سيارة المستقبل تتحدث إلى سائقها وتعرف موقفها وتشخص أعطالها

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تخيل أن سيارتك تتحدث معك تخيل أنه يمكنك اختصار الوقت اللازم للوصول إلى اجتماع مهم حيث إن سيارتك تخبرك أين تجد موقفاً لركنها. تخيل أنه لا داعي لأن تقلق بشأن من سيقوم بالاتصال مع قسم الإسعاف في حال حصول حادث لأن سيارتك سوف تقوم بذلك بالنيابة عنك.

تخيل أن سيارتك تتواصل معك ومع العالم من حولك وتنقل لك المعلومات التي تهمك على نحو يساهم في إثراء تجربة قيادتك للسيارة ويضمن المزيد من معايير الراحة والسلامة والاتصال.

هذا هو الواقع الذي سينقلنا إليه المجتمع الشبكي، حيث سيرتبط بالشبكة كل ما يمكن أن يستفيد من حلول الاتصال والذي ستلعب فيه سياراتنا دوراً محورياً في تواصلنا مع العالم من حولنا تماماً كما هو حال هواتفنا الذكية.

وترى رافية إبراهيم رئيس شركة اريكسون الشرق الأوسط أنه قبل نحو 15 عاماً من الزم كان من الصعب علينا أن نتخيل وجود جهاز يوفر مزايا وقدرات الهاتف الذكي واليوم بات من المستحيل أن نتخيل الحياة دون استعمال جهاز واحد على الأقل يتصل بالشبكة .

حيث باتت هذه الأجهزة تلعب دوراً هاماً في تواصلنا مع عالمنا على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع وساهمت الاختراعات الرائدة مثل الهاتف الذكي في تطوير أساليب تفاعلنا مع العالم حيث اتسع نطاق هذا التفاعل بفضل جهود الابتكار المتواصلة ليشمل جوانب أخرى من حياتنا وفي مقدمتها سياراتنا.

عقبات

وتمثل المركبات المتصلة المرحلة التطورية التالية على مستوى قطاع النقل حيث بدأت شركات صناعة السيارات التطوير ضمن هذا الإطار فعلياً، إذ يجري العمل على إزالة العقبات الحالية التي تعوق استفادة السيارات الكاملة من السحابة للاتصال مع المركبات الأخرى، ومقدمي خدمات النقل وهيئات المواصلات وغيرها من الجهات المعنية.

وتساهم شبكات وتقنيات الجيل الرابع في إتاحة ربط المركبات مع الشبكة، وتسمح بالتالي بتعزيز تجربة قيادة وركوب السيارات بطرق غير مسبوقة تعود بفوائد عديدة مباشرة على السائقين والركاب والشركات المصنعة.

ملامح

وتقول رافية: الفوائد التي ستعود على السائقين وسواهم من مستخدمي المركبات عديدة ومتنوعة حيث ستساهم في إعادة صياغة ملامح تجربة النقل بأسرها والأنشطة اليومية العادية التي تتضمنها وفي مقدمتها القدرة على الاستفادة من التطبيقات المتطورة التي توفر معلومات هامة حول المركبة وتقديم إرشادات الملاحة وخيارات الترفيه سواء على شاشات الأجهزة الذكية أو على شاشة مدمجة.

وسوف تتواصل السيارات مع الشركات المصنعة لتقديم تشخيص حول وضعها عن بعد، والحصول على تحديثات البرمجيات والتطبيقات، فضلاً عن جدولة خدمات الصيانة تلقائياً والإبلاغ عن مشاكل الأداء.

كما سيتيح الربط مع السحابة تقديم خيارات تنبيه السائقين إلى حالة الطريق والتذكير بدفع الغرامات والرسوم من خلال سياراتهم كما تتيح التطبيقات المجال لتقديم حلول تأمين السيارات مقابل الاستخدام الأمر الذي يوفر مبالغ مالية كبيرة على السائقين.

وسيكون بإمكان السائقين والركاب الاستفادة من شتى أنواع وسائل الترفيه في السيارة عبر السحابة وفي مقدمتها محطات الراديو على الإنترنت ومجموعات ملفات الموسيقى والأفلام الشخصية التي يخزنها المستخدم على السحابة وسواها من وسائل الترفيه كما سيكون بإمكان أصحاب السيارات إدارة معلوماتهم وحساباتهم الشخصية من داخل سياراتهم، حيث يقدم هذا للشركات فرصاً واعدة لتنظيم الحملات الإعلانية في السيارات ويفتح المجال أمام رفد نظام التشغيل بمعلومات حول مواقع وجهات الترفيه.

كما تتعدى فوائد حلول اتصال المركبات السائقين والركاب فهي تسمح بتحسين مستويات الكفاءة بما في ذلك المعايير البيئية والمساعدة على تخفيف الازدحام المروري.

وتوفر هذه الحلول أفضل أساليب تخطيط الطريق كما تصدر تنبيهات مستمرة حول العوائق المحتملة على الطريق وتقوم باقتراح مسارات بديلة. وهذا بدوره يسمح للسائقين باتخاذ قرارات واعية حول كل رحلة ما يساعد على تحويل حركة المرور بعيداً عن المناطق المزدحمة.

حوادث

وفي حال تعرضت المركبة المتصلة لحادث، فإنه يمكنها الاتصال مع خدمات الإسعاف والشرطة، وتحديد مدى خطورة الحادث، بهدف إتاحة المجال لفرق العمل لتحديد حالات الطوارئ اللازم التعامل معها ويدعى نظام السلامة الإلكتروني (eCall) وهو مصمم للاتصال مع أقسام الطوارئ في حالات الحوادث الخطيرة حتى لو فقد السائق وعيه وإرسال بيانات موقع الحادث لضمان وصول فرق الطوارئ.

Email