«هيرميس» تدخل مجال إدارة الطاقة المتجددة في مصر

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال بكر عبد الوهاب رئيس قطاع الاستثمار في الطاقة في المجموعة المالية هيرميس، أحد أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط، إن المجموعة تسعى لإدارة مشروعات طاقة متجددة بقدرة تتراوح بين 400 و500 ميجاوات في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

مشروعات

ويتركز نشاط هيرميس في قطاع الطاقة المتجددة حالياً في أوروبا من خلال شركة فورتكس المتخصصة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة.

وأضاف عبد الوهاب في مقابلة مع «رويترز»، نفكر في تأسيس شركة قابضة لإدارة مشروعات طاقة مثل فورتكس لكن في مصر... نسعى لإدارة مشروعات بقدرة بين 400 و500 ميجاوات خلال عام إلى ثلاثة أعوام برؤوس أموال لا تقل عن 250 مليون دولار من المستثمرين.

كما نفعل في فورتكس من خلال الاستحواذ على حصص من المشروعات. «قد نصل إلى 1000 ميجاوات على المدى المتوسط في مصر حتى عام 2020 برؤوس أموال 500 مليون دولار من المستثمرين، وهذا بخلاف القروض المتوقعة... المحطات نفسها التي نريد الاستثمار فيها سيتم إنشاؤها في الربع الأول من 2018 ونتوقع بدء التشغيل في 2019».

ووفقاً لعبد الوهاب يعمل في مصر أكثر من 25 مطوراً على مشروعات جديدة في الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء بطاقة تصل إلى نحو 1.4 جيجاوات.

وستبدأ أعمال الإنشاءات بين فبراير ومارس 2018. وأضاف مسؤول ملف الاستثمار في الطاقة بهيرميس أن مجموعته لن تشتري بنفسها «بل ستدير (المشروعات) لحساب مستثمرين آخرين وقد يكون لدينا حصة صغيرة كما نفعل في فورتكس. ندرس كيفية العمل الآن سواء من خلال تأسيس صندوق أو شركة قابضة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة في مصر.

مذكرات تفاهم

وتابع: «نتوقع أن يكون الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة بمصر جذاباً للمستثمرين من مؤسسات التمويل الدولية والمستثمرين الماليين من الخليج وآسيا. نتوقع أن تكون هناك مفاوضات مع المطورين في مصر خلال 2018 يليها توقيع مذكرات تفاهم مع بعض المطورين لمشروعات الرياح والطاقة الشمسية في مصر خلال نفس العام على أن يعقب ذلك جذب أموال المستثمرين من الخليج وآسيا».

Email