315.5 مليون درهم صافي أرباح سيراميك رأس الخيمة

أعلنت شركة سيراميك رأس الخيمة، أمس نيتها توزيع أرباح نقدية بقيمة 25 فلساً للسهم و5% أسهم منحة عن العام الماضي، وحققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 315.5 مليون درهم، مدفوعة بالنمو القوي في السوق المحلي بالإمارات.

وبلغ إجمالي الإيرادات 2.9 مليار درهم في 2017، بنسبة نمو 2.2% على أساس سنوي، وارتفعت إيرادات الأعمال الأساسية للشركة بنسبة 7.6% على أساس سنوي إلى 2.6 مليار درهم، بينما انخفضت إيرادات الأعمال غير الأساسية بنسبة 34% على أساس سنوي، وذلك بعد بيع شركة «إليكترو راك»، وشركة «رأس الخيمة لتأجير المستودعات ذ.م.م» والتخارج من أصول أخرى غير أساسية كجزء من خطة خلق القيمة.

وأوضح عبدالله مسعد الرئيس التنفيذي لمجموعة سيراميك رأس الخيمة: تأتي ارتفاع إيرادات بسبب الأعمال الأساسية وزيادة المبيعات في كل من السوق الإماراتي بنسبة 20.1%، وبنغلاديش 21.1%، والهندي 10.8%، وتعكس الزيادة في الإيرادات من السوق الإماراتي وضع السوق والقدرة على الاستفادة من التحسن في الطلب بقطاع البناء في الفترة التي تسبق معرض إكسبو 2020، لافتاً إلى أن إيرادات المبيعات في الهند تعززت مدفوعة بالتحول الناجح للشركة من قيادتها وكذلك الاستثمار في توسعة شبكة التوزيع في سوق مهم فائق النمو.

كما شهدت المبيعات نمواً قوياً في بنغلادیش بمساندة موقعها الرائد في السوق، وزیادة الطلب على المنتجات مدعومة بتوسعات الطاقة الإنتاجية التي أنجزت في عام 2016، وتواصل أعمال أدوات المائدة نموها بزیادة إيراداتها بنسبة 35.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى 237.8 ملیون درهم مدفوعة بتوحيد أعمال شركة «ريستوفيير» شركة إمدادات الأغذية ضمن المجموعة الأكبر.

وقال: قاد نمو الأعمال الأساسية تحقيق مبيعات قوية في السوق المحلي وبنغلاديش، وحافظت أعمال أدوات المائدة ذات هامش الأرباح العالية ومركزها الرائد عالمياً في هذه الصناعة على نموها، مشيراً إلى أن العائد على السهم وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2017 ونتطلع قدماً لمواصلة هذا النمو.

لافتاً إلى أن الشركة قامت ببيع جزء من حصتها في سيراميك رأس الخيمة في بنغلاديش لتمويل حصة رئيسية في مصنع هندي في موربي بولاية غوجرات، وتعتبر سيراميك رأس الخيمة هي منتج السيراميك الوحيد متعدد الجنسيات في الهند.

وحول التوقعات للعام الجاري، أكد مسعد أن هناك عدداً من العوامل الخارجية التي قد تؤثر على الأعمال مع زيادة المنافسة وتقلبات أسعار النفط والغاز والرياح الجيوسياسية المعاكسة، ولكنه رأى أن الناتج المحلي الإجمالي ينمو في جميع أسواق أعمال الشركة الأساسية، مشيراً إلى أن ميزانية كل من الإمارات والسعودية للبنية التحتية تعكس اتجاهات إيجابية للنمو.

تحسن الأرباح

وقال مسعد: ارتفعت الهوامش الإجمالية للربح 200 نقطة أساس وبنسبة 32.5٪ بسبب التحسينات في كفاءة الإنتاج في جميع مصانع البلاط. وارتفع هامش الربح الإجمالي الموحد 110 نقاط أساس على أساس سنوي إلى 31.5٪، في حين ارتفعت الأرباح قبل خصم قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 130 نقطة أساس وارتفعت هوامش صافي الربح 990 نقطة أساس.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon