وسط توقعات بطفرة في التداولات العام القادم

«الأوراق المالية»: طرح شركتين للاكتتاب العام قبل نهاية 2017

عبيد الزعابي: 2018 عام الطفرة في أسواق الأسهم المحلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع الدكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، طرح شركتين جديدتين للاكتتاب العام في سوق الأسهم المحلية قبل نهاية العام الجاري، في خطوة ستسهم في تعزيز أداء الأسواق وزخم السيولة.

وأضاف الزعابي أن الشركتين من ضمن 10 شركات جاهزة للاكتتاب، تم الموافقة على طرح اثنتين منها قبل نهاية العام الحالي، على أن تطرح الشركات الثماني تباعاً في العام المقبل.

وتابع الزعابي: إن 2018 سيكون عام الطفرة في أسواق الأسهم المحلية، في ظل تحقيق عدة مؤشرات ملموسة، تدعم الصعود التدريجي، لا سيما في ظل النمو المستمر للاقتصاد المحلي، مع عدم الاعتماد كلياً على النفط، فضلاً عن قرب إدراج شركات أجنبية ومحلية في الأسواق، وهو ما سيخلق زخماً للسيولة.

عقوبات

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، إن الهيئة بصدد تغليظ العقوبات على المخالفين للقوانين، وذلك ضمن التعديلات التي تجريها على القوانين الخاصة بها، متوقعاً أن تتضمن تلك التعديلات، إجراءات وعقوبات مشددة ورادعة في حق المتلاعبين في أسواق الأسهم.

ترقية

وقال الزعابي إن الهيئة تعمل على خطة طموحة لترقية الأسواق المحلية إلى «متقدمة» على مؤشر مورغان ستانلي بحلول 2020، إذ استوفت حتى الآن ما نسبته 80 % من متطلبات الترقية إلى مصاف الأسواق المتقدمة.

وأفاد بأن الهيئة تجري دراسات لتخفيف وتعديل متطلبات إدراج الشركات في السوق الثانية، وذلك بهدف تشجيع الشركات على الطرح وتنشيط السوق، متوقعاً الانتهاء من التعديلات في الربع الأول من 2018.

وأضاف الزعابي: تواجه السوق الثانية عدة تحديات، تمنع إدراج مزيد من الشركات، منها رغبة الشركات لطرح أسهمها في السوق الثانية من عدمه، رغم أن الإدراج يحافظ على كيانها واستمراريتها في السوق، وكذلك تحدي تعاقب الأجيال وضعف الإدارة المرتبطة بها.

دمج

وأوضح الزعابي، أن قرار دمج سوق دبي المالي وبورصة أبوظبي للأوراق المالية، يعود إلى إدارة السوقين، وليس للهيئة دخل في ذلك، مشيراً إلى أن دور الهيئة يقتصر على تنظيم أداء الأسواق بشكل عام، وتطبيق الأنظمة والقوانين.

Email