2018 عام تألق الأسواق المالية

أصدر بنك أوف أميركا ميريل لينش للبحوث العالمية أمس، تقريره الخاص بآفاق الأسواق عام 2018 الذي اشتمل على توقعات شاملة للاقتصاد الكلي لعام 2018، وأشار التقرير إلى نمو اقتصادي عالمي قوي، وتوسع مطرد في الولايات المتحدة وعائدات قوية من الأسهم التي ستبلغ ذروتها في النصف الأول من العام.

ومع ذلك، حذرت من أن العامل الذي من المرجَّح أن يضع حداً للسوق الصاعدة يقترب من النهاية، ما قد يتسبب في التراجع في منتصف العام جنباً إلى جنب مع إمكانية تحقيق بعض أفضل العوائد في نهاية انتعاش الدورة الاقتصادية.

ويتوقع فريق البحوث في بنك أوف أميركا ميريل لينش تحقيق عائدات متواضعة في الأسهم والائتمان وعائدات السندات السلبية وارتفاع الدولار وتصاعد مستويات وتذبذب سوق الأسهم وتعميق أزمة الائتمان في عام 2018. ومن المتوقع أن يشكل التضخم القصة الكبرى للعام لا سيما في الولايات المتحدة الأميركية، حيث يتوقع أن یشهد سوق العمل مزيداً من التشدید وتصاعد ضغوط التضخم، ويمثل تمرير الإصلاح الضريبي في الولايات المتحدة الخطر الرئيسي على النمو الاقتصادي مع آثار بعيدة المدى، لا سيما بالنسبة للأسواق الناشئة، التي لم يتم تسعيرها بالكامل في السوق.

وفي سياق تعليقه على توقعات التقرير، قال مايكل هارتنت، كبير المحللين الاستراتيجيين للاستثمارات العالمية في بنك أوف أميركا ميريل لينش: «تشير توقعاتنا الإجمالية للعام المقبل إلى صعود كبير للاقتصاد الكلي، لدرجة أننا في نهاية المطاف سنشهد هبوط السوق.

إن المستثمرين يسعون للنمو والأصول ذات العائد المرتفع في سوق صاعدة مدفوعة ومدعومة من خلال سيولة البنك المركزي. ونحن نرى نهاية تجارة ما يسمّى «عامل إيكاروس» الصعودي هذا مما سيؤدي إلى انخفاض قوي لأصول المخاطر عندما تصل الأرباح إلى الذروة».

ووفقاً لخبراء بنك أوف أميركا ميريل لينش لاستراتيجيات السوق، فإن تفاؤل المستثمرين هذا العام قد تأجج بفضل عائدات الأسهم المدهشة وانخفاض التذبذب التاريخي. ومن المحتمل أن يكون العام المقبل عام التألق، حيث أصبحت المعنويات الآن تشكل عاملاً أكثر أهمية لمؤشر ستاندرد آند بورز 500.

وقال كانديس براوننج، رئيس البحوث العالمية لبنك أوف أميركا ميريل لينش: «لقد دخلنا المرحلة اللاحقة من السوق الصعودي، وهي مرحلة من النمو الإيجابي والتحسن الاقتصادي المدعوم بزخم ونمو قوي ولكن يتسم أيضاً بمخاطر أعلى. ويشير التاريخ إلى أن بعض أفضل العائدات يمكن أن تأتي في نهاية فترة ازدهار الأسواق الصاعدة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon