بيئة الأعمال

5 خطوات تُحسن أدوات اتصال الشركات

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

العمل من أي مكان، وفي أي وقت، وعلى أي جهاز، دون القلق من خسارة البيانات أو خرق في الأمن الإلكتروني هو بالتأكيد تطور كبير عن أيام ممارسة الأعمال على الورق وبالقلم، كما يذكر البعض منا. فقد أحدثت التكنولوجيا ووسائل الاتصال تغير جذري على طريقة عمل الشركات من جميع الأحجام، فضلًا عن الطريقة التي ننظر بها للإنتاجية والابتكار والنجاح في يومنا هذا.

ويرى نيل بيتش، رئيس مجلس إدارة فيرتوزون، لإنشاء الشركات في المنطقة، أن التكنولوجيا والاتصالات، تعتبر بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، ولأكثر من ألفي شركة صغيرة مسجلة في فيرتوزون، أداة رئيسة للتساوي مع الشركات الكبيرة في مجال الأعمال.

وأوضح أن استطلاعاً أجرته الشركة مع الشركات الصغيرة المسجلة في فيرتوزون حول ما يفعلونه وماذا يستخدمون للبقاء في الطليعة، أوضح انها جميعا تركز على ادوات التواصل الحديثة.

موارد بشرية

«سمارت إتش آر» هي شركة استشارية في مجال الموارد البشرية، تعتمد معظم الحلول والتطبيقات المتاحة من أجل الحفاظ على انخفاض التكاليف، وذلك من خلال استخدام بطاقات الدفع المسبق، والمحادثات عبر Skype، و Viber وWhatsApp وBBM لتلبية احتياجات الاتصالات الخاصة بهم، إلى جانب dropbox لحفظ البيانات والنسخ الاحتياطي.

أما بالنسبة لروبرت شيسمان، الذي يقدم خدمات إنتاج الفيديو ولديه كم من المعلومات يصل لحوالي 30-40 GB يومياً، فلعملية حفظ هذه البيانات والسرعة في تخزينها أهمية قصوى. لذلك فهو يستخدم أسرع حزمة إنترنت متاحة، إلى جانب 2TB WD، وRAID1 لتأمين البيانات. كما يشارك عمله مع زبائنه من خلال Vimeo وHightail.

«فينسيه ديركت»

نمت Finesse Direct من 3 موظفين إلى 165 موظفاً في 4 سنوات فقط، ونمت إيراداتها من 0 إلى 20 مليون درهم، وأصبح ضمن لائحة Red Herring Asia Top 100 للشركات التي تقدم الحلول التقنية والخدمات لقطاعات الخدمات المصرفية والطاقة والرعاية الصحية.

كيف فعلوا ذلك؟ من خلال تنمية أعمالهم بصورة مستدامة ومواكبة أحدث التقنيات، مع استخدام حزم البيانات والاتصالات البعيدة المدى، OpenErp لإدارة العمليات، سحابة Amazone لحفظ المعلومات، والبريد الإلكتروني وأدوات التواصل من غوغل.

ويقول بيتش: نشهد على عصر ممتاز بالنسبة للشركات الصغيرة. ويمكن للأمر أن يكون محيراً نظراً لتعدد الخيارات في السوق: من تنسيق العمليات والخدمات اللوجستية لاختيار حزمة الاتصالات المناسبة وخدمات الدفع عبر الإنترنت؛ ومن خدمة العملاء إلى التسويق الفعال عبر محركات البحث.

إذاً ما هي التقنيات والحلول والأدوات الأكثر أهمية لرفع مستويات الإنتاجية والابتكار وبالتالي النجاح في عملك:

أولى الضرورات: سهولة التحرك

الأعمال لا تنتظر أحداً بعد اليوم. لم يعد وجودك في المكتب أو خارجه عاملاً مؤثراً على العمل، حتى في نهاية الأسبوع، في عطلة أو في سفر. عليك الآن ان تتيح الاتصال بك في جميع الأوقات؛ لهذا اصبح الجميع في حركة دائمة. نحن جميعاً أكثر قدرة على الحرك، الأمر الذي ينعكس من خلال الممارسات التجارية والعمل بشكل متزايد مع الهواتف الذكية، وأجهزة آي باد والأجهزة اللوحية.

أحدث قرار: انضم إلى السحابة

يمكن لعملية تبادل البيانات وتخزينها أن تشكل عائقاً أمام أصحاب الأعمال الصغيرة، خاصة إذا لم تكن ضليعاً بتكنولوجيا المعلومات.

ولكنك لست بحاجة لشراء البرمجيات لتخطي هذه العقبة، فهناك العديد من الخيارات الرخيصة للشركات الصغيرة التي تسمح لك شراء الحل الذي يناسبك، مثل السحابة العامة، والذي يمكنك تعديله وتطويره مع اتساع أعمالك، بالإضافة الى سهولة استخدامه، حيث يمكنك تدريب موظفيك عليه بنفسك.

احذر مطبات تكنولوجيا المعلومات

القاعدة الذهبية لتكنولوجيا المعلومات هي: لا توكل عملية تكنولوجيا المعلومات لشخص لا يمكنك الوصول إليه في جميع الأوقات. ولا بد أن يحدث مشاكل، وعلى الأرجح في أسوأ وقت ممكن لعملك. قد يبدو من السهل الاعتماد على الأهل والأصدقاء للمساعدة في تكنولوجيا المعلومات.

 ومع ذلك، على المدى الطويل تحتاج لأحد يمكنك الاعتماد عليه ذي كفاءة عالية وقريب منك للحصول على الدعم الفوري الذي تحتاج إليها. كما يمكنك ايجاد العديد من شركات تكنولوجيا المعلومات في مجتمع الشركات الصغيرة والتي يمكنك ان تعقد شراكات معها وتوكلها هذه الخدمات.

Email