استعراض رحلة تطوير المنظومة المالية للشارقة في مؤتمر عالمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

شاركت دائرة المالية المركزية في حكومة الشارقة، في المؤتمر العالمي الذي نظمته جامعة الأفق في الشارقة أمس، حول المالية العامة، بورقة عمل تطرقت إلى رحلة تطوير المنظومة المالية في دائرة المالية المركزية في حكومة الشارقة خلال السنوات 2006 – 2017.

حيث تم استعراض أهم أدوار ومسؤوليات الدائرة التي تأسست في منتصف الستينييات من القرن الماضي، وما تلعبه من دور ريادي في عملية بناء وتطوير المنظومة المالية كونها تمثل الذراع المالية لحكومة الشارقة، والتي تمتلك رصيداً كبيراً في مختلف مجالات المال والسياسات والاستراتيجيات المالية، وبناء وتطوير الاستراتيجيات المالية ومنهجية إدارة المبادرات والمشاريع الاستراتيجية والموازنة العامة.

واستعرض الدكتور فلاح الحسيني، مدير المكتب الفني في دائرة المالية المركزية، في ورقته بالمؤتمر العالمي، عرضاً متكاملاً للخطة الاستراتيجية للدائرة للسنوات 2016-2018، تضمنت الرؤية والرسالة والأهداف الاستراتيجية، والمكونات الأساسية للمنظومة المالية للحكومة والتوجهات المستقبلية التطويرية التي تسعى الدائرة لإنجازها.

كما تم استعراض رحلة التطوير التي تحققت خلال السنوات 2006–2017، خصوصاً في مجال بناء المنظومة التشريعية مثل القوانين واللوائح والسياسات والأدلة الإرشادية لتأدية الأعمال، مثل القانون المالي وقانون المشتريات والسياسات المحاسبية.

موازنة

واشتملت الورقة أيضاً على مجالات التطوير في منهجية إعداد الموازنة العامة للحكومة، حيث تم الانتقال من موازنة البنود إلى موازنة الأداء، وكذلك مجالات التحسين في النظام المحاسبي الحكومي من خلال تطوير دليل الحسابات الحكومية لتبويب العمليات المالية وخدمة تصنيف الموازنة والتقارير المالية المتنوعة، إضافة إلى تطوير عملية الانتقال من محاسبة الأساس النقدي إلى محاسبة نظام الاستحقاق وبذات الاتجاه لتطوير حساب الخزينة الموحد.

وأكد الحسيني أن من بين أهم ما تطرقت إليه الورقة، الخطة الاستراتيجية لتطوير مهارات وقدرات الموظفين الماليين والمحاسبين في الحكومة، بهدف تمكينهم من تأدية أدوارهم في عملية البناء والتطوير، ومجالات التطوير نظام إدارة الموارد الحكومية (تكامل)، كنظام تقني يدعم عملية إدارة الموازنة والحسابات والمشتريات والخزينة.

وكذلك عملية اتخاذ القرار وتوفير التقارير الضرورية، والعمل على ربط المنظومة المالية للحكومة بالسياسة المالية والخطة الاستراتيجية الحكومية والتركيز على الأولويات الحكومية لتحسين مستوى كفاءة الإنفاق الحكومي والأداء المالي الاستراتيجي. وأخيراً فقد تضمنت الورقة استعراض أهم التحديات المالية والمستقبلية وآليات المعالجة.

خطط

وأوضح أن مجالات التطوير في الدائرة خلال الفترة الواقعة بين عامي 2006، و2017، شملت، تطوير الخطة الاستراتيجية لدائرة المالية المركزية للسنوات 2016-2018، ورؤية موحدة لتحقيق الأهداف المالية الاستراتيجية، والمنظومة المالية الحكومية، العناصر الأساسية والتوجهات المستقبلية، إضافة إلى تطوير منهجية إعداد وتنفيذ الموازنة العامة والتحول إلى موازنة الأداء.

والإشارة إلى مجالات تطوير النظام المحاسبي الحكومي دليل الحسابات الحكومية ونظام حساب الخزينة الموحد، ونظام الاستحقاق المحاسبي وإعداد القوائم المالية الموحدة للحكومة، وتطوير مهارات وقدرات الموظفين الماليين والمحاسبين في الحكومة، وتطوير نظام إدارة الموارد المالية – تكامل، وكذلك التطرق إلى التحديات الحالية والرؤية المستقبلية للمعالجات.

Email