استطلاع لـ«رويترز» بمشاركة 17 محللاً من القطاع الخاص:

حساب المعاملات الجارية في الإمارات يتحسن أفضل من التوقعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

توقع استطلاع لآراء المحللين تحسن حساب المعاملات الجارية - الذي يتضمن تجارة السلع والخدمات ـ في الإمارات والسعودية وقطر خلال عامي 2017 و2018 بأكثر من التوقعات التي جاءت في الاستطلاع السابق قبل ثلاثة أشهر.

وأظهر الاستطلاع الذي تجريه رويترز على أساس فصلي أن من المرجح أن يؤدي تعافي أسعار النفط في الأشهر القليلة الماضية إلى تحسن ميزان المعاملات الخارجية لدول الخليج الثرية لكن النمو الاقتصادي سيظل منخفضاً.

ويجرى تداول خام برنت حالياً عند نحو 55 دولاراً للبرميل ارتفاعاً من متوسط سعره في العام الماضي البالغ نحو 45 دولاراً للبرميل. وإذا ثبتت الأسعار الحالية سيدعم هذا عوائد التصدير في دول الخليج وسيخفف الضغط على ربط عملاتها بالدولار الأميركي.

كما أظهر الاستطلاع الذي شمل 17 محللاً من القطاع الخاص أن ارتفاع أسعار النفط يوفر دعماً محدوداً أو لا يوفر دعماً على الإطلاق للنمو الاقتصادي في الخليج في الوقت الذي تواصل فيه الحكومات تشديد السيطرة على الإنفاق. فضلاً عن هذا فإن دول التعاون تخطط لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% في عام 2018 مما سيؤثر على استهلاك الأفراد.

وتوقع أن يتراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي في دول التعاون كافة إلى نحو 3% أو أقل في عامي 2017 و2018 بما يقل عن المستويات التي بلغت في المتوسط نحو أربعة في المئة أو أكثر خلال السنوات العشر الماضية التي اتسمت بطفرة في النمو.

Email