سوق دبي يصعد لأعلى مستوياته في 3 أسابيع

5.6 مليارات مكاسب الأسهم مدعومة بمحفزات إيجابية

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتعشت الأسواق المحلية في ختام تداولات، أمس، مدعومة بمحفزات إيجابية ونتائج قوية لبنك «دبي الإسلامي» عززت من معنويات المستثمرين، لتربح الأسهم نحو 5.6 مليارات درهم صعوداً لأعلى مستوياتها منذ عدة أسابيع وسط حراك قوي على أسهم العقار والبنوك والطاقة.

وجاءت مكاسب الأسواق وسط حالة من التفاؤل سرت بين أوساط المتعاملين بعدما أكد رئيس هيئة الأوراق المالية، عبيد الزعابي، أن الأسواق تنتظرها طفرة مرتقبة على صعيد الأداء والسيولة في العالم المقبل بدعم الأوضاع الاقتصادية المتينة والإدراجات الأولية المرتقبة. وصعد سوق دبي بنسبة 0.8% أو ما يعادل 28.73 نقطة ليغلق عند 3637.55 نقطة مسجلاً أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع، مع صعود أسهم العقار يتصدرها «إعمار» و«أرابتك»، إضافة إلى مكاسب سهم «دبي الإسلامي» بعد الإعلان عن نتائج فصلية قوية.

واستمر سوق العاصمة في مكاسبه للجلسة الرابعة على التوالي، وربح أمس 42.95 نقطة أو ما نسبته 0.96%، وهي أكبر وتيرة مكاسب يومية في 9 أسابيع، ليغلق مستقراً عند 4541.99 نقطة محققاً أعلى مستوياته في شهرين بدعم «أبوظبي الأول» و«الدار» و«اتصالات».

وبلغت السيولة الكلية في السوقين نحو 768 مليون درهم بواقع 463 مليون في دبي و305 ملايين في دبي، وجرى تداول 516.18 مليون سهم منهم 324.5 مليوناً في دبي و191.6 مليوناً في أبوظبي، من خلال تنفيذ 7727 صفقة.

دبي

وقال رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار، إن التحسن الملحوظ في أداء الأسواق، أمس، جاء بدعم من تفاؤل المستثمرين وتحسن شهيتهم بعد التصريحات الإيجابية الصادرة من هيئة الأوراق المالية بشأن طفرة مرتقبة وتحسن السيولة في العام المقبل.

وأضاف دياب لــــ«البيان الاقتصادي»: لاحظنا الارتداد الجيد لسوق دبي بعد سلسلة من التراجعات وذلك نتيجة ارتفاع الأسهم القيادية بعد وصولها إلى مستويات مغرية، مضيفاً: من غير المتوقع أن نرى تراجعاً حاداً في الفترة المقبلة، ولكن قد نشهد بعض التذبذبات مع ميول إلى الارتفاع، وذلك تزامناً مع إعلان الشركات عن أرباحها للربع الثالث.

وصعد سهم «دبي الإسلامي» بنسبة 0.65% إلى 6.21 دراهم وتصدر النشاط من حيث القيم بعد تجاوزها 48 مليون درهم، بعد نمو أرباح البنك خلال الشهور التسعة الأولى من العام بنسبة 10% إلى 3.3 مليارات درهم.

وتابع دياب: لا نزال نؤمن بأن بقاء مؤشر سوق دبي فوق مستوى المقاومة عند 3680 نقطة من شأنه أن يجذب المزيد من الارتفاع، الأمر الذي سيدعو إلى تشكل نمط استمراري إيجابي للوصول إلى الهدف التالي عند 3740 نقطة، لافتاً إلى أن مستويات الدعم القريبة تقع عند 3610 -3585 نقطة لكن من المستبعد أن نرى تراجعاً دون 3540 نقطة في الفترة القصيرة المقبلة. وعززت أسهم «إعمار العقارية» و«سوق دبي المالي» و«أرابتك القابضة» من صعود السوق بعد ارتفاعهما بنحو 1.4% و0.87% و0.66% على التوالي. وتصدر سهم «الاتحاد العقارية» النشاط من حيث الأحجام بعد تجاوزها 46.2 مليون سهم لكنه أغلق متراجعاً 0.69%.

أبوظبي

وحول أداء سوق أبوظبي، قال نائب رئيس قسم البحوث لدى «كامكو» للاستثمار: استمر السوق بالتصحيح إلى الأعلى وذلك للجلسة الرابعة على التوالي نتيجة لارتفاع أسهم البنوك والاتصالات وسط نشاط قوي على أسهم «دانة غاز». وعززت مكاسب أسهم «بنك أبوظبي الأول» و«اتصالات» من وتيرة صعود السوق مع ارتفاعهما بنحو 1.45% و0.84% على التوالي، كما ارتفعت أسهم «مصرف أبوظبي الإسلامي» بنسبة 1.32% و«الدار العقارية» بنسبة 1.27.

وقال دياب: الأجواء إيجابية في الوقت الراهن مع بدء الشركات بإعلان نتائجها، كما أن معاودة ارتفاع أسعار النفط واستقرارها عند مستويات جيدة نسبياً، سيؤدي إلى استمرار الشعور الإيجابي في الفترة المقبلة مع إمكان رؤية بعض التراجع. وواصل سهم «دانة غاز» تصدره نشاط السوق من حيث القيم والأحجام بعد تجاوز 67.2 مليون سهم بقيمة 54 مليون درهم من خلال 419 عملية منفذة، وأغلق مرتفعاً بنحو 2.53%. وأضاف أن مؤشر سوق أبوظبي يقترب من مستوى المقاومة عند 4510 نقاط حيث إن الإغلاق القوي فوقها قد يدعو إلى المزيد من القوة باتجاه 4560 نقطة

من ناحية أخرى، أعلنت شركة «ديار للتطوير» تأجيل عقد اجتماع لجنة التدقيق المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة المزمع عقده يوم الأحد إلى الثلاثاء الموافق 17 الجاري لمناقشة وإقرار البيانات المالية للربع الثالث من العام الجاري.

أجانب

اتجهت تعاملات الأجانب في سوق دبي أمس نحو البيع بعد تحقيق مبيعات بنحو 200.7 مليون درهم مقابل مشتريات بنحو 194.9 مليون بصافي بيعي 5.8 ملايين، بينما مال الاستثمار المؤسسي نحو الشراء بمشتريات 139.5 مليون درهم مقابل مبيعات بنحو 137.6 مليون بصافي شرائي 1.9 مليون.

توعية

دعت هيئة الأوراق المالية والسلع المستثمر في الأسواق المالية إلى المبادرة بطلب المساعدة من السوق أو الهيئة في حال تحمل أي ضرر نشأ بسبب التعامل في الأوراق المالية ولم يتم تسويته ودياً مع شركة الوساطة. كما دعت المستثمر إلى التقدم بشكوى لاسترداد حقه، مشيرة إلى أنه يجوز التظلم من القرار الصادر في هذا الشأن خلال (30) يوماً من تاريخ الإخطار به. وأكدت ضرورة ألا يتردد المستثمر في طلب حقه.

Email