ثقافة العمل واختيار المستثمرين والتعلم من الفشل أبرزها

4 نصائح تجعل رجل الأعمال ناجحاً

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قدم نيخيل جاكاتدار- الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “فوكليب” أربعة نصائح لرجال الأعمال تساعدهم على تحقيق اهدافهم على المدى الطويل، ومن اهمها بناء الثقافة والاختيار الجيد للمستثمرين وتقبل فكرة الفشل وعدم الاكتفاء بالموجود والسعي بمزيد من الطموح.

وقال نيخيل: تتسم رحلة رجل الأعمال بأنها مثيرة ومليئة بالمخاطر، وقد تؤدي إلى إحداث تغيير جذري في حياتهم، وهي بالتأكيد لا تناسب أصحاب القلوب الضعيفة. ويحرص رجال الأعمال المبتدئون على تعلم كل ما يضعهم على طريق النجاح بما في ذلك الأمور الواجب فعلها والأمور التي يجب تجنبها. وهذه القناعات نابعة من تجربتي الشخصية التي مررت بها عند تأسيس شركة “فوكليب” وغيرها من الشركات الناشئة الأخرى.

ثقافة عمل

ولفت إلى أن أهم الأمور التي يجب فعلها هو بناء ثقافة عمل فريدة ومتميزة، إذ يقول “جاك ويلش”، رئيس مجلس الإدارة السابق والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال الكتريك”: ليس بمقدور أي شركة، صغيرة كانت أو كبيرة، أن تحقق النجاح على المدى الطويل من دون الاعتماد على موظفين متحمسين يؤمنون بمهمة وأهداف الشركة ويدركون كيفية تنفيذها على أرض الواقع.”

وأضاف نيخيل: ستشكل ثقافة العمل أهم الركائز التي تقوم عليها شركتك. وأعتقد بأن الأشخاص سيبذلون أقصى طاقتهم الإنتاجية في العمل عندما يؤمنون بما يفعلون. إلى جانب ذلك، إن الشركة التي تحترم رأي موظفيها وتوفر لهم سبل التعلم المستدام، ستحفزهم على بذل أقصى ما لديهم من طاقة وإمكانات إنتاجية. وبذلك سيكون كلا الطرفين مستفيدون، حيث سينمو الموظفون على الصعيدين الشخصي والمهني، بينما تستفيد الشركة من تنوع وجهات النظر والأفكار.

اختيار المستثمرين

واقتبس نيخيل من مقولة “مارك سوستر”، الشريك العام لشركة “Upfront Ventures” قوله: إن عملية اختيار رأس المال الاستثماري هي مسألة تفوق مشروع الزواج من حيث الأهمية والاستمرارية. ففي حال اختيار الشريك الخطأ، يمكنك حل المشكلة بعد الزواج بكل بساطة عن طريق الطلاق.

وأشار إلى أن : المستثمرين يشكلون العمود الفقري للمشروع. والحل الصحيح لاختيار المستثمر المناسب لشركتك هو أن تبدأ من الصفر مع شريك موثوق ومقتدر تربطك به علاقة طويلة الأمد.

بالنسبة لي شخصياً فأنا ابحث عن التوافق الذهني والانسجام والمعرفة المهنية وتأسيس شبكة قوية من المعارف والشركاء. وقال: لقد قام ثلاثة مستثمرين معروفين بجولات جمع تمويلات لشركة “فوكليب”. وقد اعتمدت في اتخاذ قراري هذا على التوافق الذهني والحدس الداخلي وأنا لست نادما على أي قرار اتخذته.

تعلم من الفشل

يقول “ريتشارد برانسون”، مؤسس مجموعة” فيرجن”: “لا تشعر بالحرج من الفشل وتعلم من أخطائك وابدأ من جديد.” ومن غير الوارد أن تكون هناك ضمانة أكيدة لعدم التعرض للفشل عند أداء مهام الأعمال . وإن محاولة تجنب أي فشل هو إضاعة للوقت والجهد وستكون بالتالي مرهقة.

قم باتخاذ مبادرات الأعمال ذات المخاطر المحسوبة لأنها ستكون ذات مردود عليك في نهاية المطاف، حتى وإن لم يكن هذا المردود مباشراً وفورياً، إلا أنك سوف تقطف ثماره في المستقبل. لا تنس أن تُقيم الأمور جيداً وأن تتعلم شيئاً جديداً في كل مرة تخطئ فيها.

الممنوعات

قال نيخيل جاكاتدار- الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “فوكليب”: إن أبرز الأمور التي يجب تجنبها، أن لا يكتفي رجل الأعمال بالرضا وأن يكون طموحاً. ويقول “بيل غيتس”، رئيس مجلس الإدارة المشارك، مؤسسة “بيل وميليندا غيتس”: المنافسة شيء رائع، وإن قطاع الكمبيوتر به قدر هائل من التنافسية. وسواء كانت شركة “غوغل” أو “أبل” أو أي من شركات البرمجيات الحرة، فهم بالتأكيد منافسون أقوياء، حيث يبقينا هذا التنافس في حالة تأهب دائم.

وأضاف: أنا أؤمن بأن “العوائق” هو الاسم الذي نستطيع أن نطلقه على في هذه المرحلة. وبغض النظر عن حجم السوق الذي تزاول نشاطك به، ينبغي عليك مواصلة التطور والنمو، لأن المنافسين، سواء الشركات الكبيرة منهم أو الناشئة، يسعون دائماً إلى فرض نفوذهم.

Email