نمو صافي أرباح «أمانات» 10% للسنة المالية 2017

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة أمانات القابضة «أمانات» أكبر شركة متخصصة في استثمارات الرعاية الصحية والتعليم على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر2017، حيث ارتفع صافي أرباح الشركة إلى ‏42.3 مليون درهم، بزيادة نسبتها 10% مقارنة بالعام 2016، كما ارتفع إجمالي دخل الشركة إلى 89.5 مليون درهم بنمو نسبته 6% مقارنةً بالعام 2016.

ارتفع دخل أمانات من الشركات الحليفة باستثناء مخصص غير متكرر الى 33.3 مليون درهم مقارنة بـ 20.2 مليون درهم في العام 2016 أي بنمو بنسبة 65%. كما سجلت الشركة دخلاً من فوائد الودائع بقيمة 57.2 مليون درهم بمعدل عائد 3.27% خلال العام 2017 مقارنة بدخل 62.2 مليون درهم والذي يمثل معدل عائد 2.93% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

حصة

وبالنسبة لاستثمارات الشركة، فقد قامت أمانات برفع حصتها في شركة تعليم القابضة «تعليم» لتصل إلى 21.7٪ من خلال استثمارات بقيمة 52 مليون درهم لتصبح حالياً أكبر مساهم في شركة تعليم. وتجدر الإشارة إلى أن شركة تعليم تعد ‏من كبرى مزودي خدمات التعليم من مستوى الحضانة وحتى الصف الثاني عشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفر مناهج دراسية متنوعة تشمل مناهج بريطانية وأميركية والبكالوريا الدولية، كما يبلغ عدد ‏الطلاب المسجلين في المنشآت التعليمية الإحدى عشرة التي تديرها المجموعة إلى أكثر من تسعة آلاف ‏طالب.‏

فرص

وتعليقاً على النتائج المالية التي سجلتها الشركة، أوضح حمد عبدالله الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة أمانات بأن الشركة تواصل نموها وأداءها القوي للعام الثالث على التوالي بفضل نمو أرباح الشركات الحليفة، ونجاحها في اقتناص فرص نمو مجزية في قطاعي الصحة والتعليم.

وأضاف: «نحن سعداء بالنتائج المالية الجيدة التي حققتها الشركة خلال العام الماضي، والتي جاءت بفضل مواصلة دعم نمو شركاتنا الحليفة وبناء محفظة قوية من الأصول الممتازة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم، عبر استثمارات نشطة وتكاملية.

كما أننا متفائلون إزاء عام 2018 في ظل وجود جملة من الفرص التي يتم تقييمها، ونتطلع إلى الاستحواذ على حصص في شركات رائدة ومتميزة في هذين القطاعين الحيويين».

وفي سياق متصل، قال الدكتور شمشير فاياليل، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي: «نتطلع في 2018 إلى مواصلة العمل على تعزيز استراتيجيتنا الاستثمارية لتحقيق أفضل عائد ممكن للمساهمين وسنواصل دعم شركاتنا الحليفة لتمكينها من تنفيذ خططها للنمو، بالإضافة إلى مواصلة إدارة نفقاتنا وسياستنا التوظيفية بكفاءة. كما أننا حالياً بصدد دراسة الاستحواذ على حصة في شركة رائدة من شأنها تعزيز حضورنا في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم».

إن الشركة قد قامت منذ تاريخ تأسيسها باستثمار ما يزيد على 765 مليون درهم في استثمارات استراتيجية في قطاعي الصحة والتعليم في كلٍ من أسواق الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

تحقيق تدفقات نقدية

واصلت «أمانات» تحقيق تدفقات نقدية تشغيلية خلال عام 2017 حيث استلمت أمانات مبلغ 26.3 مليون درهم كتوزيعات نقدية من شركاتها الحليفة، كما استردت حصتها من القرض الذي تم تمويله لـ«سكون» من المساهمين الرئيسين بمبلغ 34.4 مليوناً، إضافة إلى الفوائد المترتبة عليه خصوصاً أن سكون تتمتع بموقف نقدي كافٍ لتمويل رأس المال العامل. ونتيجة لهذه التدفقات الإيجابية فإن مجلس الإدارة سوف يقوم بالتوصية للجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية للسنة الثالثة على التوالي بنسبة 1.5٪ من القيمة الاسمية للسهم، بما يعادل 1.5 فلس عن السهم الواحد.

Email