10 أسهم تغادر «نادي الفلسات» إلى «عالم الدراهم»

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم تذبذب أداء الأسواق المحلية صعوداً وهبوطاً خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أن أسهم الفلسات، التي تشكل عامل جذب رئيسياً للمستثمرين بسبب رخص أسعارها، نجحت في تقليص عددها مع صعود 10 أسهم في الآونة الأخيرة من «نادي الفلسات» إلى «عالم الدراهم».

ويقصد بـ«نادي الفلسات» الأسهم التي تتداول دون الدرهم وانخفض عددها في أسواق الدولة من 30 سهماً قبل 4 أشهر إلى 19 سهماً حالياً موزعة بواقع 8 أسهم في سوق أبوظبي من بينها «إشراق» و«دانة غاز» و11 في دبي تتضمن «دريك آند سكل» و«دي إكس بي».

ويستعد «عالم الدراهم» لاجتذاب شركات جديدة مع اقتراب أسهم مثل «أمان للتأمين» و«الاتحاد العقارية» و«رأس الخيمة العقارية» و«دار التكافل» من مستوى الدرهم في مؤشر على احتمالات تقلص ظاهرة «أسهم نادي الفلسات» عن أسواقنا المحلية بعدما طفت على السطح تحديداً بعد اندلاع الأزمة العالمية وتدني أسعار الأسهم.

ويرى خبير الأسهم جمال عجاج، مدير مركز الشرهان للوساطة المالية، أن صعود تلك الأسهم يعتبر مؤشراً إيجابياً رغم تذبذب أداء الأسواق في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن الارتداد صعوداً يأتي بفضل 3 عوامل رئيسية وهي: المضاربات السريعة أو الأنباء الإيجابية أو تحسن أداء الأسواق.

وتوقع المحلل المالي عمرو حسين، أن تستمر «أسهم نادي الفلسات» في الارتداد صعوداً خصوصاً مع تداولها عند مستويات سعرية جاذبة وهو ما يشجع المستثمرين على شرائها، موضحاً أن انخفاض أسعار الأسهم دون الدرهم لا يعني إنها رخيصة، إذ إن الأسهم الرخيصة هي التي تتداول بأقل من قيمتها العادلة، وتعكس قيمة أصولها ومؤشرات أدائها ونموها حتى لو كان سعرها في السوق 10 أو 5 دراهم.

Email