عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب

الأحد بدء تسجيل الأعمال الخاضعة لـ «الانتقائية»

حددت الهيئة الاتحادية للضرائب، الجهة المختصة بإدارة وتحصيل وتنفيذ الضرائب الاتحادية، في خطوةٍ لمساعدة الأعمال في أولى مراحل الامتثال الضريبي، استعداداً لتطبيق الضريبة الانتقائية مطلع أكتوبر المقبل، يوم الأحد المقبل 17 سبتمبر الجاري.

موعداً لانطلاق عمليات تسجيل الأعمال الخاضعة للضريبة الانتقائية، من خلال موقعها الإلكتروني التفاعلي الذي تم تصميمه وفق أفضل المعايير العالمية لتبسيط وتسهيل التسجيل على الخاضعين للضريبة، حيث سيكون التسجيل متاحاً على مدار الـ 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع.

وتنسجم الخطوة مع الجهود التي تبذلها الهيئة بهدف مساعدة قطاعات الأعمال على مواءمة أنظمتها المالية والتقنية لضمان جاهزيتها واستعداداها للامتثال بالأنظمة والإجراءات الضريبية في الدولة، بما فيها الضريبة الانتقائية على السلع الانتقائية التي ستطبق بداية أكتوبر المقبل، وضريبة القيمة المضافة التي ستطبق مطلع يناير من العام المقبل.

أهمية

وقال خالد البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب: تكتسب عملية التسجيل للأعمال الخاضعة للضريبة الانتقائية أهمية كبرى، فهي أولى الخطوات الرئيسية للامتثال بسهولة وبساطة للإجراءات والقوانين الضريبية، فهي تتيح للأعمال مواءمة أنظمتها المالية والتقنية، بما ينسجم مع متطلبات الامتثال للإجراءات الضريبية، ونظراً لأهمية هذه الخطوة .

فقد حرصنا على مواكبة أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وذلك من خلال فتح باب التسجيل إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب، والذي سيشكل منصة معرفية وقناة تواصل رئيسية ما بين الهيئة والخاضعين للضرائب.

وتابع: تحرص الهيئة على تطبيق نظام ضريبي فاعل، يتسم بالكفاءة والشفافية، ولهذا نعمل بشكل دائم على دعم قطاعات الأعمال ومساعدتها وإرشادها حول الإعداد الجيد.

وذلك من خلال اطلاعها على كل الإجراءات التي تمكنها من الامتثال للإجراءات الضريبية، حيث عملنا في هذا الإطار على تضمين الموقع الإلكتروني لجميع الخطوات التي تسهم في إنجاز عملية التسجيل ضمن وقت قياسي، وخطوات سهلة وبسيطة.

يذكر أن مسؤولية الضريبة الانتقائية ستكون على المنتج الذي يقوم بإنتاج السلع الانتقائية، والمستورد الذي يستورد السلع الانتقائية إلى الدولة، والشخص المخزن لسلع انتقائية تم شراؤها ولم تخضع للضريبة، وأمين المستودع المسؤول عن منطقة محددة في حال لم يقم المنتج أو المستورد بسداد الضريبة.

ولذلك، فإن على كل من يقوم بهذه الأنشطة التسجيل الضريبي، بدءاً من الأحد المقبل، وفي حال لم يتم استيفاء الضريبة ممن يقوم بهذه الأنشطة فإن مسؤولية الضريبة الانتقائية تقع على من يشارك في القيام بها.

واجبات

وأوضحت الهيئة أن هناك العديد من الواجبات الموضحة في القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2017 بشأن الإجراءات الضريبية، وأخرى في المرسوم بذات القانون الاتحادي بشأن الضريبة الانتقائية، أهمها، حفظ السجلات المتعلقة بالسلع الانتقائية التي تم إنتاجها أو استيرادها أو تخزينها أو طرحها للاستهلاك.

وتقديم إقرارات شهرية للهيئة الاتحادية للضرائب عن السلع الانتقائية التي تم إنتاجها أو استيرادها أو تخزينها أو طرحها للاستهلاك، وسداد الضريبة المستحقة الدفع للهيئة الاتحادية للضرائب خلال 15 يوماً من نهاية كل شهر.

استحقاق

وذكرت الهيئة أن الضريبة الانتقائية تستحق في حالات إنتاج السلع الانتقائية خارج منطقة محددة، حيث يتم التصريح عنها على الإقرار الضريبي للمنتج المسجل بناء على الفترة الضريبية المتعلقة بالإنتاج، وطرح السلع للاستهلاك (من منطقة محددة)، بحيث يتم الإقرار عن الضريبة على الإقرار الضريبي للمسجل (المنتج أو المستورد أو المخزن أو أمين المستودع)، بناءً على الفترة الضريبية المتعلقة بالطرح للاستهلاك.

كما تستحق الضريبة على الاستيراد من قبل المستورد، ويتم الإقرار عن الضريبة على الإقرار الضريبي في حال المستورد المسجل قبل الاستيراد، أو سداد الضريبة من قبل المستورد قبل التخليص الجمركي في حال الشخص غير المسجل.

الإقرار عن الاستيراد وسداد الضريبة من قبل المستورد.

وفي حال كان المستورد مسجلاً لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، فعليه القيام بالتصريح عما يستورده قبل أن يتم الإفراج عن السلع الانتقائية الواردة له من الدائرة الجمركية في الإمارة المعنية. وبعد ذلك يقوم بالإقرار عن الاستيراد في الإقرار الضريبي وسداد الضريبة خلال 15 يوماً من نهاية الشهر الذي قام به بالاستيراد.

أما في حال لم يكن المستورد مسجلاً لدى الهيئة، فعليه القيام بالتصريح عما يستورده وسداد الضريبة قبل أن يتم الإفراج عن السلع الانتقائية الواردة له من الدائرة الجمركية في الإمارة المعنية. وستكون آلية الإقرار عن الاستيراد ودفع الضريبة المستحقة من خلال موقع الهيئة الاتحادية للضرائب.

إجراءات

ونوهت الهيئة بأن على كل شخص يمارس أعمالاً متعلقة بالسلع الانتقائية القيام بتحديد مدى حاجته للتسجيل الضريبي، وفي حال الحاجة لذلك، التسجيل لديها، وفي حال وجود أية سلع انتقائية لديه، إعداد قوائم السلع الانتقائية المخزنة بنهاية 30 سبتمبر الجاري، والحصول على تقرير تدقيق عن هذه السلع من مدقق حسابات معتمد، والاطلاع على التشريعات الصادرة بشأن الإجراءات الضريبية والضريبة الانتقائية لمعرفة واجباته وحقوقه.

المنطقة المحددة

هي أي منطقة حرة مسيجة أو أي منطقة تحددها الهيئة على أنها تخضع لإشراف أمين مستودع، وتتوفر التفاصيل والشروط المتعلقة بها في اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون، ومن أجل اعتبار أية منطقة أنها منطقة حرة يجب تسجيل أمين مستودع لها وفقاً للشروط المحددة لذلك في اللائحة التنفيذية، وتستحق الضريبة على السلع الانتقائية المخزنة داخل منطقة محددة عند الإفراج عنها من المنطقة المحددة أو عند طرحها للاستهلاك (حتى لو كان طرحها للاستهلاك تم داخل المنطقة الحرة).

الشخص المخزن

هو أي شخص يمتلك سلعاً انتقائية لم تخضع للضريبة الانتقائية، وأي شخص خزن سلعاً انتقائية قبل موعد تطبيق الضريبة عليه التسجيل وسدادها عن السلع المخزنة لديه في حال كانت «سلعاً انتقائية فائضة»، ويقصد بالسلع الانتقائية الفائضة بتاريخ سريان المرسوم بقانون، السلع التي امتلكها الشخص المخزن قبل 1 أكتوبر 2017، ولا تزال مملوكة من قبله في 1 أكتوبر 2017.

والسلع التي تزيد عن مخزون شهرين وفقاً لمتوسط البيع الشهري للشخص المخزن لذلك النوع من السلع الانتقائية، والسلع التي يقصد الشخص المخزّن بيعها ضمن سياق ممارسة أعماله بالدولة، وفي حال لم تكن السلع الانتقائية فائضة، فليس مطلوباً منه التسجيل الضريبي.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon