ملتقى تكنولوجيا أمن أسماء النطاقات

ابوغزالة متحدثا في مؤتمر آيكان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقش ملتقى طلال أبو غزاله المعرفي في جامعة طلال أبوغزاله، ورشة عمل في مجال تكنولوجيا أمن منظومة أسماء النطاقات (DNSSEC) بتنظيم من هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة «الأيكان» الشهر الماضي.

وتتركز محاور الورشة على حماية قاعدة المعلومات التي تحتوي على أسماء المواقع، وكذلك الحماية على العمليات أثناء الإرسال والاستقبال، وكيفية الوقاية من الهجوم الالكتروني على قواعد البيانات لاسماء المواقع، بروتوكولات الانترنت الامنة واستخداماتها، التوقيع والتشفير وغيرها مما يلزم لتوفير بيئة اتصال آمنة تماما بين المستخدم والخادم.

وحاضر في الورشة متخصصون من «أيكان» وشارك فيها مهندسو ومديرو أنظمة قواعد معلومات من مزودي خدمات الانترنت، ومسجلي أسماء المواقع، وكذلك مسجلي أسماء المواقع في الدول من البلدان التالية: الإمارات، والاردن، ومصر، والبحرين، والكويت، والمغرب، واليمن، وتونس، والباكستان.

واشاروا الى ان عملية تشغيل وإدارة النطاقات تعد عملية مهمة لما لها من أثر على جميع مستخدمي الإنترنت في العالم، ومن هنا جاء اهتمامنا بحماية هذه النطاقات وتقليل المخاطر التي قد تتعرض لها، ولذا يعد تطبيق بروتوكول امان النطاقات ليساعد هذا التوجه في حماية البيانات وزيادة موثوقيتها على الإنترنت كما أن تطبيق البروتوكول الخاص فيها سوف يُحدث فرقاً كبيراً في مسألة أمن واستقرار شبكة الإنترنت.

ودعوا الى توفير الحماية ضد الهجمات التي تتعرض لها أسماء النطاقات مبينا انه انتشرت في السنوات الأخيرة نتيجة التطور التكنولوجي، تقنية تساعد المهاجم من اختطاف قنوات الاتصال لعمليات بحث النطاقات وتحويل المستخدم إلى نطاقات وهمية مخادعة، حيث تقوم هذه التقنية بتوفير توقيع رقمي للبيانات للتأكد من صحتها وصحة عنوان الموقع الذي تقوم بزيارته.

وقال طلال أبوغزاله: نمت علاقتنا مع الآيكان عندما اصبحنا المؤسسة المعتمدة لتسجيل المواقع والنطاقات والمركز المعتمد لحل النزاعات على الانترنت على مستوى العالم. والمجموعة ستستضيف في الأردن قريباً خادم انترنت رئيسي (L-Root Server).

استقلال الآيكان

واشار أبوغزاله أن الآيكان منظمة غير حكومية ترتبط حتى الان بعقد مع وزارة التجارة الامريكية لمتابعة مهامها المتعلقة بخوادم الانترنت الرئيسية، الا انه يجري الآن بحث استقلال الآيكان عن الحكومة الامريكية، واضاف ان استقلال الآيكان يأتي من مصلحة الولايات المتحدة نظراً للاستعمال السيء للإنترنت من قبل المنظمات الارهابية مما يستدعي وضع نظام وقانون لإدارة الانترنت ومن ثم لحماية البشرية.

فعاليات

وأشار باهر عصمت، نائب رئيس أيكان لمنطقة الشرق الأوسط في مداخلة له عبر الفيديو أن عقد الورشة يأتي بناء على توصية من مجموعة العمل التي قامت بتطوير استراتيجية للايكان لمنطقة الشرق الأوسط والتي شارك بها منظمات من الأردن اوصت باقامة المزيد من البرامج لبناء القدرات في مجال أسماء النطاقات.

Email