محللون يتوقعون استمرار الإيجابية بدعم نتائج الشركات

الأسهم المحلية الأفضل أداءً بين بورصات المنطقة

■ ارتفاع قوي لسوق أبوظبي خلال الأسبوع | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت أسواق الأسهم المحلية أفضل أداء أسبوعي بين بورصات منطقة الشرق الأوسط خلال تداولات الأسبوع الماضي مع صعود سوقي دبي المالي بنسبة 1.93% وأبوظبي للأسواق المالية بنحو 2.53%، وفق مسح لـــ «البيان الاقتصادي».

وبحسب المسح، ارتفعت بورصة مصر والبحرين والأردن بنحو محدود بلغت نسبته 0.07% و0.05% و0.03% على التوالي، بينما هبط سوق السعودية «تداول» بنسبة 3.7% وسوق مسقط بنحو 1.63% وبورصة الكويت 0.5%.

وقال محللون وخبراء لـــ «البيان الاقتصادي»، إن الأسواق الإماراتية أظهرت أداءً قوياً الأسبوع المنقضي مقارنة بباقي أسواق المنطقة مدعومة بظهور محفزات إيجابية وبدء موسم قوي لنتائج أعمال الشركات الفصلية، وتوقعوا استمرار وتيرة الأداء الإيجابي في الأسبوع المقبل.

نشاط

وقال فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة مايند كرافت للاستشارات المالية، إن الأسواق المحلية حققت نشاطاً غير معهود الأسبوع الماضي متفوقة على باقي بورصات المنطقة مع صعود قوي للأسهم وتحسن ملحوظ في السيولة.

وأضاف إن المستثمرين يركزون في الفترة الراهنة على الأسهم التي تراجعت بنحو كبير في الفترة الماضية، ومنها «دريك آند سكل» بعد انتهاء الشركة من إعادة الهيكلة، فضلاً عن شركات أخرى مثل «أرابتك» لا سيما مع إعلانها عن دخولها في مشاريع جديدة.

وأعلنت «دريك آند سكل» أخيراً عن نجاحها في إتمام هيكلة رأس المال، وصعد السهم على وقع ذلك بنسبة 9.35% خلال الأسبوع الماضي، وسط تداولات نشطة جاوزت 611 مليون درهم.

وتابع الغطيس: مازال سوق دبي في اتجاه صاعد مستهدفاً 3730 نقطة في الفترة الحالية، وهو المستوى الذي فشل السوق في تجاوزه منذ بداية العام، مشيراً إلى أنه في حال تجاوزها قد يستهدف السوق حاجز 4 آلاف قبل نهاية العام الحالي.

وألمح إلى التوقعات بنتائج جيدة لمعظم الشركات في الربع الثالث، وأفضل من المحققة من 2016، مشيراً إلى أن عودة السيولة ساهمت في خلق نوع من التفاؤل وهو ما ظهر جلياً في أداء الأسواق الأسبوع الماضي.

تحسن

وقال إياد البريقي المدير العام لشركة «الأنصاري» للخدمات المالية: كان هناك تغير واضح في سلوك المتداولين الأسبوع الماضي مع تحسن رغبتهم وشهيتهم نحو الشراء سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات، وهو ما عزز بشكل كبير من مستويات السيولة.

وتابع: لاحظنا ظهور عمليات شراء قوية طالت معظم القطاعات والأسهم تفاؤلاً بنتائج الربع الثالث، ونتوقع أن تستمر القوة الشرائية خلال الفترة المقبلة يصحبها مزيد من الارتفاعات، تزامناً مع إعلانات الشركات القوية والإيجابية.

وأضاف: ما زالت أسعار الأسهم كافة عند مستويات مغرية جداً، وبشكل عام نتوقع أن يكون أداء الأسواق الأسبوع المقبل أكثر إيجابية وفِي اتجاه صاعد، خصوصاً مع انعقاد عمومية «إعمار» للنظر في طرح نشاط التطوير العقاري.

وتوقع تغطية اكتتاب «إعمار للتطوير» بنسبة تزيد على 100% بسبب مكانة وسمعة الشركة الأم محلياً وإقليمياً وعالمياً، مشيراً إلى أن هذا الطرح سيكون مستهدفاً ومرغوباً من كل الشرائح والمؤسسات المحلية والعالمية وهو ما سيسهم بشكل كبير في تعزيز مستويات الاستثمار الأجنبي والسيولة في الأسواق.

وارتفع سهم «إعمار العقارية» بنسبة 1.98% الأسبوع الماضي، وستعقد الشركة يوم الأحد المقبل اجتماع الجمعية العمومية للنظر في تحويل «إعمار للتطوير» إلى شركة مساهمة عامة يتم إدراجها في سوق دبي المالي، وطرح نسبة قد تصل إلى 30% من أسهمها للاكتتاب العام.

انتعاش

وقال عصام قصابية المحلل المالي لدى «مينا كورب» للخدمات المالية، إن الأسواق انتعشت بنحو ملحوظ الأسبوع الماضي، على وقع تصريحات متفائلة من هيئة الأوراق المالية بشأن طروحات مرتقبة وزخم متوقع في الأسواق العام المقبل، وهو ما عزز كثيراً من معنويات المستثمرين وحفزهم على الشراء، وضخ مزيداً من السيولة. وأشار قصابية إلى أن الأسواق تشهد بشكل عام حالة من التفاؤل، خصوصاً بعد نجاح الشركات الخاسرة في إعادة هيكلة رؤوس أموالها، كذلك إعلان شركة «ماركة» عن استمرارية نشاطها ووضع خطة لإعادة الهيكلة تتضمن التفاوض مع بنوك والتخارج من أصول غير أساسية، أعطى انطباعاً جيداً بأن الأوضاع تسير نحو الأفضل.

تصاعد

توقع عصام قصابية استمرار الأداء الصاعد للأسهم خلال الفترة المقبلة، خصوصاً مع استمرار موسم نتائج الشركات، والمتوقع أن تكون إيجابية في مجملها، فضلاً عن الحدث الأبرز المرتقب وهو طرح «إعمار للتطوير» والمقرر في نوفمبر المقبل.

Email