شركات إماراتية تستحوذ على 29 % من الأرباح المتوقعة خليجياً بالربع الثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدر محللون وشركات بحوث أن يبلغ متوسط التوقعات لأرباح 126 شركة خليجية نحو 13.2 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري، بنمو قدره 9% على أساس سنوي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب مذكرة بحثية لبنك الاستثمار البحريني «سيكو».

وذكر بنك الاستثمار البحريني أن أرباح 21 شركة إماراتية تستحوذ على 29% من إجمالي الأرباح أو ما يعادل 3.79 مليارات دولار بنمو 10% على أساس سنوي بدعم رئيسي من أرباح شركات مثل «إعمار» و«اتصالات»، والتوقعات بنمو أرباح البنوك يتصدرها «الإمارات دبي الوطني» مع خفض المخصصات وتراجع النفقات التشغيلية ونمو صافي دخل الفوائد، إضافة إلى نمو أرباح «دبي الإسلامي» بفضل النمو القوي في محفظة الإقراض.

وقدر البنك أن تصل أرباح 78 شركة سعودية إلى 7.92 مليارات دولار بزيادة 10% على أساس سنوي و18% على أساس ربعي، بدعم رئيسي من نتائج «مصرف الراجحي» و«البنك الأهلي التجاري» و«بنك الرياض»، بينما من المتوقع أن تتراجع أرباح شركات البتروكيماويات بنسبة 6% نتيجة زيادة أسعار المواد الخام. ورجح أن تصل أرباح 10 شركات كويتية إلى نحو 884 مليون دولار بزيادة 6% على أساس سنوي و25% على أساس ربعي، مع نمو أرباح «بنك الكويت الوطني» و«بنك برقان»، بينما من المتوقع تراجع نتائج شركات الاتصالات بنحو طفيف مع انخفاض أرباح «زين».

بينما سترتفع أرباح 8 شركات بحرينية بنسبة 21% على أساس سنوي إلى 350 مليون دولار بدعم من نتائج «ألبا» و«بنك البحرين والكويت» و«بنك البحرين الوطني»، و«بتلكو» و«زين البحرين». ويتوقع بنك الاستثمار البحريني تراجع أرباح 9 شركات عمانية بواقع 13% على أساس سنوي إلى 252 مليون دولار، وسط توقعات بانخفاض أرباح «بنك مسقط» و«أسمنت عمان» و«ريسوت للإسمنت» و«عمانتل»، مقابل ارتفاع أرباح «بنك صحار» و«وبنك عمان الوطني» و«جلفار».

Email