25.3 مليار درهم إيرادات موحدة للمجموعة

4.2 مليارات صافي أرباح «اتصالات» النصفية في الإمارات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت النتائج المالية الموحدة للنصف الأول لمجموعة اتصالات التي أعلنتها أمس تحقيق أرباح صافية في الإمارات بلغت 4.2 مليارات درهم، بنسبة نمو 7% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وارتفعت الإيرادات إلى 15.4 مليار درهم بزيادة سنوية بلغت نسبتها 3% مقارنة بالنصف الأول من 2016. وارتفع عدد مشتركي «اتصالات» في الإمارات إلى 12.4 مليون مشترك ممثلة زيادة سنوية بنسبة 2% عن النصف الأول من العام الماضي. وتقرر توزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم عن النصف الأول من السنة المالية 2017.

وبلغت قيمة الإيرادات الموحدة للمجموعة 25.3 مليار درهم، فيما بلغت الأرباح التشغيلية الموحدة للمجموعة قبل خصم حق الامتياز الاتحادي 8.8 مليارات درهم. ووصل العدد الإجمالي لمشتركي «مجموعة اتصالات» إلى 139 مليون مشترك.

مرونة

وقال عيسى السويدي، رئيس مجلس إدارة «مجموعة اتصالات»: أظهرت «مجموعة اتصالات» خلال النصف الأول من العام الجاري مستويات عالية من المرونة في مواكبة المتغيرات التي يشهدها قطاع الاتصالات.

وفي الوقت الذي تضمنت فيه هذه الفترة رصد واغتنام فرص واعدة لتعزيز النمو المستقبلي في خدمات وحلول الاتصالات والخدمات الرقمية، برهنت اتصالات على مكانتها القوية ورؤيتها الثاقبة من خلال التعامل المرن والديناميكي مع بعض التحديات في بعض الأسواق الدولية. ولقد شكل الأداء المالي الذي حققته المجموعة أساساً متيناً لمواصلة الابتكار والاستثمار في تطوير الجيل القادم من البنية التحتية والتركيز على التحول الرقمي، الأمر الذي سيكون له تأثير إيجابي في تحسين تجربة العملاء والارتقاء بها.

وعبر باسم مجموعة اتصالات، عن الشكر للقيادة الرشيدة على الدعم المتواصل لــ«اتصالات»، مشيداً بجهود فريق الإدارة على تركيزهم المستمر على تسريع تحقيق استراتيجيتنا طويلة الأمد للنمو وتقديم قيمة مضافة للمساهمين. وقال: أشكر عملاءنا على ثقتهم الراسخة وولائهم المستمر الذي ألهمنا لمواصلة النجاح في أعمالنا وإرساء معايير جديدة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

موقع

من جانبه قال المهندس صالح عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لــ «مجموعة اتصالات»: جاء أداء «مجموعة اتصالات» خلال النصف الأول من العام الجاري ليؤكد موقعنا الراسخ واستراتيجيتنا المرنة التي تمكننا من مواكبة مختلف التطورات التي يشهدها قطاع الاتصالات العالمي. وتمكنت «مجموعة اتصالات» من بناء مكانة تنافسية ريادية على مستوى المنطقة كمزود شامل لحلول وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الرقمية المتطورة.

ونفتخر اليوم بأن نكون لاعباً رئيسياً في مشاريع تحول رقمي كبرى في الإمارات، وشريكاً استراتيجياً لمشاريع رقمية أخرى في الأسواق الدولية. كما جاء إطلاقنا أخيراً لعمليات أطول كبل بحري يربط بين آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا ليعزز النمو على المدى الطويل، ويضيف إمكانات وقدرات جديدة إلى الإمارات لتكون مركز ربط دولياً لحركة الاتصالات بين أوروبا والشرق الأقصى.

وقال: في ظل الفرص والتحديات المتنوعة في المواقع الجغرافية التي نعمل بها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، تتباين الظروف الاقتصادية التي تحكم كل سوق على حدة. ومع تأثّر أسواق محددة بتراجع المناخ الاقتصادي فيها إلى مستويات مقيّدة لمشهد الاستثمارات، خلق ذلك تحديات انعكست على عملياتنا فيها. لكن «مجموعة اتصالات» امتلكت القدرة على الاستجابة بثقة ومسؤولية للتغلب على تلك التحديات وتمكنت من المحافظة على محفظة أعمال قوية ومتوازنة ومرنة.

وأضاف: تقف «مجموعة اتصالات» على أرضية صلبة مدفوعة بقدرتها على تكييف عملياتها بالشكل الذي يضمن استدامة الأعمال وتحقيق النتائج الإيجابية. ومن هذا المنطلق، سنواصل الاستثمار في حلول المستقبل وتقنيات الجيل القادم لتقديم أفضل الخدمات والحلول المبتكرة، ومواصلة الارتقاء بمعايير تجربة العملاء، وضمان استمرار المساهمين بالحصول على قيمة طويلة الأجل من الأعمال.

أداء

كانت وكالتا التصنيف الائتماني «ستاندرد آند بورز جلوبل»، و«موديز» التصنيف الائتماني المرتفع لــ «مجموعة اتصالات» والبالغ AA-/‏Aa3. وعززت «اتصالات» إمكانات الربط الشبكي الدولي في الإمارات العربية المتحدة بإطلاق الكبل البحري «آسيا إفريقيا أوروبا-1».

وفاز مركز «اتصالات» الذكي بجائزة «داتا سنتر ديناميكس» للتميز في تقنيات اتصال مراكز البيانات الإقليمية والعالمية. وأطلقت «اتصالات» في الإمارات العربية المتحدة نسخة محدثة من برنامج ولاء العملاء للتركيز على القنوات الرقمية وتحقيق قيمة أكبر للعملاء.

كما تم إطلاق خدمة «صمّم رقمك المفضل» لعملاء خطوط الفاتورة الشهرية للمرة الأولى في الإمارات. وتعد «اتصالات» أول مشغّل في الإمارات يحصل على شهادة الايزو 20000. وفازت الشركة بلقب العلامة التجارية الأولى في قطاع الاتصالات بالشرق الأوسط من قبل «براند فاينانس». كما حصلت «اتصالات» على شهادة (Tier III gold) للاستدامة التشغيلية.

الربع الثاني

نمت قاعدة مشتركي «اتصالات» في الإمارات إلى 12.4 مليون مشترك بنمو 2% مقارنة بالربع الثاني من 2016. وبلغت إيرادات «اتصالات» بالإمارات 7.8 مليارات درهم بزيادة 3% مقارنة بالربع الأول . ووصل صافي الأرباح إلى 2.2 مليار بزيادة 6% مقارنة بالربع الثاني 2016 و7% مقارنة بالربع الأول 2017.

Email