سوق أبوظبي يطلق العقود المستقبلية لمؤشره عبر «ناسداك دبي»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية العقود المستقبلية على مؤشره العام، والتي سيجري تداولها في بورصة ناسداك دبي اعتباراً من اليوم الأحد، ما سيسهم في تنويع الفرص الاستثمارية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار أو التحوط، إضافة إلى تحقيق مكاسب جراء تحركات المؤشر صعوداً وهبوطاً.

وقال راشد البلوشي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية لـ«البيان الاقتصادي»، إن منصة ناسداك دبي للمشتقات ستوفر تداول العقود المستقبلية للمؤشرات على المؤشر العام لسوق أبوظبي، الذي يضم أسهم جميع الشركات الأساسية المدرجة في السوق، وهو ما يؤكد الثقة التي يحظى بها السوق من المجتمع الاستثماري المحلي والعالمي.

وسيكون الدرهم الإماراتي هو عملة العقود المستقبلية لمؤشر سوق أبوظبي، وستبلغ حدود الأسعار اليومية للارتفاع بنسبة 20% والانخفاض بنسبة 15% عن سعر الإغلاق السابق، وستكون التسوية نقدية تحسب وفقاً لإجراءات المقاصة والتسوية وإدارة المخاطر بالنسبة للمشتقات.

والعقد المستقبلي لمؤشرات الأسهم، هو نوع من العقود المستقبلية الشائعة، الذي يوافق بموجبه الطرفان من المستثمرين على شراء مؤشر أسهم أو بيعه بسعر متفق عليه في تاريخ مستقبلي محدد، وتكتسب تلك النوعية من العقود أهميتها من قيمة المؤشر الأساسي. وهناك أمثلة عدة لمؤشرات الأسهم منها «مؤشر داو جونز الصناعي» و«مؤشر ناسداك -100»، اللذان يتتبعان أسواق التداول بالولايات المتحدة.

Email