سبع نصائح لتسوق آمن عبر الانترنت

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر التسوق عبر الإنترنت اتجاه سريع النمو بالنسبة للمستهلك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فهذه المنطقة توشك أن تكون النقطة الساخنة التالية للتجارة الإلكترونية.

و كشف تقرير صدر مؤخرًا عن باي بال أن الإنفاق عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط  وشمال أفريقيا سوف ينمو من 9 مليار دولار في 2012 إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2015. ويتبنى العملاء البارعين في أمور التكنولوجيا كلاً من عالم التكنولوجيا الرقمية مع طرق الوصول الملائمة لها ووفرة العروض الجذابة والمجموعة المذهلة من الخيارت.

ولكن المنطقة، بكونها مكانًا مناسبًا للجرائم الإلكترونية، تجذب أيضًا اهتمام المتسللين والمحتالين الذين يحرصون أيضًا على القيام ببعض التسوق على حساب ضحاياهم. وقد يتضمن ذلك استخدام بطاقة ائتمان مسروقة ومعلومات الحساب المصرفي لتمويل عمليات الشراء عبر الإنترنت أو حتى التقاط وبيع المعلومات الشخصية لأعلى مزايد.

يحذر  براديش، المدير العام لشركة ESET في الشرق الأوسط من أنه في حين أن التجارة الإلكترونية هي اتجاه يؤثر بالتأكيد بشكل إيجابي على كل من المستهلكين وتجار التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أنه يجب على العملاء اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان سلامتهم على الانترنت.

إليكم قائمة بأفضل نصائحنا لمساعدة المتسوّقين عبر الإنترنت على تجنّب الخداع أثناء اقتناص أفضل الصفقات عبر الإنترنت.

نصيحة 1: التنظيف قبل التسوق

مثلما تضبط سيارتك قبل الخروج في رحلة طويلة، يجب أيضًا التأكد من الحفاظ على الكمبيوتر المحمول الخاص بك في أفضل حال قبل الاتصال بالإنترنت للتسوق الإلكتروني. اعطه بعض الحب والحماية المتقدمة عن طريق تحديث وترميم متصفحك والوظائف الإضافية مثل الإضافات "plug-ins". قد يكون من المفيد التحقق من عدم وجود أي من هذه الإضافات السيئة، حيث قام مرتكبي الجرائم الإلكترونية بتوظيفها للاحتيال هذا العام. وأخيرًا، قبل التسوق، قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك ومجموعة مكافحة البرمجيات الخبيثة أيضًا حيث ستساعدك على تجنب العدوى من البرامج الخبيثة والاحتيالات وتحافظ على تقدّمك بسلاسة.

نصيحة 2: تأكد من أن التسوق الآمن والمثالي يكون من الكمبيوتر الشخصي وليس من الهاتف

أثناء عملية الطلب من موقع الويب، تحقق من أنه يستخدم SSL، معيار تأمين المعاملات - غالبًا يظهر في المتصفحات على شكل مفتاح صغير. إذا لم يكن موجودًا، تحقق من URL أي عنوان موقع الويب. ويجب أن تكون قادرًا على رؤية https أو shttp أمام عنوان الويب بدلاً من http. والتحقق من ذلك على الكمبيوتر الشخصي أسهل من التحقق على متصفحات الهاتف الذكي أو التابلت، لذا فالأمر يستحق الجلوس حتى إذا كان هذا شراءًا بديهيًا.

كما أن استخدام SSL يقوم بتشفير تبادل المعلومات مثل بطاقة الائتمان الخاصة بك، فلا يستطيع المتنصتون قراءتها.

وعندما تشعر بالشك، يمكنك عمل بحث سريع على موقع جوجل عن كلمة "خداع" أو "احتيال" بجانب اسم الموقع ليظهر لك إذا كان لهذا الموقع تاريخ من المشاكل أم لا.

نصيحة 3: تسجيل الدخول في العديد من المواقع؟ لا تستخدم كلمة السر "الحقيقية" الخاصة بك

في وقت سابق من هذا العام، أقر أربعة من خمسة مستخدمين للإنترنت أنه تم "حبسهم" خارج مواقع الويب بسبب فقد أو نسيان كلمة السر - والانغماس في التسوق يجذبك لإعادة استخدام نفس الموقع، حيث أنك تقوم بتسجيل الدخول من موقع إلى موقع. لا تفعل. إذا قمت بإعادة استخدام كلمة السر - تأكد من أنها "عديمة الفائدة"، بمعنى أنها لا تتعلق بكلمات السر الهامة التي تستخدمها للبريد الإلكتروني، أو للبنك الخاص بك.

وباعتبارها وسيلة لحسن التدبير، لماذا لا تستخدم عنوان بريد إلكتروني عديم الفائدة أيضًا؟ فسوف يساعدك ذلك حتى على تقليل البريد الإلكتروني الترويجي على حسابات البريد الإلكتروني الشخصية الخاصة بك!

نصيحة 4: لا تتسوق عبر الواي فاي الغير محمي التي يمكن تسريب بياناتك عبرها

إذا كنت في حاجة للقيام بأي تسوق عبر الواي فاي تأكد أنها آمنة عن طريق البحث عن رمز القفل في مربع حوار اتصال واي فاي. وكقاعدة عامة، تجنب التسوق أثناء الاتصال بنقاط ساخنة عامة مثل الموجودة في مراكز التسوق والمقاهي وما إلى ذلك. وتكون أكثر أمانًا عند استخدامك لهاتف يدعم 3G أو 4G كنقطة ساخنة.

فبالرغم من أن ذلك قد يزيد من فاتورة البيانات الخاصة بك، إلا أن ذلك أفضل من أن يتسوق شخص ما ببطاقة الائتمان الخاصة بك. فآخر شئ تريده  هو أن يقتنص شخص ما تفاصيل بياناتك الشخصية من الهواء بينما تقوم بنقلها من اللابتوب الخاص بك إلى الهاتف الذكي.

نصيحة 5: استخدم بطاقة ائتمان

وفقًا لموقع باي بال، حوالي 80% من المشتريات في الشرق الأوسط تتم عن طريق الدفع النقدي عند الاستلام بينما يتم 15% منها عن طريق بطاقات الائتمان وبطاقات السحب، والباقي يتم باستخدام باي بال.

إذا تم خداعك وحاولت استرداد مالك، سيكون حظك أفضل في تعاملات بطاقات الائتمان على خلاف بطاقات السحب.  فبطاقات الائتمان توفر غالبًا ضمانات ضد الاحتيال، في حين أن بطاقات السحب لا توفر ذلك. فالعديد من الموردين، سواء في مراكز التسوق أو عبر الإنترنت، يفضلون بطاقات السحب لأن التعاملات تكون أرخص بالنسبة لهم. ولكن هذه ليست مشكلة العميل. لأن بطاقات الائتمان يمكنها وضع طبقة إضافية من الحماية بينك وبين الأشرار.

نصيحة 6: قم بمسح فاتورة بطاقة الائتمان تحسبًا لوقوع "أخطاء"

بعد انغماسك في رحلة تسوق ثقيلة، قد تميل لتجنب النظر في كشوف حسابات بطاقة الائتمان الخاصة بك. ربما على أمل ألّا تكون أنفقت القدر الذي تعتقده. ولكن إذا تم خداعك، فكشوف الحسابات هذه قد تكون أول إشارة، لذا على الأقل ألقي نظرة سريعة على كشف الحساب لترى إذا كانت هناك أي تعاملات لم تدركها.

فعلى سبيل المثال، إذا لم تسافر قط إلى روسيا ولا تعرف أي شخص يعيش في ضواحي موسكو، فمن الواضح أن أي تحويلات أو شحنات لمعدات الكمبيوتر إلى المنطقة تعتبر احتيالية. تذكّر، كلما اتخذت موقفًا بطريقة أسرع، كلما كنت أقرب لاسترداد أموالك.

نصيحة إضافية للوالدين: هل ستقوم بشراء أحدث الأدوات؟ تأكد أنها آمنة للأطفال

تحتوي العديد من الأدوات بالفعل على عناصر تحكم مدمجة يمكنها مساعدتك على حماية الأطفال من محتوى البالغين.

تأكد من إعدادها قبل تشغيل الأطفال لهداياهم الجديدة. يحتوي نظام التشغيل iOS التابع من أبل لهاتف آي فون ,وآي بود وآي باد على مجموعة من الإعدادات لتقييد الوصول على أساس العمر. وهذا يتضمن القدرة على المشتريات من داخل التطبيقات، والذي يمكنه حمايتك من "صدمة الفاتورة" إذا قام الأطفال بشراء إضافات من داخل الألعاب.وأجهزة Kindle Fire التابعة لموقع أمازون لديها مجموعة رائعة من خيارات حماية الطفل. كما أن نظام تشغيل ويندوز 8  "Windows 8 PC" أيضًا قام بتحديث عناصر تحكم أمنية للوالدين يمكن العثور عليها تحت منطقة "أمان العائلة". يمكنها مراقبة استخدام الإنترنت وتقديم تقارير إسبوعية للمواقع التي قاموا بتصفحها.

تأكد من معرفة أي من أدوات طفلك يمكنها الاتصال بالإنترنت منذ اليوم، فمعظم أجهزة الألعاب يمكنها الاتصال بالإنترنت أيضًا. فأجهزة الألعاب مثل إكس بوكس "Xbox" و"Nintendo DS" لديها عناصر تحكم للوالدين تمنع الأطفال من الوصول لمحتوى غير مناسب.  استخدمهم - فالعديد من الوالدين لا يستخدموهم!

اتبع هذه النصائح البسيطة وسوف تنام بطريقة أفضل بعد معرفتك بأنك بأمان أثناء التسوق عبر الإنترنت. تذّكر، سوف تظهر الأشياء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما هو الحال في واقع الحياة، وهي تبدو أفضل من الحقيقة. فقد يبدو الحذر مملاً، ولكنه له مردوده الجيد بالتأكيد. وبعد كل شئ، إذا قررت التسوق عبر الإنترنت لأنك تعتقد أنه ليس لديك ما يكفي من الوقت، فأنت بالتأكيد ليس لديك الوقت لتحمّل أعباء التعامل مع الاحتيال عبر الإنترنت.
 

Email