بحسب تقريره السنوي لعام 2015

ارتفاع عدد الشركات في مركز دبي للسلع المتعددة ليتجاوز 12 ألفاً

أحمد بن سليم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر مركز دبي للسلع المتعددة، وهو الجهة الحكومية المختصة بالتجارة والمشاريع والسلع في دبي، اليوم تقريره السنوي لعام 2015 والذي كشف عن نمو يتصدر السوق على مستوى كافة وحدات الأعمال.

ارتفع عدد الشركات المسجلة للتجارة في المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة في العام الماضي بنسبة 18% ليصل عددها إلى أكثر من 11500 شركة. واستمرت الزيادة في عدد الشركات المسجلة في عام 2016 حيث وصل عددها إلى أكثر من 12 ألف شركة مع دخول الربع الثاني من العام، ما يعزز مكانة مركز دبي للسلع المتعددة كأفضل منطقة حرة في العالم، وهي الجائزة التي حصل عليها من مجلة اف دي اي التابعة لصحيفة فايننشيال تايمز لأفضل منطقة حرة في العالم لعام 2015.
 
استقبل مركز دبي للسلع المتعددة ما معدله 7 شركات جديدة في كل يوم عمل من السنة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 18% عن عام 2014، ما يعزز مكانة مركز دبي للسلع المتعددة كأكبر منطقة حرة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأسرعها نمواً.
 
وشملت الإنجازات الأخرى إطلاق أول منصة جوجل لأصحاب المشاريع في الشرق الأوسط، مركز التكنولوجيا العالمية، بالتعاون من أسترولاب دبي. وحطم حجم التداول الأرقام القياسية، مع وصول عدد العقود في بورصة دبي للذهب والسلع إلى ما يزيد عن 14,5 مليون، ما وضع مركز دبي للسلع المتعددة في المركز الأول بين 76 منطقة حرة في مختلف أنحاء العالم في جائزة مجلة اف دي اي التابعة لصحيفة فايننشيال تايمز لأفضل منطقة حرة في العالم خلال العام.
 
"نحن فخورون جداً بأدائنا خلال عام 2015، وتحول لمركز دبي للسلع المتعددة إلى مركز لما يزيد عن 12 ألف شركة،" يقول أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول لمركز دبي للسلع المتعددة. "إننا نحتفل بهذا الإنجاز كأكبر منطقة حرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأفضل منطقة حرة في العالم خلال العام، جنباً إلى جنب مع كافة الشركات الأعضاء التي جاءت إلى دبي ومركز دبي للسلع المتعددة بحثاً عن فرص للأعمال في سوق عالمية ومترابطة بصورة حقيقية."

يعتبر مركز دبي للسلع المتعددة الآن مقراً للعديد من رواد الصناعة العالمية، من بينهم: ألكاتيل لوسنت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أمريكان اكسبرس، بولغاري، كاريرا واي كاريرا، كولجيت – بالموليف، دوراسيل، دايسون، يوروفين، هاكان أجرو، جون ويست فودز، لويس دريفوس، لوكويل، ال في ام اتش، نيوتريشا دانون، أودفييل، أولام انترناشيونال، تاتا انترناشيونال، تاج وورلدوايد، توباز للطاقة والملاحة، وويربول.

بمناسبة وصول عددد الشركات الأعضاء إلى 12 ألفاً، نشر مركز دبي للسلع المتعددة على الانترنت اليوم سلسلة من بيانات الشركات الأعضاء تبين سبب اختيار العديد من الشركات الرائدة في العالم للمنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة.

قال جاوتام ساشيتال، الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: "نحن سعداء بأن الشركات في مختلف أنحاء العالم تعتبتر مركز دبي للسلع المتعددة وجعتها المفضلة. مع وجودنا في بؤرة التجارة العالمية، نحن متحمسون لتقديم أسواق جديدة ومستدامة للشركات الأعضاء في المنطقة الحرة التابعة لنا والتي يزيد عددها عن 12 ألفاً، مع الاستمرار في توفير البنية التحتية المادية والمالية والرقمية التي تحتاجها هذه الشركات من أجل العمل بكفاءة والتجارة بثقة."

استمر نمو الأعمال الخاصة بالسلع لدى مركز دبي للسلع المتعددة وتقديم منتجات جديدة، بما في ذلك:
- إطلاق عقود الأسهم الفردية الآجلة في بورصة دبي للذهب والسلع بما يتيح للأعضاء تداول أسهم شركات فيسبوك، أبل، جوجل، ميكروسوفت، انفوسيس، وتاتا موتورز.
- منصة ترايدفلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة تشكل وسيلة آمنة للمالكين والمقرضين لتمويل السلع، ونفذت صفقة قياسية مع البنك الألماني بقيمة مليار درهم.

تعامل مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة مع 45 مليون كيلو جرام من الشاي في عام 2015، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 208% مقارنة مع الأعوام الثلاثة السابقة. ويقوم المركز حالياً بمعالجة الشاي القادم من 13 دولة، من بينها: كينيا، سريلانكا، إندونيسيا، مالاوي، رواندا، تنزانيا، موزمبيق، فيتنام، اليابان، أوغندا والصين.

دبي هي أيضاً سوق الذهب الرائدة وهي من بين ثلاثة مراكز لتجارة الألماس تحتل الصدارة في العالم.

من أجل تعزيز مساعي مركز دبي للسلع المتعددة لتعزيز تجارة السلع على طول الممر من الغرب إلى الشرق – الذي يرتبط مباشرة مع مبادرة حزام واحد طريق الواحد التي أطلقتها الصين، أعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن إبرام مذكرة تفاهم مع مجموعة الفضة الصينية المحدودة، أبرز منتجي الفضة في الصين. وأعلن بنك الصين بأنه أصبح مصرف تسوية في بورصة دبي للذهب والسلع خلال الربع الأول من عام 2016.

فيما يتعلق بالعقارات، تضم المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة الآن 66 برجاً منجزاً متعددة الاستخدامات، من بينها خمسة فنادق، و92 مؤسسة تعليمية، وما يزيد عن 500 منفذ للبيع بالتجزيئة في منطقة أبراج بحيرات جميرا التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة والتي تبلغ مساحتها 200 هكتار.

ويعتبر برج وان جي ال تي، الذي بني من أجل إصدار شهادات الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة (LEED)، وهو مبنى على شكل صندوق زجاجي في قلب المنطقة الحرة التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، جزءاً أساسياً من استراتيجية مركز دبي للسلع المتعددة للتوسع وذلك لتلبية الطلب المتزايد من الشركات والجهات الكبرى، مثل جامعة مودول فيينا التي تسعى إلى وضع كافة عملياتها في مكان تجاري مناسب وذي ملكية فردية في دبي.

أصدر مركز دبي للسلع المتعددة تقريراً فريداً من نوعه بعنوان "مستقبل التجارة" والذي يستعرض الكيفية التي سيكون عليها مستقبل التجارة خلال العشر سنوات القادمة بناء على نقاشات شارك فيها 150 خبيراً من خمس قارات على مدار اثني عشر شهراً. وأعد المركز التقرير بالتعاون مع مؤسسة فيوتشر أجندا ومركز أبحاث الاقتصاد والأعمال، وهو مركز رائد في مجال الاستشارات الاقتصادية في المملكة المتحدة.

Email