53.4 % تراجع تجارة أبوظبي من التبغ بعد تطبيق «الانتقائية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت تجارة أبوظبي من التبغ الخام والمواد المصنعة منه تراجعاً بنسبة 53.4% خلال الربع الأخير من العام 2017 مقارنة مع نفس الفترة من العام 2016 .

ولم يُسجل مركز أبوظبي للإحصاء الذي يرصد حركة التجارة في الإمارة أي نشاط لتجارة إعادة التصدير والصادرات نهائياً لهذا النوع من السلع في شهر ديسمبر الماضي.

وجاء التراجع الكبير في تجارة الإمارة من التبغ والمواد المصنعة منه في أعقاب بدء تطبيق الضريبة الانتقائية مطلع أكتوبر الماضي التي جرى بموجبها فرض الضريبة على التبغ بنسبة 100% إضافة إلى بعض المنتجات الأخرى الضارة بالصحة وبنسبة تراوحت بين 50% إلى 100% ومنها المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة .

وتظهر القراءة الخاصة بالأرقام التي أصدرها المركز أن قيمة تجارة الإمارة في الفترة من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر الماضيين بلغت 94 مليون درهم مقارنة مع 202 مليون درهم في الفترة ذاتها من 2016 .

واستحوذت تجارة إعادة التصدير في فترة الرصد على 93 مليون درهم بنسبة 99%من إجمالي تجارة أبوظبي من التبغ ومشتقاته خلال الشهور الثلاثة الأخير من العام الماضي، في حين سُجلت بقية المبالغ التي لا تتجاوز قيمتها مليون درهم لتجارة الواردات.

فيما لم يكن هناك أي مبلغ يذكر لبند الصادرات لهذا النوع من المنتجات. وبحسب إحصاءات المركز ذاتها فإن واردات وصادرات أبوظبي من التبغ الخام والمواد المصنعة وصلت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين إلى مستوى الصفر تقريباً.

Email