السهم يتجاوز 7 دراهم للمرة الأولى منذ عدة أشهر

إعمار يرفع مؤشر دبي1٫67 ٪ إلى مستوى 3417 نقطة

 ارتفاع قوي للأسهم في دبي البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سوق دبي المالي تعاملاته في بداية الأسبوع على صعود قوي بدعم من إعمار الذي قفز إلى 7.03 دراهم للمرة الأولى منذ عدة أشهر، وسط ارتفاع في شهية التداول عقب إعلان الشركة عن التوصل إلى اتفاق بشأن التأمين الخاص بحريق بفندق العنوان من جهة وارتفاع أسعار النفط من جهة أخرى، وهو الحافز الذي لم يستفد منه سوق أبوظبي وأغلق متراجعا تحت ضغط من انخفاض سهم اتصالات إلى 18 درهما. وبلغت قيمة السيولة المتداولة أمس نحو 1.5 مليار درهم منها 1.32 مليار درهم سجلت في دبي.

وارتفع المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 1.67% بالغاً 3417 نقطة فيما تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 4261 نقطة خاسرا نحو 1.09 % من قيمته مقارنة مع آخر جلسات الأسبوع الماضي.

وكان سهم الاتحاد العقارية الأكثر تحقيقا للمكاسب في سوق دبي، حيث ارتفع بنسبة 10.5% بالغا 1.01 درهم للمرة الأولى منذ نحو 16 شهرا وسط تداولات بلغت قيمتها 305 ملايين درهم، كما صعد سهم إعمار مولز لمستوى 2.66 درهم وأرابتك إلى 1.33 درهم.

وقال هشام عامر مدير شركة دلما للوساطة المالية، إن الارتفاعات كانت متوقعة بعد التوصل لاتفاق يقضي بتخفيض إنتاج النفط نهاية الأسبوع الماضي، حيث كانت الأسواق المحلية في عطلة، الأمر الذي جعلها تتفاعل مع القرار مع بداية الأسبوع الجاري، معربا عن اعتقاده بأن الأسعار ستواصل تحسنها في الأيام القادمة مع ارتفاع شهية التداول.

سوق دبي

وبالعودة إلى تفاصيل التعاملات في سوق دبي المالي فقد افتتح على صعود قوي منذ الدقيقة الأولى من عمر الجلسة وسط قفزات سعرية لغالبية الأسهم، وفي صدارتها القيادية منها التي كسرت حواجز تعد الأولى من نوعها منذ عدة اشهر بدعم من طلبات شراء كبيرة عليها. وفي ظل الافتتاحية الإيجابية فقد تواصل ارتفاع الأسعار حتى بلغت مستويات مغرية للمضاربين الذين سارعوا لجني الأرباح، لكن القوة التي يتمتع بها السوق استوعبت عمليات البيع، ما مكن الأسهم من الاحتفاظ بالجزء الأكبر من المكاسب التي حققتها حتى إغلاق التعاملات.

ونجح إعمار بكسر حاجز 7 دراهم صعودا في بداية التعاملات بالغا 7.05 دراهم، مما أعطى إشارة إيجابية عن وجهة السوق بشكل عام خلال الجلسة وواصل تحليقه حتى بلغ 7.19 دراهم، وهو الأعلى منذ عدة أشهر قبل أن يتعرض لجني أرباح قلصت من مكاسبه وذهبت به إلى مستوى 7 دراهم، لكنه عاد للارتفاع مغلقا في النهاية عند 7.03 دراهم بنمو نسبته 3.1%، وبلغت قيمة الصفقات المبرمة عليه نحو 140 مليون درهم، وكان لتوصل الشركة لاتفاق بشأن التأمين على حريق فندق العنوان دور فيما حققه السهم من مكاسب إلى جانب التحسن الكبير الذي شهده سعر النفط.

وانعكس الأداء المتميز لإعمار على بقية أسهم القطاع العقار وارتفع إعمار مولز إلى 2.66 درهم بزيادة نسبتها 2.3% وداماك إلى 2.25 درهم وأرابتك 1.33 درهم وحقق سهم الاتحاد العقارية مكاسب بنسبة 10.5% صاعدا إلى 1.01 درهم مستعيدا بذلك قيمته الاسمية بتداولات بلغت قيمتها 305 ملايين درهم، قافزاً بذلك إلى أعلى مستوى منذ نحو 16 شهرا، وصعد سهم دريك اند سكل إلى 0.515 درهم وكسب سهم ديار 3.85% بالغاً 0.571 درهم.

قطاع الاستثمار

وسيطر الأخضر على حركة قطاع الاستثمار وارتفع دبي للاستثمار إلى 2.28 درهم، وكسب سهم السوق 4.4% بالغا 1.19 درهم، من جانبه ارتفع أملاك إلى 1.26 درهم، أما في قطاع البنوك فقد كان التباين حاضرا، حيث تراجع سهم بنك الإمارات دبي الوطني لمستوى 7.93 دراهم، في حين صعد سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة تجاوزت 3% بالغا 5.40 دراهم، وثبت مصرف عجمان عند 1.37 درهم.

وعلى صعيد حركة بقية الأسهم فقد كسب سهم ماركة أكثر من 7.5% بالغا 1.14 درهم، وارتفع سهم جي اف اتش الى 1.80 درهم والاتصالات المتكاملة الى 5.85 دراهم، في حين انخفض سهم دي اكس بي الى 1.35 درهم.

وأسفرت حصيلة التعاملات عن إغلاق المؤشر العام للسوق عند مستوى 3417 نقطة بنمو نسبته 1.67% مقارنة مع آخر جلسات الأسبوع الماضي. وقفزت قيمة الصفقات المبرمة إلى 1.32 مليار درهم، وعدد الأسهم المتداولة إلى 1.05 مليار سهم نفذت من خلال 10.551 صفقة. وأغلقت أسهم 25 شركة على الأخضر من إجمالي أسهم 37 شركة جرى تداولها، في حين تراجعت أسعار أسهم 8 شركات، وحافظت أسهم 4 شركات على مستوياتها السابقة.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية كان الوضع مختلفا ومالت التعاملات للسلبية متجاهلة جميع المحفزات الداخلية والخارجية تحت ضغط من التراجع الذي شهده سهم اتصالات المنخفض إلى 18 درهما، ما دفع بالمؤشر العام للإغلاق عند مستوى 4261 نقطة بخسارة نسبتها 1.01% مقارنة مع الأسبوع الماضي.

وتراجع سهم بنك الخليج الأول إلى 11.55 درهما، ولحق به في نفس الاتجاه سهم بنك أبوظبي التجاري إلى 6.05 دراهم، وفي قطاع العقار ارتفع سهم الدار إلى 2,51 درهم في حين ثبت إشراق عند 99 فلسا.

وبلغت قيمة التداولات في سوق العاصمة 193 مليون درهم المتداولة 110 ملايين سهم نفذت من خلال 1721 صفقة.

شائعات

أكدت هيئة الأوراق المالية والسلع أن الشائعات -سواء شفهية أو مدونة أو منقولة عبر رسائل الجوال أو المنتديات الإلكترونية- هي أداة المضاربين لتوجيه السوق لرفع سعر سهم بخلق طلب مصطنع عليه أو تخفيض سعر سهم آخر بنشر معلومات مغلوطة عن الشركة.

وقالت في رسالة توعية جديدة للمستثمرين إن الشائعات تضر بالأسواق المالية، وهي تروج خلال موسم إفصاحات الشركات المدرجة.

إفصاحات

إدراج أسهم زيادة رأسمال »الرمز«

قالت شركة الرمز كوربوريشين المدرجة في سوق دبي المالي إنه تم إدراج أسهم زيادة رأسمال الشركة في نظام المقاصة الإلكتروني.

وأشارت الشركة في بيان لها إلى أنه تم تنفيذ الإجراءات على مستوى حسابات المساهمين الخاصة سواء لدى الوسيط، أو لدى المقاصة، وذلك تبعاً للتعليمات الواردة في ملف الإدراج والمستلم من الشركة.

استقالة عضو في مجلس »أرامكس«

أعلنت شركة ‹›أرامكس›› المدرجة في سوق دبي المالي، عن استقالة تشارلز الحاج كعضو من مجلس إدارة الشركة، بدءا من الأربعاء 30 نوفمبر الماضي، وذلك لظروفه الشخصية.

Email