ارتفاع كبير في حجم الإنفاق على أمن تكنولوجيا المعلومات

6.4 مليارات تقنية مرتبطة بالإنترنت عالمياً 2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشارت توقعات مؤسسة جارتنر إلى أن 6.4 مليارات تقنية مرتبطة بالشبكة ستكون قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم خلال العام 2016، بزيادة قدرها 30% عما حققته في العام 2015، والتي من المتوقع أن تصل إلى 11.4 مليار دولار بحلول العام 2018.

ومع ذلك، يوجد تباين كبير بين مختلف قطاعات الصناعة في هذا المجال، ويعزى ذلك إلى المستويات المتباينة من الأولويات والمعرفة بضرورة الحلول الأمنية».

وتوقع تقرير للمؤسسة أن يتم أكثر من 25% من الهجمات التي ستستهدف الشركات ستتم عن طريق تقنيات إنترنت الأشياء بحلول العام 2020، وذلك على الرغم من أن تقنيات إنترنت الأشياء لن تتجاوز حصتها 10% من ميزانيات أمن تقنية المعلومات.

وأوضح التقرير أن شركات توريد الحلول الأمنية ستواجه العديد من التحديات المرتبطة بتوفير حلول أمنية بمزايا قابلة للتطبيق، وذلك بسبب الميزانيات المحدودة المخصصة لتقنيات إنترنت الأشياء، إلى جانب المنهجيات اللامركزية المتبعة في التطبيقات الأولى لتقنيات إنترنت الأشياء ضمن المؤسسات..

حيث ستسلط شركات التوريد الضوء بشكل كبير على مدى أهمية اكتشاف نقاط الضعف والتسلل، عوضاً عن الاستعانة بوسائل التجزئة وغيرها المستعملة على المدى الطويل، والتي من شأنها تأمين حماية أفضل لتقنيات إنترنت الأشياء.

إنفاق

وتوقع تقرير جارتنر أن يصل معدل الإنفاق العالمي على أمن تقنيات إنترنت الأشياء إلى 348 مليون دولار خلال العام 2016، بزيادة قدرها 23.7% عما سجله في العام 2015، حيث بلغ 281.5 مليون دولار، ومن المتوقع أن يصل معدل الإنفاق العالمي على أمن تقنيات إنترنت الأشياء إلى 547 مليون دولار بحلول العام 2018.

وعلى الرغم من أن إجمالي الإنفاق يبدو معتدلاً في بدايته، إلا أن توقعات مؤسسة جارتنر تشير إلى أن معدل الإنفاق على سوق أمن تقنيات إنترنت الأشياء سيرتفع بوتيرة أسرع بعد مرور العام 2020، نظراً لتحسن مستوى المهارات، وتغير الهيكل التنظيمي، وتعدد خيارات الخدمة القابلة للتحسين، الأمر الذي من شأنه الارتقاء بعملية التطبيق.

وقال روجيرو كونتو، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر: «يعتبر سوق المنتجات الأمنية الخاصة بتقنيات إنترنت الأشياء صغير نسبياً في الوقت الراهن، لكنه بدأ يزدهر مع تنامي استخدام المستهلكين والشركات على حد سواء للأجهزة المتصلة بالشبكة بأعداد أكثر وأكبر من أي وقت مضى

. ويعتمد سوق منتجات أمن تقنيات إنترنت الأشياء على مستوى تبني تقنيات إنترنت الأشياء من قبل قطاعي المستهلكين والصناعيين. وستتم الهيمنة على معدل الإنفاق على الطرفيات من قبل السيارات المرتبطة بالشبكة، إلى جانب الآلات والمركبات المعقدة، كالشاحنات الثقيلة، والطائرات التجارية، والمعدات الزراعية، وآليات البناء والتعمير.

وقال روجيرو كونتو إنه من المتوقع أن تركز الجهود المنصبة على أمن وحماية تقنيات إنترنت الأشياء أكثر فأكثر على إدارة وتحليل وتخزين التجهيزات والبيانات المرتبطة بها. ويرتبط مستقبل الخدمات الأمنية القائمة على السحابة بشكل جزئي بمستقبل تقنيات إنترنت الاشياء.

وبحلول العام 2020، تشير توقعات مؤسسة جارتنر إلى أن أكثر من نصف إجمالي تطبيقات تقنيات إنترنت الأشياء ستستعين بإحدى الخدمات الأمنية القائمة على السحابة». من ناحية أخرى، يتوقع الخبراء المختصون أن تعاني الشركات الرقمية من إخفاقات رئيسية على صعيد الخدمات، بالنظر إلى عدم قدرة فرق أمن تكنولوجيا المعلومات على إدارة المخاطر الرقمية.

وفي إطار المساعي الحثيثة لمواجهة التحديات الناشئة، ووفقاً للتقرير، ستمثل الشركات الرقمية، المدعومة بتقنية إنترنت الأشياء مصدر قلق أمني أكبر من ظهور شبكة الإنترنت. وتشير التوقعات إلى أنّ حجم الإنفاق العالمي على أمن تكنولوجيا المعلومات سيشهد ارتفاعاً كبيرا ليتجاوز 101 مليار دولار بحلول 2018.

مهارات

ورغم النمو المطّرد الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات عالمياً، إلاّ أنه لا يزال يعاني من نقص ملحوظ في المهارات المتخصصة لا سيّما في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. لذا يتجه عدد كبير من الشركات نحو الاعتماد على مكاملي النظم والموزعين في تلبية احتياجاتها لأمن المعلومات، الأمر الذي يسهم بدوره في خلق فرص للتجار الذين يتجهون حالياً نحو العمل بما يتواءم مع المتطلبات الناشئة.

Email