالم ذلك ؟ لماذا ؟

الهدف هو اعطاء جميع الصالات طابع تصميمي موحد وتوفير المساحات الملائمة التي تقدم افضل واعلى معايير الخدمة للمسافرين اي ان صالات الناقلة في المستقبل ستكون متشابهة من حيث الخدمة والتصميم .

هل من خطط لإضافة صالات جديدة في شبكة الناقلة ؟ كم عددها المواقع المستقبلية ؟

نعم سيتم اضافة 3 صالات جديدة في كل من مطار روما ومطار ناريتا في طوكيو ومطار لوس انجلوس في الولايات المتحدة . وهناك لجنة مختصة في الناقلة تجتمع كل عام مرتين لمراقبة اوضاع هذه الصالات وطبيعة الخدمات فيها ومدى الحاجة الى افتتاح صالات جديدة وفقا لحركة المسافرين.

هل ستكون كل صالات الناقلة منفردة اي حصريا للناقلة فقط ام هناك مشاركة في بعضها من قبل الشركات الاخرى ؟ هل هناك استراتيجية محددة لذلك ؟

حيثما كان هناك حاجة لتأسيس وافتتاح صالة منفردة سنقوم بذلك وفقا لحركة المسافرين وطبيعة وعدد رحلات الناقلة. وفي حال الصالات المشتركة نحرص دوما على تقديم الافضل في هذه الصالات والتي تدار بأعلى معايير الخدمة.

دخول الصالة يقتصر على مسافري الاولى والاعمال وحاملي سكاي واردز الذهبية هل تتجه الشركة لتوسيع فئة الدخول لتشمل مثلا " بيع الخدمة مقابل رسوم معينة ؟

حاليا لا نسعى الى بيع هذه الخدمة خارج نطاق مسافري الناقلة من ركاب الدرجتين الاولى والاعمال وحاملي بطاقات سكاي واردز الذهبية والبلاتينية والسبب في ذلك هو الاقبال الكبير على الصالات من قبل مسافري الناقلة. اي اننا لا نرغب في توسيع قاعدة ضيوف هذه الصالات حتى نضمن اعلى معايير الراحة للمسافرين دون ازدحام او تراجع في الخدمات.

حجم استثمار طيران الامارات في بناء كامل صالات الشركة في دبي والعالم ؟

اذا اضفنا الصالات الجديدة التي سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة في كل من روما وناريتا ولوس انجلوس فان حجم الاستثمار في الصالات يبلغ 1.2 مليار درهم اي نحو 330 مليون دولار.

ماذا عن الصالات في مطار دبي ؟

تمتلك الناقلة 6 صالات خاصة في مطار دبي الدولي موزعة بالتساوي على مختلف مرافق المطار ان هناك صالتين في الكونكورس ايه المخصص لطائرات ايه 380 وصالتين في المبنى رقم 3 وصالتين في المبنى 1 والهدف من ذلك هو توزيع هذه الصالات وفق حركة الطائرات بحيث يراعي عدم ازدحام المسافرين في صالات محددة وتوفر خيارات مرنة لهم بالقرب من بوابات الصعود للطائرة.

هل الصالات الحالية قادرة على التعامل مع عدد المسافرين؟

نعم هناك طاقة استيعابية كافية في مختلف الصالات سواء خارج دبي او داخلها للتعامل مع حركة واعداد المسافرين وهذه الطاقة كافية حتى لاستيعاب النمو خلال السنوات المقبلة . وعلى سبيل المثال فان الصالات في مبنى الكونكورس ايه تمتد على مساحة تصل الى 28961 مترا مربعا موزعة على صالتي الدرجتين الاولى والاعمال منها 12428 مترا مربعا لصالة الدرجة الاولى و 16533 لصالة درجة رجال الاعمال اي نحو 8 ملاعب لكرة القدم .

وهذه فقط في الكونكورس ايه الذي تبلغ طاقة المسافرين فيه نحو 15 مليون مسافر سنويا. وتبلغ طاقة صالات الدرجة الاولى في الكونكورس ايه 1491 مقعدا وفيها غرفتان للاجتماعات ومركز للاعمال وخدمات المساج ومساحات للاطفال وغرف صلاة وغيرها.

اما صالة رجال الاعمال فتضم 2552 مقعدا وفيها مركزيا للاعمال وغرفة للاجتماعات واماكن مخصصة للاطفال وغرف صلاة وقاعات لمشاهدة التلفاز وغيرها.

كم اعداد المسافرين الذين يستخدمون صالات الناقلة ؟

خلال الفترة من ابريل الى يوليو من هذا العام استقبلت صالات طيران الامارات في مطار دبي لوحده نحو مليون مسافر اي نحو 250 الف شهريا او 8.5 الاف مسافر يوميا وهذا الرقم فقط ل 6 صالات في مطار دبي الدولي.

طاقة استيعابية 

تتمتع الصالات سواء خارج دبي او داخلها بطاقة استيعابية كافية للتعامل مع حركة واعداد المسافرين وهذه الطاقة كافية حتى لاستيعاب النمو خلال السنوات المقبلة . وعلى سبيل المثال فان الصالات في مبنى الكونكورس ايه تمتد على مساحة تصل الى 28961 مترا مربعا موزعة على صالتي الدرجتين الاولى والاعمال منها 12428 مترا مربعا لصالة الدرجة الاولى و 16533 لصالة درجة رجال الاعمال اي نحو 8 ملاعب لكرة القدم .

صالات طيران الإمارات في مطارات العالم

 تتيح هذه الصالات للمسافرين على الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، وأعضاء الفئتين البلاتينية والذهبية في برنامج سكاي واردز طيران الإمارات لمكافأة ولاء المسافرين الدائمين خدمات عالية بما فيها بوفيه يضم تشكيلة واسعة من أشهى الوجبات العالمية والمشروبات.

وتٌقَدم خدمات متكاملة بما في ذلك مركز أعمال مُجَهًز ومُزَوًد بخدمة الإنترنت اللاسلكي Wi-Fi، شاشات تلفزيون مسطحة، مناطق للقراء، دوش للاستحمام، ومصلى. وتتسم الصالات بلمسات رفيعة من الفخامة والرفاهية بمقاعدها الوثيرة، وأثاثها الفخم من خشب . وقد روعي في تصميمها أن تتماشى مع معايير الجودة الرفيعة التي تعتمدها طيران الإمارات في مختلف أنحاء العالم.

وتوفر طيران الإمارات لركابها حالياً 35 صالة خاصة ضمن شبكة محطاتها الممتدة عبر قارات العالم الست، وذلك في المطارات التالية: أوكلاند، بانكوك، بكين، برمنجهام، بريسبين، دبي (ست صالات)، كولومبو، دلهي، دوسلدورف، فرانكفورت، هامبورغ، هونج كونج، اسطنبول، جوهانسبرغ، كوالالمبور، لندن جاتويك، لندن هيثرو، مانشستر، ميلانو، ميونيخ، ملبورن، مومباي، جيه إف كيه نيويورك، شارل ديغول، سان فرانسيسكو، سنغافورة، سيدني، شنغهاي وزيوريخ

تم تجهيز صالة رجال الأعمال في المبنى رقم 3 الخاص بطيران الإمارات بمركزين للأعمال وغرفة مؤتمرات. كما تتوفر أجهزة كمبيوتر شخصية تتيح الاتصال بخدمة الإنترنت واسعة النطاق لتتيح لك الوصول إلى الوثائق الخاصة بك وطباعتها.

ويمكنك أيضاً الإتصال بالإنترنت باستخدام الاتصال المجاني بخدمة الإنترنت اللاسلكية (الواي فاي) التي تتوفر في جميع أرجاء صالة رجال الأعمال. وتتوفر أيضاً تسهيلات لإعادة شحن أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المتحركة، وذلك لمساعدتك في البقاء على اتصال بالآخرين.

يمكن لمسافري طيران الإمارات في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال وأعضاء سكاي واردز طيران الإمارات من الفئتين البلاتينية أو الذهبية من المسافرين في الدرجة السياحية التمتع بمكان هادىء بعيدا عن صخب المطار في صالات الناقلة حول العالم. يمكنك الإسترخاء قبل البدء برحلتك سواء في صالات طيران الإمارات المخصصة لذلك حيث توفرها، أو الصالات الشريكة المبينة أدناه في المطارات الدولية عبر ست قارات.

 

Email