بورصتا دبي وناسداك تتعاونان لتطوير التداول والتقاص

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت بورصتا دبي وناسداك أمس توقيع اتفاق واسع النطاق للتعاون في مجال تقنيات الأسواق المالية بما يسهم في تنفيذ عملية تطوير شاملة لتقنيات التداول والتقاص في أسواق المال في دبي، متضمنة سوق دبي المالي وناسداك دبي. وبموجب الاتفاق تتولى «ناسداك» توفير نظام تداول متعدد الفئات «INET» «نظام ناسداك لمطابقة الأوامر» الذي يتيح التداول على فئات متعددة من الأصول، وتوفير نظم متطورة للتقاص والإيداع المركزي للأوراق المالية، ضمن حزمة التقنيات المالية لـ «ناسداك»، بما يعزز الأداء وسرعة ومرونة الإنجاز.

ومن المتوقع اكتمال عملية تطوير البنية التقنية أوائل 2019، بما يمهد الطريق أمام تطبيق خطوات تطويرية عدة في سوق دبي المالي، بإطلاق شركة التقاص المركزي.

حلول

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي: منذ التأسيس نحرص على توفير أفضل حلول وتقنيات الأسواق المالية لسوق دبي المالي، الأمر الذي وضع الأخير في صدارة البورصات الإقليمية، وعزز من مكانة دبي كمركز حيوي لأسواق رأس المال. ولفت إلى أن التعاون مع «ناسداك» لتنفيذ عملية تطوير شاملة للنظم التقنية المستخدمة في السوق يعمل على توفير بنية أساسية عالمية المستوى لفئات المتعاملين كافة، الأمر الذي يتيح استحداث العديد من الأدوات المالية والمنتجات من خلال منصة تقنية فائقة التطور.

وتدعم عملية التطوير المرتقبة جهود بورصة دبي لتعزيز النمو من خلال تطوير خدمات ما بعد التداول وجذب المزيد من رؤوس الأموال المحلية والعالمية للسوق من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وتجدر الإشارة إلى ان تلك الخطوة ستنعكس إيجاباً أيضاً على بورصة ناسداك دبي نظراً لقيامها بتنفيذ الجانب الأكبر من أنشطة التداول والتقاص فيها من خلال منصة مشتركة مع سوق دبي المالي.

نجاحات

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: لعبت تكنولوجيا «ناسداك» دورا كبيراً في تمكين نجاحاتنا حتى الآن بما في ذلك أسواق الأسهم والعقود المستقبلية للأسهم وأنشطة التقاص المركزي، إذ إننا نتطلع في «ناسداك دبي» إلى توسيع نطاق عروض منتجاتنا وأسواقنا وخدماتنا الأخرى بدعم من التحسينات التكنولوجية التي تتسم بالكفاءة والفعالية.

وقال جيمس مارتن، المدير الإقليمي لناسداك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: نتولى توفير الدعم التقني لبورصة دبي في مسعاها للقيام بعملية تطوير شاملة للبنية التقنية عبر تطبيق تقنيات الجيل التالي من نظم التداول والتقاص. مشيراً إلى أن استمرار جهود تعزيز مكانة دبي كمركز مالي عالمي يتطلب تطويراً شاملاً لبنية الأسواق المالية، بما يلبي تطبيق المعايير العالمية، لاسيما على صعيد أنشطة إدارة المخاطر والتقاص، موضحاً أن عملية التطوير الشاملة للبورصة سوف تقدم لأسواق المال العالمية إشارة جديدة على سعي دبي الحثيث لتعزيز نجاحات أسواقها المالية والانتقال بها إلى المستوى التالي من التطور.

استثمار

وأفاد حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات، رئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي، بأن الأخير يحرص على الاستثمار المستمر في التقنيات الحديثة بما يتواكب مع سعيه من أجل تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، حيث يمنح توظيف أحدث تقنيات الأسواق المالية السوق مزايا تنافسية عديدة على صعيد السرعة والاعتمادية والقدرة الاستيعابية والمرونة والقابلية الدائمة للتوسع فيما يخص نظم التداول، علاوة على تحقيق أقصى درجات فعالية التشغيل فيما يخص خدمات ما بعد التداول أيضاً. إننا نتطلع إلى إنجاز عملية التطوير الشاملة خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مجدداً مع ناسداك، الشريك التقني لبورصة دبي وسوق دبي المالي منذ سنوات عديدة.

Email