56 مليون درهم توزيعات مجموعة دنيا 2016

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة دنيا، المملوكة جزئيا للواحة كابيتال، عن نتائجها المالية المدققة لعام 2016 حيث حققت الشركة أرباحاً بقيمة 73.1 مليون درهم. كما أعلنت المجموعة عن توزيع أرباح إجمالية قدرها 56 مليون درهم.

وحققت أرباحاً صافية شركة دنيا للتمويل بلغت قيمتها 71.3 مليون درهم، وشركة دنيا للخدمات التي حققت أرباحاً صافية بلغت قيمتها 1.8 مليون درهم.وسجلت المجموعة إيرادات تشغيلية وصلت قيمتها إلى 879.2 مليون درهم، وبزيادة قدرها 7.3 ٪ على الفترة نفسها من عام 2015، وبلغت الأرباح الصافية 73.1 مليون درهم. حيث نجحت استراتيجية دنيا في تحقيق تلك الأرباح في عام 2016 من خلال التركيز على تعميق العلاقات مع العملاء، وتقديم خدمة عالية الجودة، وحلول مالية عالمية المستوى، واستخدام التكنولوجيا بطرق ذكية في تقديم تلك الخدمات.

زيادة عدد العملاء

وخلال عام 2016، أدى تركيز «دنيا» المستمر على تعزيز تجربة العملاء بأكملها إلى زيادة عدد العملاء بنسبة 21 ٪. كما نجحت «دنيا» في الحفاظ على أصول عملائها والتي وصلت قيمتها إلى 1.96 مليار درهم في العام السابق، بما يتماشى مع استراتيجية إدارة المخاطر في دنيا. وتظل الميزانية العمومية لشركة دنيا قوية مع نمو في النقد والودائع بنسبة 54 ٪ مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 202.5 مليون درهم، مما يعكس إدارة السيولة الحكيمة للشركة.

وأدى ارتفاع الكفاءة التشغيلية والرقابة الصارمة على العمليات إلى انخفاض نسبة التكلفة بالنسبة للدخل في «دنيا» إلى 14٪ في عام 2016 من نسبة 28 ٪ في عام 2015.

وقد أكدت وكالة التصنيف الدولية «فيتش»، من خلال التصنيف الائتماني للمصدر الطويل الأجل لشركة دنيا «BB»، بنظرة مستقبلية مستقرة للشركة، مشيرة إلى نفوذها القوي، وهامش صافي الفائدة الواسع الذي تحققه، ووضع السيولة المريح في الشركة.

الكفاءة التشغيلية

وقال سالم راشد النعيمي، رئيس مجلس إدارة دنيا: «حققت الشركة أداءً جيدا آخر في عام 2016، حيث واصلنا التركيز على الكفاءة التشغيلية وتعزيز تجربة عملاء»دنيا«المتكاملة على الرغم من عدم استقرار الاقتصاد العالمي وأسعار السلع المنخفضة التي شهدناها. ونحن نتطلع إلى سنة مالية جديدة وخطة أعمال قوية للشركة مع حافظة من المنتجات والخدمات المميزة. وتكمن قوتنا في فريق عملنا، وأنا ممتن حقا لالتزامهم المستمر وتفانيهم في العمل وقيادتهم لعجلة النجاح.

من جانبه، قال راجيف كاكار، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة دنيا:»لقد أدت بيئة الاقتصاد التي شهدناها في عام 2016 إلى اتخاذنا عدداً من الإجراءات الاستراتيجية في الوقت المناسب لإعادة تنسيق أولويات الأعمال التي ساعدت على ضمان استمرار عوائد متوقعة ومُربحة على أساس مستدام. إن قدرتنا على توجيه دفة أعمالنا بثقة على الرغم من الظروف الاقتصادية التي شهدناها في عام 2016، تسلط الضوء على مرونة نموذج عملنا الفريد من نوعه والمرتكز على تقوية قاعدة عملائنا، ومتانة إدارة عملياتنا، مما يؤكد صلابة الشركة ونجاحها حتى في أصعب الأوقات. وعلى الرغم من هذه الظروف، واصلنا الاستثمار وجذب عملاء جدد مع تعميق علاقاتنا بعملائنا من خلال الاستفادة من تحليلات البيانات المفصلة التي توفر فهم أفضل لاحتياجات عملائنا. وقد مكننا ذلك من تخصيص المنتجات المناسبة لقاعدة عملاء مخلصة ومتنامية.

٪31.5

حافظت «دنيا» في 31 ديسمبر 2016 على مستوى جيد من كفاية رأس المال وصلت نسبته إلى 31.5 ٪، وهي نسبة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية المطلوبة والتي تقدر بنسبة 15 ٪ لكفاية رأس المال، مما يؤكد تركيز الشركة على مبادئ إدارة المخاطر السليمة والمعايير العالمية للحوكمة.

Email