أكثر من 800 جزيرة وآلاف الكيلومترات من الشواطئ

الجزر الماليزية قبلة سياحية طوال العام

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تعد ماليزيا واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة خصوصا بالنسبة للسياح العرب، فهي تلبي مختلف الاذواق بفضل منتجاتها السياحية الفريدة خصوصا جزرها الساحرة التي تشتهر فيها البلاد والتي تزيد عن 878 جزيرة بعضها كبيرة الحجم والبعض الاخرى صغير وغير ماهول بالسكان.

وماليزيا شبه جزيرة وهي تضم مئات الجزر التي تشكل وجهات سياحية على مدار العام وتتكون من منطقتين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي بمسافة 750 كيلومترا. وتقع شبه جزيرة ماليزيا في الغرب وصباح وسرواك في الشرق على امتداد الساحل الشمالي والشمالي الشرقي لجزيرة بورنيو. وترتبط شبه الجزيرة الماليزية بحدود برية مشتركة مع تايلاند في الشمال وبحدود بحرية مع سنغافورة في الجنوب . ويسود المرتفعات طقس أكثر برودة . وليست هناك فصول سنوية مميزة في ماليزيا لأن الامطار تسقط أكبر في مناطق الشمال الموسمية.

 

 

تيومان : سياحة الطبيعة

رغم تعدد الجزر في ماليزيا الا ان جزيرة تيومان تبقى الوجهة السياحية الابرز خصوصا انها تحظى سنويا بزيارة العديد من المشاهير حول العالم .

وتنسج الكثير من الاساطير حول هذه الجزير ومن بينها تلك التي تشير الى نشأة الجزيرة وكيف ان احدى الاميرات سحرت بالمكان وحولت نفسها الى جزيرة تيومان وآثرت النزول الى البحر على الذهاب الى حبيبها.

والجزيرة تؤكد يوميا السحر الخاص الذي تتمتع به فهي ذات طبيعة اخاذة ومدهشة وتحتاج الى زيارة خاصة لاستكشاف الجزيرة بكامل معاملها وروعة مياهها وغاباتها. وقد صنفت الجزيرة منذ العام 1970 من قبل مجلة التايمز الامريكية كواحدة من افضل عشرة جزر في العالم وتعززت تلك الشهرة بتصوير احد افلام هوليوود الشهيرة فيها وهو فلم ساوث باسفيك .

ومنذ سنوات استأثرت الجزيرة باهتمام رسمي وشعبي واصبحت قبلة سياحية عالمية خصوصا انها لا تبعد سوى ساعة طيران عن العاصمة كوالالمبور ويقصدها كل محبي الهدوء والسكينة فهي تغفو بعيدا عن ضوضاء السيارات وضجيج المحركات في بحر الصين الجنوبي قبالة السواحل الشرقية لولاية باهانج. وتعتبر الاكبر من بين 63 جزيرة أخرى في هذه المنطقة معظمها غير مأهول بالسكان ولعل ذلك يفسر سر احتفاظ هذه الجزر بمقومات الطبيعة البكر وتيومان بالإضافة الى طبيعتها البكر فهي اكبر واجمل جزر الساحل الشرقي لماليزيا وتمتد بطول 20 كليو مترا وعرض 11 كيلومترا على هيئة مثلث قاعدته في الجنوب وقمته في الشمال.

ويمكن القول إن هذه الجزيرة التي تتعرض دوما الى غسيل الامطار حيث تستقبل الامطار باستمرار على عادة ماليزيا هي درة السياحة الطبيعية بغاباتها الخضراء الكثيفة التي تكسو حتى قممها الشاهقة والسواحل والرمال الذهبية والمياه الزرقاء الفيروزية الصافية التي ترى في اعماقها الاحياء البحرية والاهم من ذلك ان سكان هذه الجزيرة وكعادة اهل ماليزيا دوما لا تفارق الابتسامة وجوههم بطيب المعاملة مع السائح الذي يشعر بكرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.

 

اين تذهب في تيومان؟

هناك انشطة سياحية عديدة في جزيرة تيومان وتبدا بالسباحة في المياه الفيروزية الصافية والغوص للتمتع بالحياة البحرية ومشاهدة الشعب المرجانية والاسماك الملونة حيث يوفر الفندق هناك وهو فندق " برجايا تيومان" قاربا زجاجيا يؤمن للزوار فرصة اكتشاف اعماق البحار من خلال مشاهدة الحياة البحرية اضافة الى زيارة حول الجزيرة يتخللها وقفات للصيد والسباحة يضاف الى ذلك سياحة المغامرات والتجول في الغابات الكثيفة بهوائها النقي وأشجارها الباسقة ومشاهدة شلالات المياه القادمة من الجبال التي تغلفها الغابات الكثيفة .

ويوفر التجول في الغابات فرصة لمشاهدة الحياة البرية والحيوانات والطيور النادرة كما يمكنك مشاهدة القرود واطعامها الموز الذي تفضله خصوصا في اوقات الصباح حيث تتواجد امام الاكواخ المنتشرة في الجزيرة .. ويوجد بالقرب من سواحل هذه القرية حطام السفن الامريكية واليابانية التي غرقت خلال الحرب العالمية الثانية في معارك كانت ماليزيا طرفا فيها ويمكن للزائر الغطس لمشاهدة حطام هذه السفن. وتنظم الفنادق والمنتجعات لنزلائها رحلات بحرية الى عدد من الجزر غير المأهولة مثل سيري ولاباس بالقوارب السريعة بالإضافة الى رحلات حول الجزيرة مع التوقف في عدد من القرى والمنتجعات مثل جوارا وسلانغ وتيك للراحة وتناول الوجبات والتمتع بجمال الطبيعة في رحلة تمتد من الصباح وحتى المساء. وبالاضافة الى رحلة الطائرة التي تستغرف ساعة يمكن الوصول الى الجزيرة انطلاقا من كوالالمبور برا الى جوهر باور ثم ميناء ميرسنج في رحلة تستغرق اربع ساعات ومن هناك بالقوارب السريعة الى تيومان في ساعة ونصف الساعة باسعار ملائمة . ويعتبر شهرا يوليو واغسطس ذروة تدفق السياح الى هذه الجزيرة التي تتمتع بوجود عدة فنادق فاخرة ولكن اسعارها تبقى معقولة كما هي الحال في كل ماليزيا.

 

لانكاوي جزيرة الاساطير

يسمونها جزيرة الاساطير أو جزيرة الأحلام وهي الجزيرة التي تقع شمال غرب شبه الجزيرة الماليزية قبالة تايلاند والاساطير جزء اساسي في تراث الأرخبيل المكون من 99 جزيرة والتي تحكي في التراث الشعبي مغامرات وبطولات يختلط فيها التراث بالاسطورة والخرافة بالحقيقة و تشترك في تكوينها بطولات الفرسان وأميرات الجن والطيور الجارحة كالنسور التي اصبحت شعاراً لهذه الجزيرة.

 

وذلك سبب تسميتها

أشد ما تتميز به لنكاوي هدوءها، وأكثر ما يثير اهتمام السائح العدد الكبير من أماكن الترفيه والمغامرة والتشويق التي تمتلكها هذه الجزيرة فبالإضافة للمنتجعات المثيرة الموجودة فيها والتي تترامى على شاطئ البحر والتي تمتلك اطلالات مميزة وسط الحدائق وأشجار الكازورينا العملاقة والشواطئ الرملية يتجه السياح لرحلات الغوص ومرافقة سمك القرش ويتوجهون الى المغارات والكهوف وصعود الجبال والرحلة بالمركب وسط غابات المنجروف في المحيط الهندي.

وتوفر لنكاوي للسائح خدمات متكاملة بدءا من المواصلات حيث يصلها السائح بالفيري السياحية من جزيرة بيننغ في رحلات منتظمة بين الجزيرتين أو عن طريق الجو حيث يوجد فيها مطار يربطها بالعاصمة كوالا لمبور او جزيرة بيننغ أو أماكن أخرى من البلاد .

وتعتبر جزيرة بولاو بيار وهي أشهر جزر لنكاوي وتقع بين جزيرة لنكاوي وجزيرة بينانيج أهم الأماكن التي يقصدها السياح للغوص، وتتمتع هذه الجزيرة بسمعة كبيرة كونها تضم أكبر عدد من الفصائل المرجانية

وفي نهاية الجزيرة الصخرية في الجنوب الغربي منها موقع جذاب يسمى الحديقة المرجانية ويتكون من منحدرات صخرية مغطاة كليا بمرجان ملون بشكل ساطع وعدة أنواع من نجم البحر، وفي رحلات منظمة يستطيع السائح التخييم في هذه الجزيرة واصطياد الأسماك والقيام بالشواء.

 

عالم ما تحت الماء

وهو عبارة عن أكبر عالم تحت الماء في آسيا ويحتوي على أكثر من 5 الاف صنف من أسماك البحر والمياه الحلوة محفوظة في أكثر من 100 حوض.

ويوفر المعرض للسائح نفقاً للسير لمسافة 15مترا داخل حوض يحتوي على العديد من الأحياء المائية بما فيها أسماك القرش والتي تسبح بجوار الزائرين.

وتوجد صالات داخلية فيها أنواع الأسماك والقشريات والرخويات وكذلك القواقع والآثار التي يزيد عدد أصنافها عن 5000 صنف والحيوانات البرمائية وبعض الطيور.

وهناك مزرعة التماسيح التي تحتوي على اكثر من الف تمساح ويتمكن السائح من التعرف على التمساح والاقتراب منه وأخذ صورة تذكارية بجانبه أو إطعامه. ويقوم المدربون بتقديم عروض للتماسيح.

اما شلالات المياه فتقع غرب جزيرة لنكاوي وهي من الغرائب التي تتميز بها الجزيرة ويوحي اسمها بالرقم سبعة لأن المياه فيها مقسمة الى سبعة أحواض طبيعية وبجانب العيون الشلالات وتحيط هذه العيون الشلالية غابة خضراء مما يضفي لمسة من سحر الطبيعة على المكان.

 

متنزهات طبيعية

ووتنتشر في الجزيرة حدائق زاهية ومناظر خلابة تعكس تاريخ ماليزيا وحضارتها وثقافتها المتنوعة وتحتوي على انواع من الفواكه والنباتات .ويعد متنزه بولار بايار مارين بارك البحري مكانا مفضلا للسياح حيث تحيط به مجموعة من الجزر ويحتوي هذا المنتزه على العديد من الحيوانات البحرية ونباتاتها وتعتبر هذه الجزيرة اشهر جزيرة للغوص لان مياهها آمنة.

 

بينانج جزيرة جوز الهند

وسميت فعليا بهذا الاسم نظرا لوجود أعداد كبيرة من أشجار جوز الهند على أرضها عندما أكتشفها لأول مرة القبطان فرانسيس لايت سنة 1786 وما زالت آثار الحقبة الاستعمارية بادية في بعض معالمها وخاصة فى مدينة جورج تاون عاصمة الجزيرة . وتتمتع الجزيرة بشواطئ رملية ساحرة كما هي كل الجزر الماليزية وخاصة فى منطقة باتو فرنجى والتى تتمركز فيها معظم الفنادق العالمية مثل سلسلة فنادق شانجريلا ومتيارا وهوليداى ان وبارك رويال كما يوجد بالجزيرة العديد من الأماكن الجديرة بالزيارة مثل القطار الجبلى الذى كانت تستخدمه الطبقة الراقية أيام استعمار الجزيرة للصعود الى بوكيت بنديرا وهى أعلى هضبة بالجزيرة حيث الجو البارد ومشاهدة الجزيرة بأكملها من فوق الهضبة .

ويوجد ايضا معبد الثعابين وحديقة الفاكهة وحديقة الفراشات والشلالات وحديقة البهارات والحديقة النباتية التى تسمى مجازا بحديقة القرود نظرا لوجود عدد كبير من القرود فيها .

اما مدينة جورج تاون فهي عاصمة الجزيرة بينانج وتزخر المدينة بالمحلات التجارية المتنوعة كما يوجد بها أعلى مبنى بالجزيرة وهو برج كومتار أبيض اللون ويمكن لراغبى مشاهدة الجزيرة من أعلى البرج الصعود للقمة مقابل رنجت ماليزى

واحد حيث يمكنك مشاهدة جسر بينانج وبعض شواطئ اندونيسيا اذا كان الجو صافيا.

وبالقرب من جورج تاون يوجد مرفأ الفيري الذى ينقل الركاب الى لنكاوى وميدان الاندونيسية كما أن الشاطئ الذى تطل عليه المدينة هو شاطئ صخرى بعكس منطقة باتو فرنجي التى يفضلها الجميع للسكن والفنادق فى المدينة في متناول الجميع.

ومن الاماكن الجديرة بالمشاهدة معبد كيك لوك سى القريب ويعتبر هذا المعبد أكبر المعابد البوذية خارج الصين وهو مزيج من العمارة الصينية والتايلاندية والبورمية وبنى المعبد عام 1890 كما أن المعبد مرتفع بعض الشئ ويمكن مشاهدة المدينة من فوقه ويتم دفع 2 رنجت أجرة دخول السيارة للموقف فقط .

 

باتو فرنجي

تعتبر منطقة باتو فرنجي من أفضل الشواطئ على الاطلاق فى الجزيرة كما يقع عليها أفضل الفنادق على الاطلاق فى الجزيرة أيضا وتتميز شواطئها الرملية بوجود العديد من النشاطات التى يمكن للزائر القيام بها مثل ركوب البراشوت أو الجيتسكى أو القيام برحلة بحرية حول الجزيرة أو رحلة صيد كما يوجد بها السوق الليلى الشهير والذى يتم افتتاحه كل ليلة فى المنطقة الواقعة بين فندق شانجريلا جولدن ساندز وفندق بارك رويال. وتعرض فى السوق التحف والهدايا والملابس وديسكات الأفلام والألعاب وفيها ايضا اكثر من 5 مطاعم عربية اضافة الى المطاعم العالمية الاخرى.

وتقع حديقة الفراشات على نفس الطريق المؤدي الى حديقة الفاكهة والسد والشلال وهى من الحدائق القليلة فى ماليزيا التى يمكن للزائر أن يرى الكم الهائل من الفراشات بجميع أنواعها وأشكالها

اما الحديثة النباتية فهي تتميز بوجود عدد هائل من أنواع الأشجار فى ماليزيا قام بزراعتها مهندس بريطانى لتمثل جميع أشجار ماليزيا فى منطقة واحدة كما تكثر القرود فى الحديقة ولذلك سميت مجازا بحديقة القرود وتوجد علامات ارشادية تمنع التعدى عليها أو معاكستها وهناك حديقة الفاكهة ايضا وهى عبارة عن حديقة يوجد بها جميع الفواكه والأشجار الماليزية وتقع على مكان مرتفع.

جزر صغيرة

من بين الجزر الجميلة جزيرة بانكور التي تقع في ولاية بيراك و عاصمتها مدينة ايبوة . و تعتبر الجزيرة من الجزر المشهورة في ماليزيا و المعدة للسياحة حيث يوجد فيها شاليهات وفنادق 5 نجوم. و تتميز الجزيرة بالشواطيء الرملية الموجودة في ساحلها الغربي مثل شاطئ بنتاي بتري و شاطيء الرمال الذهبية و مما يميز شواطئ ماليزيا هو وجود الاشجار الكثيفة بالقرب من الشواطيء و تتوافر على هذه الشواطيء اغلب الالعاب البحرية المعروفة مثل البرشوت و الجسكي و غيرها و بالقرب من هذه الجزيرة توجد عدة جزر اخرى رائعة تستحق الزيارة مثل جزيرة بانور لاوت " جزيرة الخيال " و التي يتوفر فيها كذلك فنادق و شاليهات رائعة مذكورة ضمن قائمة الفنادق و كذلك مطاعم بحرية معروفة . و تتوفر رحلات بحرية بين الجزيرتين طوال اليوم و من الجزر الاخرى التي تحيط بالجزيرة تيلك نيباة المشهورة بالغطس و السباقات في الغطس و السباحة و تمتاز بالشعب المرجانية و المياة النقية المغرية دوما للغطس و من الجزر القريبة منها كذلك جزيرة باسر بوكاك المتميزة بالاشجار الاستوائية الكثيفة و الشواطئ الرملية البديعة .وتتوفر خدمات الرحلات الجوية باستمرار الى معظم هذه الجزر وبأسعار تلائم الجميع.

Email