أسواق الأسهم المحلية تتماسك وسط قفزة في السيولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تماسكت أسواق الأسهم للجلسة الثانية على التوالي في ختام تداولات أمس فيما لا يزال الترقب يسيطر على المستثمرين انتظاراً لمزيد من نتائج الشركات الربعية. وحققت مستويات السيولة قفزة بعد تجاوزها 850 مليون درهم للمرة الأولى منذ عدة أشهر، ونشطت التداولات بشكل كبير على أسهم التأمين وسط توقعات متفائلة بشأن أدائها المالي.

وبلغت السيولة الكلية في السوقين نحو 851 مليون درهم منها 644.4 مليوناً في دبي و206.6 ملايين في أبوظبي، وجري تداول 715.47 مليون سهم بواقع 580.2 مليوناً في دبي و135.2 مليوناً في أبوظبي، من خلال تنفيذ 8223 صفقة.

واستقر سوق دبي دون تغيير يذكر عند مستوى 3657.48 نقطة مستمداً التماسك بدعم من مكاسب أسهم «إعمار مولز» و«سوق دبي المالي» و«الاتحاد العقارية»، مقابل هبوط «دبي للاستثمار» و«إعمار العقارية» و«أرابتك».

أداء

وارتفع سوق أبوظبي 0.11% أو ما يعادل 5.13 نقاط ليغلق عند 4523.51 نقطة بفضل صعود أسهم «الدار العقارية» و«بنك أبوظبي التجاري»، بينما قلصت تراجعات أسهم «دانة غاز» و«اتصالات» من وتيرة الصعود. وقال اياد البريقي المدير العام لشركة «الأنصاري» للخدمات المالية، كان أداء أسواق الأسهم أمس متماسكاً مع دخول سيولة جيدة وارتفاعات طالت معظم الشرائح .

لكن لا تزال النزعة المضاربية مسيطرة على المستثمرين خصوصاً على الأسهم منخفضة السعر وسط تفاؤل بنتائج الشركات خلال الربع الثالث.

وتصدر سهم «سلامة» النشاط في سوق دبي بعد التداول على 160 مليون سهم بقيمة 89.9 مليون درهم من خلال 1231 صفقة، وأغلق مرتفعاً بنسبة 6.07%، كما ارتفع سهم «أمان» بنسبة 0.11% لكن وسط تداولات محدودة.

وهبطت أسهم «دبي للاستثمار» و«إعمار العقارية» و«دريك آند سكل» و«أرابتك» بنحو 0.8% و0.57% و0.53% و0.34% على التوالي، بينما صعد سهم «إعمار مولز» بنحو 1.3% و«الاتحاد العقارية» بنسبة 0.94% و«سوق دبي المالي» بنحو 0.86%.

وأضاف البريقي لـ«البيان الاقتصادي»: الأجواء أصبحت إيجابية في السوق منذ مطلع الشهر الجاري نظراً لدخول سيولة جديدة بالتزامن مع انطلاق ماراثون نتائج الشركات وكذلك ارتفاع أسعار النفط العالمية. وتوقع استمرار الأداء الإيجابي خلال الجلسات القادمة مع تحسن تصاعدي في أسعار الأسهم ومستويات السيولة، على أن ينتقل المستثمرين تدريجياً من الشركات الأقل سعراً الى الأعلى سعراً مع إعلانها عن نتائج مالية قوية.

ودعم صعود سوق أبوظبي مكاسب سهم «الدار العقارية» بنسبة 2.88% وتصدر النشاط من حيث القيم بعد تجاوزها 50.8 مليون درهم و»بنك أبوظبي التجاري» بنحو 1.23%، بينما هبط سهم «دانة غاز» و»اتصالات» بنحو 1.32% و0.28% على التوالي.

توعية

أوضحت هيئة الأوراق المالية والسلع أن إبلاغ المستثمر رقم حسابه المصرفي للسوق المالي وشركة الوساطة يمكًّنه من تحويل التوزيعات لأكثر من ورقة مالية في المرة الواحدة، ويضمن حقوق المساهمين الذين لم يقوموا بالصرف إما لعدم علمهم بوجود توزيعات، أو عدم تمكنهم من التوجه لاستلام التوزيعات، أو لأي سبب آخر.

* إفصاحات

أعلنت شركة دريك آند سكل تكليف مجلس الإدارة لجنة التدقيق بتعيين شركة تدقيق وتحقيق عالمية، وتشكيل أي لجان داخلية حسب الحاجة للنظر والتحقيق في المعاملات التاريخية وموافاة مجلس الإدارة بتقريرها فور الانتهاء منه.

أفاد مصرف أبوظبي الإسلامي أن مجلس إدارته سينعقد 22 أكتوبر الجاري للمصادقة على النتائج المالية للربع الثالث من العام الجاري.

أعلنت شركة أملاك للتمويل أن مجلس إدارتها سيعقد اجتماعاً 18 أكتوبر الجاري لمناقشة أعمال الشركة الاعتيادية.

Email