6 خطوات تساعد على الاستثمار بنجاح

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمة فرق بين الادخار والاستثمار؛ فالادخار يجعلك تتحكم وتدير نفقاتك بما يتناسب مع دخلك الشهري ويجنبك الديون، ثم التعثر في سدادها، لكن الاستثمار يساعدك على زيادة دخلك وإدارة مدخراتك، وفيما يلي أبرز 6 خطوات تساعدك على الادخار والاستثمار بنجاح.

1تحديد أوجه الدخل والإنفاق

اطرح إجمالي نفقاتك من صافي دخلك لتحصل على المبلغ الذي يمكنك ادخاره شهرياً.

2وضع قائمة بأهدافك وتصنيفها

من خلال أهدافك المالية يمكنك معرفة احتياجاتك الاستثمارية، فالأهداف هي عبارة عن شعلة الضوء التي تهدي طريق حياتنا المالية. لذا ضع قائمة أهدافك وقسِّمها إلى أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الآجل.

3حساب قيمة جميع مدخراتك

تأتي أهمية هذه الخطوة في تحديد المبلغ الحقيقي الذي ادخرته وتقييمه، فمدخراتك هي التي تحدد وضعك المالي أكثر من صافي دخلك، وقد تشتمل على المبالغ المودعة في البنك، المبالغ المحتفظ بها في البيت، وغيرها من الهدايا على شكل مبالغ مالية.

4تقييم احتياجاتك الاستثمارية وقدرتك على تحمل المخاطرة

ليس مطلوباً منك أن تتخذ نهجاً معيناً عند البدء في الاستثمار، حيث تختلف أدوات الاستثمار على حسب الاحتياجات الاستثمارية ودرجة تحمل المخاطرة اللذين يختلفان من شخص لآخر تبعاً لشهية الاستثمار لديه.

5طلب المساعدة من ذوي الخبرة

بعد تقييم مقدرتك الاستثمارية، يجب رسم خطة لتوجيه أموالك ومدخراتك في أدوات استثمارية مختلفة بما يتناسب مع احتياجاتك وأهدافك. هذه الخطوة قد تحتاج إلى مساعدة أحد الخبراء أو لاستشارة مالية لعمل خطة فعالة مع تجنب الأخطاء الشائعة.

6عمل مخصص لحالات الطوارئ

هو عبارة عن مبلغ من المال يتم تخصيصه لحالات الطوارئ ومعالجة الأعباء والمشاكل المالية غير المتوقعة، حتى لا تهدم خطتك الاستثمارية وتغيير مسارها لتتحول بعد ذلك لخسائر بسبب أحداث غير متوقعة لا قدر الله.

Email