البستاني: مردود «المضافة» على الخدمات أكبر من تأثيراتها في تكلفة المعيشة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب، أن الأيام الماضية شهدت إقبالا كبيرا من الشركات العاملة بالدولة على التسجيل الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية الموجودة على موقع الهيئة، متوقعا أن يتجاوز عدد الشركات المسجلة 350 ألف شركة قبل نهاية العام الحالي.

وقال خالد علي البستاني في تصريح لـ«البيان الاقتصادي» أمس، إنه وفق دراسات أعدتها وزارة المالية من المتوقع أن يؤدي فرض ضريبة القيمة المضافة التي ستدخل حيز التنفيذ مطلع يناير المقبل أن ترفع تكلفة المعيشة في الدولة بنسبة تقل عن 1.5 % لمرة واحدة بعد التطبيق.

مؤكدا أن هذه النسبة تعد بسيطة بالنظر إلى المردود القوي المتوقع لهذه الإيرادات على رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الدولة في كافة القطاعات، مشيرا إلى أنه سيتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪ على توريد معظم السلع والخدمات مع وجود بعض الاستثناءات، حيث سيدفع المستهلكون ضريبة القيمة المضافة وتقوم الأعمال المسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة بتحصيل الضريبة واحتسابها وبذلك تعمل كمحصّل ضرائب نيابة عن الحكومة.

توخي الدقة تجنباً للتأخير

ودعا كافة الشركات العاملة بالدولة لتوخي الدقة خلال عمليات تسجيل البيانات والوثائق المطلوبة التي يتم تعبئتها إلكترونياً لضريبة القيمة المضافة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية الموجودة على موقع الهيئة الاتحادية للضرائب تجنبا لرد الأوراق مجددا لتصحيح البيانات إذا دونت بشكل خاطئ، مما يؤخر الحصول على الموافقات النهائية على طلبات التسجيل المقدمة من الشركات.

كما دعا المختصين بالشركات التي تقوم بالتسجيل لدى الهيئة لضريبة القيمة المضافة للاستفادة من المعلومات المفصلة والإرشادات المتوفرة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، مؤكدا ضرورة أن يكون المختصون بالشركات الخاضعة للضريبة على إلمام كامل بالالتزامات.

التزام

وأكدت الهيئة التزامها بتوفير أكبر قدر ممكن من الدعم والإرشاد لكن تبقى من مسؤولية الأعمال المعنية التأكد من استيفائها جميع الالتزامات المطلوبة وللهيئة الحق في إجراء عمليات تدقيق على الخاضعين للضريبة، وبالتالي اتخاذ تدابير جزائية بحق المخالفين للقانون.

3 مراحل

وقال إن التسجيل يتم على 3 مراحل تبدأ بإعطاء الأولوية للشركات الكبيرة وفقا لحجم عائداتها ثم المتوسطة ثم الصغيرة مع إمكانية التسجيل للشركات غير المشمولة بكل مرحلة من المراحل الثلاث.

وبدأت الهيئة مطلع الأسبوع قبول الأعمال التي تفوق عائداتها السنوية 150 مليون درهم بتقديم طلبات التسجيل قبل 31 أكتوبر، وعلى الأعمال التي تفوق عائداتها السنوية 10 ملايين تقديم طلبات التسجيل قبل 30 نوفمبر، ثم تعطى الأولوية للتسجيل للشركات التي تقل عائداتها السنوية عن 10 ملايين وبشكلٍ عام على جميع الأعمال الملزمة بالتسجيل من 1 يناير 2018 التقدم بطلب للتسجيل قبل 4 ديسمبر 2017 تفادياً لمخاطر عدم التسجيل عند 1 يناير 2018.

Email