القيمة التقديرية للوحدة تتراوح بين 11 و14 مليار دولار

10 ـ 20 % حجم طرح «أدنوك للتوزيع»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أنها ستبيع ما لا يقل عن 10% (1.25 مليار سهم) وما لا يزيد على 20% (2.5 مليار سهم) من وحدة توزيع الوقود التابعة لها «أدنوك للتوزيع» من خلال طرح عام أولي يتوقع أن يكون الأكبر في السوق الإماراتية على مدى السنوات الأخيرة.

وذكرت «أدنوك»، في نشرة الطرح المنشورة على موقع سوق أبوظبي أمس، أن الاكتتاب سيبدأ في 26 نوفمبر وينتهي في 6 ديسمبر في الشريحة المخصصة للأفراد و7 ديسمبر للشريحة المخصصة للمؤسسات، فيما سيعلن سعر الطرح النهائي في 8 ديسمبر، وستدرج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية اعتباراً من 13 في الشهر ذاته.

وأفادت مصادر لرويترز، بأن مديري صناديق قدروا إجمالي قيمة الوحدة بما يتراوح بين 11 ملياراً و14 مليار دولار في تقارير بحثية أعدتها بنوك تقدم المشورة للشركة بشأن الإدراج المزمع، مشيرة إلى أنه في حالة جمع 2.8 مليار دولار فسيكون ذلك أكبر طرح عام أولي في الإمارات منذ 2007 حين جمعت موانئ دبي العالمية نحو 5 مليارات دولار.

وقال خبراء ومحللون لـــ«البيان الاقتصادي»، إن الطرح المرتقب لشركة «أدنوك للتوزيع» سيسهم بشكل كبير في إحداث حالة من النشاط في سوق الأسهم المحلية وسيجذب مزيداً من الاستثمارات الخارجية ولا سيما في ظل تفضيل الأجانب للقطاعات النفطية.

وأضاف الخبراء أن الطروح التي تشهدها أسواق الإمارات في الفترة الراهنة ستشجع كيانات أخرى على طرح أسهمها بما يعزز من مستويات السيولة في الأسواق وينوع الخيارات أمام المستثمرين.

اهتمام كبير

وقال محمد الأعصر مدير التحليل الفني بشركة الوطني كابيتال، إن طرح «أدنوك للتوزيع» من المتوقع أن يكون الأكبر في أسواق الإمارات، مشيراً إلى أن هناك حالة تفاؤل واسعة في الأسواق انتظاراً لهذا الطرح الضخم المتوقع أن يلقى اهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين والمؤسسات الإقليمية والعالمية.

وأضاف: إن إدراج أسهم بحجم شركتي «أدنوك للتوزيع» و«إعمار للتطوير» سيساعد تلك الأسهم على الانضمام لمؤشر الأسواق الناشئة، وسيشجع شركات أخرى مثل «الإمارات للألومنيوم» وغيرها على تسريع عملية الإدراج في الأسواق.

وتوقعت شركة مبادلة للاستثمار في أكتوبر الماضي إدراج وحدتها الإمارات العالمية للألمنيوم، أحد أكبر منتجي الألومنيوم في العالم، خلال العام القادم.

وأشار الأعصر إلى أن إدراج «أدنوك للتوزيع» سيعزز من مستويات الاستثمار الأجنبي في الأسواق وخصوصاً في ظل حالة الترقب المسيطرة على الأجانب انتظاراً لهذا الطرح إذ يعد القطاع النفطي المفضل لديهم في الأسواق الخليجية إلى جانب البنكي والعقاري.

نوعية جديدة من المستثمرين

وقال طارق قاقيش، مدير إدارة الأصول لدى «مينا كورب» للخدمات المالية، إن طرح «أدنوك للتوزيع» سيجذب نوعية جديدة من المستثمرين غالبيتهم من الأجانب الذين ينظرون عادة إلى الاستثمارات طويلة الأجل في شركات تتمتع بأسس قوية ومتينة مثل «أدنوك للتوزيع» و«إعمار للتطوير».

وأضاف: من المتوقع أن يكون الطرح الأكبر من نوعه في الأسواق المحلية منذ عام 2007 ومن المنتظر أن يشهد إقبالاً كبيراً من المؤسسات والأفراد ولا سيما أن الشركة في قطاع حيوي غير متواجد في سوق الأسهم الإماراتية.

ولفت إلى أن إعلان الشركة عن سياستها لتوزيعات الأرباح خلال فترة الطرح سيكون عاملاً محفزاً كبيراً لنجاح الاكتتاب وتغطيته عدة مرات، ولا سيما أن الشركة من الشركات القوية بربحية مستقرة ونمو متواصل على مدار السنوات الماضية.

وسيكون «بنك أبوظبي الأول» متلقي الاكتتاب الرئيسي، إضافة إلى بنوك تلقي الاكتتاب الأخرى وهي: «بنك أبوظبي التجاري» و«بنك أبوظبي الإسلامي» و«عجمان بنك» و«بنك دبي الإسلامي» و«دار التمويل» و«نور بنك» وبنك الاتحاد الوطني.

يذكر أن مديري الاكتتاب المشتركين هم: إي إف جي هيرمس للتداول وبنك أبوظبي الأول وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود.

وأدنوك للتوزيع هي شركة مملوكة بالكامل لشركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وتعمل في مجال توزيع الوقود في الدولة وتبلغ حصتها السوقية حوالي 67% من إجمالي عدد محطات الخدمة، وتتوزع محطاتها التي تضم 360 محطة خدمة على كل من أبوظبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين، وهي الموزع الحصري في إمارتي أبوظبي والشارقة.

Email