قصة نجاح

تمويل الشركات يقف أمام مفترق «الخيار الجماهيري»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يقف مالكو الشركات الصغيرة أمام مفترق طرق بل ومعضلة مشتركة، عندما يقررون المضي قدماً في توسيع أعمالهم بعد فترة من تأسيس الشركة، فجميعهم يواجهون نقصاً في التمويل، وهو ما يدفعهم للخيار الثاني المتمثل في التمويل الجماهيري، وهذا لا يُشكّل بطبيعة الحال سبباً لإغلاق الشركات الصغيرة، فكما نعلم ان مؤسسي هذه الأعمال هم من الأشخاص الرياديين والطموحين وممن يؤمنون انه طالما هنالك إيمان بالفكرة فهنالك طريقة للحل.

تبين للعديد من الشركات الصغيرة ان طريقة الحل موضع السؤال تكمن في «التمويل الجماهيري». في البدء اعتمدت الشركات الناشئة على أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين المتخصصين في المشاريع الناشئة لمساعدتهم في النمو، ولكن وفي السنوات القليلة الماضية برز «التمويل الجماهيري» كحل أكثر فاعلية للشركات الصغيرة والناشئة لجمع الأموال التي يحتاجون إليها. ويرى نيل بيتش، رئيس مجلس إدارة فيرتوزون، إحدى شركات إنشاء الشركات في المنطقة انها عملية بسيطة جداً، فيقول:

دعونا نقول على سبيل المثال انكم تبحثون عن وسيلة لجمع المال لشركتكم؛ في المرحلة الأولى سيتوجب عليكم وضع مقترح بياني للتمويل يتضمن خطة عملكم والتوقعات المالية. ومن بعد ذلك تستعدون لإطلاق حملة جمع الأموال على منصة التمويل الجماهيري المختارة.

وهنا يمكن للمستثمرين (من الجمهور) شراء أسهم في الشركة مقابل الاستثمارات التي يقدمونها. ويتحتم عليكم اعداد تقييم مسبق للمبلغ الذي تحتاجون جمعه، وسيكون امامكم عدد محدود من الأيام (عادة 90 يوماً) لجمع المال. بطبيعة الحال هناك معضلة صغيرة: لن تسطيعون الحصول على درهم واحد إلا إذا تمكنتم من جمع كافة المبلغ الذي حددتم سابقاً.

منصات التمويل

بعد النجاح الدولي لمنصات التمويل الجماهيري مثلKickstarter وGoFundMe وRocketHub وعشرات الآخرين في مختلف أنحاء العالم، كان الأمر مجرد مسألة وقت قبل ان تتبلور منصة مشابهة في حيز الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط. وهكذا وفي العام 2013 دخلت Eureeca هذا المجال لتمد يد العون للشركات الناشئة والصغيرة، بدءاً بالمشورة وصولاً إلى التمويل.

السؤال هنا، هل يأتي ذلك بنتيجة؟ بالتأكيد. ولكن، مثلما هو الحال في أي مجال، فإن بعض الشركات ستقدم أداءً أفضل من غيرها، وتجذب العديد من المستثمرين؛ ويعود ذلك لعدد من العوامل ومنها فهم السوق والمعرفة المالية ونوعية المشروع المقدم وملاءمته للسوق.

أرادتIZIL، وهي شركة مصنعة لمنتجات التجميل الطبيعية على أساس زيت الأرغان، أن تجمع مبلغ ١٥٢.٦٢٥ دولاراً أميركياً لمرحلتها المقبلة من التطوير. وقد فعلتها: حققت الشركة اهدافها في الأسبوع الماضي، بعد 32 يوماً فقط من اطلاقها لحملتها لجمع المال على منصة Eureeca.

التحضير ثم التحضير

لديك فرصة كبيرة واحدة، لذلك لا يمكن أن تدعها تضيع منك! ضع خطة عمل مقنعة وجذابة، مع توقعات لـ 5 سنوات، ذلك من شأنه أن يعطي المستثمرين المحتملين صورة إيجابية ولكن واقعية عن توجه اعمالك ونموها؛ قم بما لديك لتوضح «قابلية النمو» في مشروعك.

اعرف أهدافك

يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة أن يفقدوا صبرهم. ذلك طبيعي! فأنت تعرف أين تريد عملك أن يكون، وترغب في الوصول إلى هناك بأسرع ما يمكن. سر النجاح هو أن تكون قادرا على تحديد معالم المسار الخاص بك: أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل. لن يبطئك هذا الأمر إنما سيساعدك على وضع أسس متينة، وسوف تتعلم تحديد الأولويات.

كم من المال؟

عند تقييم التمويل الذي تحتاج جمعه، أنه من المغري جداً أن تبالغ؛ فتزيد من طموحك ومن ثقتك بنفسك. هنا تحتاج إلى خطوة الى الوراء وتحديد ما هي الخطوة التالية المباشرة لنمو عملك؛ تحتاج إلى تحديد أولويات احتياجاتك؛ وتحديد متطلبات التمويل المرتبطة بهذه الخطوة وهذه الاحتياجات. إذا كنت ناجحا في الجولة الأولى من جذب التمويل والعمل وفق خطة عملك المطروحة، سيكون هنالك جولة ثانية لتتمكن من جمع المزيد من المال. روما لم تبن في يوم واحد؛ وعملك يتطلب بعض الوقت لبنائه أيضاً!

كيف تصرف التمويل الذي حصلت عليه؟

حددنا 3 مجالات رئيسية للتنمية في أعمالنا: التوزيع - من أجل توسيع نطاق أعمالنا في الإمارات والمنطقة، نحتاج قنوات توزيع إضافية (فتح المحلات التجارية والتوسع نحو التجارة الإلكترونية). والابتكار - نعمل في سوق صعبة جداً مليئة بالتغيرات التي يصعب توقعها، لذلك نحن في حاجة إلى الاستمرار في الابتكار من أجل توسيع محفظة منتجاتنا من خلال فئات منتجات جمال جديدة. والتسويق – إن التسويق أداة هامة جداً في عملنا ولتمييز منتجاتنا نظرا لازدحام القطاع الذي نعمل فيه بالعديد من المنتجات الأخرى. وضعنا هدف جمع التمويل مع الأخذ بعين الاعتبار هذه الأولويات الثلاث، حيث سيتم صرف المال الذي حصلنا عليه.

خطة عمل

أثبتت IZIL أنه من الممكن الحصول على تمويل يصل إلى ١٥٢.٦٢٥ دولاراً أميركياً في شهر واحد، بفضل خطة عمل مترابطة وأهداف واضحة. ومن الواضح أن هناك حاجة كبيرة لهذا النوع من التمويل في المنطقة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك للموارد غير المستغلة.

Email