الأولى من نوعها على المستوى الإقليمي

«دبي المالي» و«ناسداك دبي» يتفقان على إطلاق عقود آجلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في خطوة أولى من نوعها على المستوى الإقليمي، وقّع كل من سوق دبي المالي وناسداك دبي، اتفاقاً يفتح الباب أمام تداول عقود آجلة مرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي في سوق العقود الآجلة، التابع لناسداك دبي. تأتي المبادرة المهمة في إطار استراتيجية البورصتين، الرامية إلى توفير مجموعة متنوعة من المنتجات والفرص الاستثمارية الجديدة للمستثمرين من المؤسسات والأفراد.

ويرصد المؤشر العام لسوق دبي المالي، أداء الأوراق المالية لمجموعة من الشركات الرائدة المدرجة في السوق، بما يتيح للمستثمرين المشاركة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية في الإمارات العربية المتحدة، ومنها: العقارات، المصارف، الاتصالات، التأمين والنقل.

تجدر الإشارة إلى أن قيمة المؤشر العام لسوق دبي المالي ارتفعت من 1000 عند سنة الأساس في عام 2003، إلى أعلى مستوياته التاريخية، وهي 8485 نقطة في نوفمبر من عام 2005، وتدور قيمة المؤشر حالياً عند المستوى 3660 نقطة.

وبمقتضى الاتفاق، ستتولى ناسداك دبي إصدار عقود آجلة مرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي، بغرض تداولها في سوق ناسداك دبي للعقود الآجلة، التي تم إطلاقها في سبتمبر من عام 2016. وتحقق تلك السوق نمواً متسارعاً في ما يخص العقود المتداولة حالياً، وهي عقود آجلة أحادية على أسهم 13 شركة، منها 8 شركات مدرجة في سوق دبي المالي.

تنويع

وقال عيسى كاظم رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي: يعد تنويع نطاق المنتجات المتداولة، وتوفير فرص استثمارية جديدة لقاعدتنا الضخمة من المستثمرين، من بين الركائز الأساسية لاستراتيجية سوق دبي المالي 2021.

وفي هذا السياق، فإن إطلاق عقود آجلة مرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي، يعد في تقديرنا، مبادرة نوعية مهمة، تصب في خانة خدمة الهدف الاستراتيجي، المتمثل في تعزيز وتقوية قطاع أسواق المال، عبر استحداث أدوات مالية متطورة، تلبي تطلعات المستثمرين العالميين والإقليميين على حد سواء.

كما تعكس هذه المبادرة، الروابط المتميزة بين سوق دبي المالي وناسداك دبي، والتي أسهمت في خلق إطار العمل الداعم والمحفز لنشاط كافة المتعاملين في السوق، بما يسهم في ترسيخ مكانة دبي كمركز عالمي لأسواق رأس المال.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق دبي المالي، سيوفر خدمة البيع على المكشوف، المنظم خلال المرحلة المقبلة، في خطوة أخرى تدعم جهود تعزيز السيولة، سواء على الأوراق المالية المدرجة أو العقود الآجلة المرتبطة بتلك الأوراق المالية.

وسوف يكون بمقدور كافة شركات الوساطة المرخصة في كل من سوق دبي المالي وناسداك دبي، التقدم بطلب الحصول على عضوية سوق العقود الآجلة، كما سيتاح تداول تلك العقود للمستثمرين الأفراد المؤهلين والمؤسسات الاستثمارية.

إضافة مهمة

وبدوره، قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: تمثل العقود الآجلة المرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي، إضافة مهمة لسوق ناسداك دبي للعقود الآجلة، كما تسهم في تنويع الفرص الاستثمارية للمستثمرين الراغبين في الاستثمار أو التحوط، علاوة على تحقيق المكاسب، من جراء تحركات المؤشر صعوداً وهبوطاً. وسوف تعمل البورصتان على تعزيز أواصر التعاون في ما بينهما، من أجل تحويل دبي إلى مركز عالمي لتداول وتقاص مجموعة متنوعة من عقود الأسهم الآجلة.

وكانت ناسداك دبي قد حصلت في أبريل 2017 على اعتراف الاتحاد الأوروبي بنظام التقاص الخاص بالبورصة، باعتبارها طرفاً مقابلاً مركزياً (CCP) في بلدٍ ثالث، بموجب لوائح الاتحاد الأوروبي، ما يتيح للبنوك العاملة في دول الاتحاد الأوروبي، إمكانية التقدم للحصول على عضوية التقاص في البورصة، الأمر الذي يشجع البنوك والمستثمرين العالميين على المشاركة بدور أكبر في سوق ناسداك دبي لعقود الأسهم الآجلة.

ومنذ تدشينها في سبتمبر 2016، تسجل سوق ناسداك دبي لعقود الأسهم الآجلة، توسعاً كبيراً، إذ ارتفع عدد عقود الأسهم من 7 شركات إلى 13 شركة مدرجة في أسواق المال بالإمارات. وارتفع عدد العقود المتداولة بنسبة 80 %، من 874 ألف عقد في الشهور الستة الأولى من بدء نشاط السوق، إلى 1.574 مليون عقد في الشهور الستة المنتهية في 31 أغسطس 2017. وتضم السوق في عضويتها حالياً 8 شركات وساطة إماراتية.

ومن المتوقع أن يبدأ تداول العقود الآجلة المرتبطة بالمؤشر العام لسوق دبي المالي، في وقت لاحق من العام الحالي، شريطة اكتمال الموافقات التنظيمية اللازمة. وتحظى هذه المبادرة بدعم مجموعة من شركات الوساطة الرائدة في الإمارات. وتستهدف هذه الأداة المالية الجديدة، المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين المؤهلين الراغبين في الاستثمار عبر أداة استثمارية، تعكس التوجه العام للسوق.

يذكر أن ناسداك دبي، وقعت الأسبوع الماضي، اتفاقية ترخيص مع إم إس سي آي، والتي ستستخدم البورصة بموجبها المؤشرات الإقليمية لإم إس سي آي، لإصدار منتجات المشتقات، ليجري تداولها في منصة ناسداك دبي للمشتقات. وتعتزم ناسداك دبي مبدئياً، استحداث عقود مستقبلية على أساس مؤشر إم إس سي آي الإمارات، والذي يتتبعه على نطاق واسع، مستثمرون من المؤسسات الدولية.

Email