1.84 مليار درهم العائدات الإجمالية في 2016

641 مليوناً أرباح «إمباور» بنمو 20%

Ⅶ أحمد بن شعفار خلال المؤتمر الصحافي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور» أرباحاً صافية وصلت إلى 641 مليون درهم في 2016 بنمو 20% مقارنة مع العام 2015 وارتفعت العائدات الإجمالية للمؤسسة لتصل إلى 1.84 مليار درهم بنمو 11% عن العام 2015.

وقال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لـ «إمباور» في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر نظمته المؤسسة للإعلان عن النتائج السنوية إن المؤسسة تستهدف تحقيق معدل نمو مماثل خلال العام الجاري. ولفت إلى أن امباور تتفاوض للاستحواذ على 3 شركات عاملة في القطاع.

وأضاف إن المؤسسة أجرت مشاورات مع حكومة عجمان لتنفيذ مشروع لتبريد المناطق، متوقعاً إنجاز اتفاق بهذا الشأن خلال 2017 فيما لا تزال المشاورات مع حكومة الشارقة مستمرة مشيرا إلى المؤسسة ستبدأ قبل نهاية العام الجاري تنفيذ مشروع في موقع «اكسبو 2020».

توزيعات

وذكر أن «إمباور» وزعت أرباحاً للمساهمين عن العام 2016 بقيمة 400 مليون درهم مؤكداً استعداد وجاهزية الشركة لطرح أسهمها في سوق المال لكنها تنتظر الوقت المناسب لهذه الخطوة، مشيراً إلى أن الوضع المالي القوي والأرباح وسمعة الشركة القوية تؤهلها لتحقيق قفزة نوعية في حجم السيولة إذا ماقرر مجلس إدارة الشركة ذلك.

وقال إن أصول «إمباور» تقدر حالياً بنحو 9,7 مليارات درهم، مقارنة بـ 9,2 مليارات درهم العام الماضي بفعل ارتفاع مشاريع الشركة في دبي، كما تعتزم الشركة تنفيذ مشاريع جديدة العام الجاري بنحو 900 مليون درهم قابلة للزيادة حسب احتياجات السوق خلال العام الجاري.

مديونيات

وأوضح أحمد بن شعفار أن حجم مديونيات الشركة حاليا يقدر بنحو 1,3 مليار درهم تعتزم تسديد نحو 970 مليوناً منها العام الجاري، فيما يبلغ حجم الاحتياطي النقدي للشركة حالياً بـ 500 مليون درهم.

وذكر إن خدمات «إمباور» تواجدت في عدد كبير من المشاريع المتطورة والراقية مثل فندق جميرا النسيم و«آي إم جي عالم من المغامرات» وأبراج داماك باراماونت و«بروسبيكت هايتس» وغيرها الكثير من المشاريع. كما استطاعت «إمباور» التعاقد مع نخيل في صفقة عملاقة لتقديم خدمات تبريد المناطق لمشروعاتها في قرية جميرا جنوب، هذا المشروع الضخم الذي يتضمن مثلث قرية جميرا وقرية جميرا الدائرية والذي يتطلب قدرة إنتاج تصل لـ 260,000 طن من التبريد. وحاليا تعمل «إمباور» على انهاء المرحلة الأولى والمقدرة بحوالي 30,000 طن من التبريد لمشروع الـ (JVS) والذي سيدخل الخدمة في عام 2017«.

تشغيل

وأردف: باشرت»إمباور«بتشغيل محطة التبريد الثالثة في الخليج التجاري والتي ستواكب متطلبات النمو في المشروع. وبتواجد محطات التبريد الثلاث، تقوم»إمباور«بتقديم خدماتها لأكثر من 100 مبنى في المشروع، بما فيها مدينة الحبتور. وهذه المحطة في الخليج التجاري تملك قدرات كبيرة من السعة لتخزين الطاقة الحرارية مما يمكنها من إنتاج وتخزين المياه المبردة خارج ساعات الذروة.

وأضاف:»إن سوق خدمات تبريد المناطق لديها امكانيات كبيرة جدا على المستوى العالمي عموماً وفي الشرق الأوسط بشكل خاص نتيجة لكفاءتها في استخدام الطاقة. ولدينا قناعة كاملة بأن خدمات تبريد المناطق تساعد بشكل كبير في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050«.

69

قال أحمد بن شعفار: تخدم «إمباور» أكثر من 65.000 عميل وتقوم بتشغيل وإدارة 69 محطة تبريد في دبي. وارتفع عدد المباني التي تعمل وفق خدمة تبريد المناطق التي تقدمها الشركة إلى 920 مبنى مقارنة بـ 810 مبان في 2015.

Email