«اتصالات» يُعيد الأخضر إلى أبوظبي وانخفاض في مؤشر دبي

Ⅶ الأسهم المحلية ترزح تحت ضغط المضاربات | تصوير: زافير ويلسون

ت + ت - الحجم الطبيعي

تباينت حركة مؤشرات أسواق المال الإماراتية في جلسة أمس بين عودة الأخضر إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتراجع في سوق دبي المالي تحت ضغط من تواصل عمليات البيع على قطاعي العقار والاستثمار.

وحقق المؤشر العام لسوق أبوظبي مكاسب 0.60 % صاعدا إلى 4607 نقاط بدعمٍ من سهم «اتصالات» الذي قفز إلى 18.40 درهما، في حين انخفض مؤشر سوق دبي 1.22 % إلى 3560 نقطة، متخلياً عن حاجز دعم مهم (3600 نقطة) إثر تواصل خسارة قطاع «العقار» المزيد من قيمته بقيادة سهم «أرابتك» الهابط لمستوى 84 فلسا بنسبة 6.7%، بالإضافة لسهم «إعمار» المتراجع إلى 7.39 دراهم. وتواصلت حالة الحذر المسيطرة اليوم على سلوك الشريحة الأكبر من المتعاملين وظهر ذلك جليا من خلال انخفاض سيولة الصفقات المبرمة إلى نحو 800 مليون درهم في السوقين وهي الأدنى منذ عدة أسابيع.

بيع

وتفصيلا، على مستوى حركة التعاملات مع انطلاق الجلسة كان واضحا تواصل البيع منذ الدقيقة الأولى في السوقين، الأمر الذي أدى إلى فقدان غالبية الأسهم المزيد من قيمتها وهبوطها لمستويات مغرية استغلها المضاربون ممن ترتفع لديهم شهية المخاطرة لتحقيق مكاسب سريعة. ومع دخول سيولة شحيحة للمضاربة تقلصت خسائر الأسهم التي عادت في غالبيتها إلى مستوياتها في اليوم السابق لكن ذلك لم يدم طويلا اذ سرعان من نفذت عمليات بيع خاصة في سوق دبي المالي ساهمت في تراجع الأسهم بنسب أعلى من تلك المسجلة في بداية الجلسة.

غياب المحفزات

وقال وسطاء ماليون في سوق الأسهم إن حالة عدم الاتزان ما زالت تتحكم في الأسواق المالية خاصة مع غياب المحفزات المطلوبة بعد انتهاء موسم إفصاح الشركات عن بياناتها المالية 2016 مؤكدين أن غالبية السيولة المتداولة تستهدف المضاربة بسيولة ذاتية وليس بدعم من التسهيلات المالية التي تقدمها شركات الوساطة العاملة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين.

إذ أكد الخبير المالي عطا مفارجة، أن أسهم الشركات العقارية تتعرض لعمليات بيع خاصة المدرجة في سوق دبي المالي وهو ما يضغط على المؤشر العام الذي هبط بنسب غير متوقعة خلال آخر جلستين. وأسفرت حصيلة تعاملات الجلسة عن تراجع أسعار أسهم 36 شركة من إجمالي أسهم 58 شركة جرى تداولها في حين ارتفعت أسعار أسهم 16 شركة ولم يطرأ تغيير يذكر على أسعار أسهم 6 شركات.

أساسيات

وجهت هيئة الأوراق المالية والسلع المستثمرين بالحرص على أن تتضمن الأوامر السوقية البيانات الأساسية مثل تاريخ الأمر، ووقت تسليم الأمر لشركة الوساطة، ونوع الورقة المالية، وعددها، وسعرها.

Ⅶإفصاحات

Ⅶأعلنت شركة «اكتتاب القابضة» أمس اجتماع مجلس إدارتها يوم الثلاثاء 28 فبراير الجاري لمناقشة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2016.

Ⅶأوصى مجلس إدارة شركة «دار التمويل» توزيع 6% أرباحاً نقدية على المساهمين بواقع 6 فلوس للسهم، بقيمة إجمالية تبلغ 18.6 مليون درهم، كما تحدد يوم 9 مارس المقبل موعداً لانعقاد عمومية الشركة؛ لمناقشة توصيات مجلس الإدارة، وتاريخ الاستحقاق في 19 مارس، وآخر يوم للمشاركة في التوزيعات 15 مارس المقبل.

Ⅶنوهت شركة أجيلتي أمس بإفصاحها المؤرخ يوم 9 فبراير الجاري بإفصاح مكمل حول طلب التحكيم المقدم منها أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التي تمت مصادرة نحو 380 مليون دولار منها بصورة غير مباشرة.

Ⅶأفصحت شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات عن نتائج اجتماع مجلس الإدارة أمس وحددت اجتماع عموميتها يوم الخميس 23 فبراير الجاري، واعتمدت توزيع 30% أرباحا نقدية على المساهمين.

Ⅶتعقد «دار التمويل» اجتماع جمعية عمومية عادية بتاريخ 09 مارس المقبل.

Email