الأسهم الصغيرة مزدوجة الإدراج تستقطب السيولة

6.9 مليارات درهم حصيلة صفقات الأسبوع

ت + ت - الحجم الطبيعي

سيطر الهدوء على حركة التعاملات في أسواق المالية خلال الأسبوع، وذلك في ظل توجه الجزء الأكبر من السيولة نحو الأسهم الصغيرة ذات الإدراج المزدوج.

والتسييل على القياديات، من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب، وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين 6.9 مليارات درهم على مدار الأسبوع، منها 5 مليارات درهم سجلت لصالح سوق دبي المالي وفقاً لما يظهره رصد التعاملات منذ يوم الأحد الماضي.

وأسفرت حصيلة التداولات في سوقي أبوظبي ودبي الماليين عن ارتفاع القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في الجلسات الخمس الماضية بمقدار 700 مليون درهم فقط.

وفي تفاصيل حركة المؤشرات الأسبوعية فقد ارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة لا تتجاوز 0.05 % مغلقاً عند 4704 نقاط، في حين سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي في ذات الفترة انخفاضاً طفيفاً بنسبة 0.01 % عند 3690 نقطة مقارنة مع الأسبوع السابق.

وقال جمال عجاج مدير مركز الشهران للأسهم والسندات، إن تعاملات الأسبوع كانت متقلبة، لكن الحصيلة النهائية جاءت جيدة، بعدما تمكنت شريحة من الأسهم الصغيرة اختراق حواجز سعرية جديدة تعد الأعلى منذ شهور عدة، مشيراً إلى أن شهية التداول ما زالت جيدة بشكل عام، وذلك رغم توجه الجزء الأكبر من السيولة للمضاربة، وليس للاستثمار.

سوق دبي

وعودة إلى تفاصيل تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع في سوق دبي المالي، فقد سيطر التباين على حركة الأسهم، التي ارتفعت بعضها في حين تراجع الآخر تحت ضغط من عمليات بيع لجني الأرباح، بعد صعودها في اليوم السابق من جهة، وللتسييل من أجل الدخول إلى شريحة الأسهم الصغيرة، التي باتت الأكثر تحقيقاً للعائد مقارنة مع القياديات.

وتواصلت حركة السوق على النهج نفسه حتى النصف الثاني من الجلسة التي تعززت فيها مكاسب بعض الأسهم الصغيرة في حين قلصت أخرى من تلك المصنفة، ضمن الأسهم الثقيلة، ما دفع السوق للأغلاق على تراجع في نهاية التعاملات.

وجاء الضغط الأكبر على السوق من سهم إعمار المنخفض إلى 7.55 دراهم، الذي أطلق بالأصل على تراجع منذ الدقيقة الأولى من عمر الجلسة، وهبط سهم إعمار مولز إلى 2.58 درهم وفرط داماك بجميع مكاسبه منخفضاً إلى 2.65 درهم في حين ارتفع سهم أرابتك إلى 1.45 درهم، وكذلك الاتحاد العقارية لمستوى 1.16 درهم ودريك اند سكل إلى 0.524 درهم وديار إلى 0.655 درهم.

قطاع البنوك

وكان للارتفاع القوي، الذي سجله سهم بنك الإمارات دبي الوطني المرتفع بنسية 4 % تقريباً إلى 8.94 دراهم دور في تقليص خسائر السوق بشكل عام، واكتفى سهم بنك دبي الإسلامي بالإغلاق عند 5.99 دراهم رغم اختراقه في فترة من فترات التداول حاجز 6 دراهم بالغاً 6.05 دراهم. وبعكس ذلك خسر سهم مصرف عجمان نحو 3.8 % من قيمته هابطاً إلى 1.51 درهم.

وسيطرت السلبية على حركة قطاع الاستثمار وانخفض سهم دبي للاستثمار إلى 2.55 درهم وكذلك سهم السوق إلى 1.36 درهم.

وتواصل النشاط على غالبية أسهم مجموعة المدينة الكويتية، حيث ارتفع سهم المدينة إلى 70 فلساً بنمو نسبته أكثر من 7 % وكسب سهم اكتتاب نحو 5 % بالغاً 0.625 درهم.

وفي نهاية التعاملات أغلق المؤشر العام عند مستوى 3690 نقطة بتراجع نسبته 0.10 % مقارنة مع جلسة أمس الأول. وبلغت قيمة سيولة التداول 1.13 مليار درهم وتجاوز عدد الأسهم المتداولة مليار سهم نفذت من خلال 9745 صفقة، ومن إجمالي أسهم 37 شركة جرى تداولها انخفضت أسعار أسهم 20 شركة، في حين ارتفعت أسعار أسهم 13 شركة، وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية كان الوضع مختلفاً، حيث استمرت الإيجابية، لكن أقل من اليوم السابق وأغلق المؤشر العام عند مستوى 4704 نقاط بنمو نسبته 0.19 % مقارنة مع اليوم السابق.

وقاد الدعم في سوق العاصمة سهم بنك الخليج الأول المرتفع إلى 13.50 درهماً في حين انخفض سهم أبوظبي التجاري إلى 7.57 دراهم، وثبت سهم بنك أبوظبي الوطني عند 10.65 دراهم وكذلك بنك الاتحاد الوطني عند 4.70 دراهم.

وفي قطاع العقار ارتفع سهم الدار لمستوى 2.67 درهم، وكسب سهم رأس الخيمة العقارية أكثر من 5 % صاعداً إلى 79 فلساً فيما استقر سهم إشراق عند 1.08 درهم، وشهد قطاع الطاقة حركة إيجابية وارتفع دانة غاز إلى 57 فلساً وسهم طاقة إلى 51 فلساً.

وبلغت قيمة السيولة في أبوظبي 590 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 582 مليون سهم نفذت من خلال 4262 صفقة.

افصاحات

أرابتك تجتمع 23 يناير

أعلنت شركة «أرابتك القابضة» أن اجتماع مجلس الإدارة سينعقد الاثنين 23 يناير المقبل، في مكاتب الشركة في ساحة ايبيك بأبوظبي. وأضافت الشركة، إن مجلس الإدارة سيراجع في اجتماعه محضر الاجتماع السابق والموافقة عليه وكذا محاضر اجتماعات وتوصيات لجان المجلس والموافقة عليها. كما سيتابع المجلس خلال اجتماعه المقبل مشاريع وأعمال الشركة، وأية مسائل أخرى.

Email