أداة تتبع طورتها «سويفت» تظهر آفاقاً جديدة لتدويل العُملة

الإمارات تسجّل أعلى نمو في تبني «الرنمبي» الصيني

ت + ت - الحجم الطبيعي

تُبين البيانات الأخيرة المستخلصة من أداة تتبع عُملة «الرنمبي» نمواً هائلاً في تبني عُملة «الرنمبي» الصينية في دولة الإمارات، حيث شهدت البلاد نمواً قدره %210.8 في قيمة المدفوعات بهذه العُملة منذ شهر أغسطس 2014، وإن تكن المقارنة بدأت من مستوى منخفض في ذلك الوقت.

ففي شهر أغسطس 2016، تم إنجاز أكثر من %80 من المدفوعات المباشرة بين دولة الإمارات والصين/‏هونغ كونغ بـالعملة الصينية، ليسجّل مستوى النمو أحد أعلى زياداته حول العالم.

ومع انعقاد مؤتمر «سايبوس» Sibos في مدينة جنيف هذا العام، تتيح النسخة الخاصة من أداة تتبع «الرنمبي» الفرصة للتطلّع إلى أبعد من الأسواق المعروفة مثل سوق لندن، ولكي تقدّم فكرة عن أربعة أسواق أخرى في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وفرنسا وألمانيا وسويسرا والإمارات.

زيادة

وقال ألين رايس، الرئيس التنفيذي لمنطقة آسيا-لباسيفيك ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى «سويفت: إن تبنّي عُملة «الرنمبي»في فرنسا وسويسرا وألمانيا يسير ببطء، بينما تواصل دولة الإمارات تسجيلها لنمو كبير – لقد شهدنا زيادة رائعة بلغت %44.6 في المدفوعات من حيث القيمة منذ شهر أغسطس 2015.

وتابع قائلاً: نتوقع أن يستمرّ هذا النمو في دولة الإمارات بعد توقيع مذكرة التفاهم في شهر ديسمبر من عام 2015 لتـأسيس مركز مقاصة آخر في منطقة الشرق الأوسط. وهذا سيُمكّن المزيد من الشركات العاملة في المنطقة من الحصول على منتجات«الرنمبي» ومن فتح حسابات بعُملة«الرنمبي» واستخدام العُملة لتسديد المدفوعات للشركات في المنطقة وفي الخارج.

إنجاز

هذا وتظلّ المملكة المتحدة مركز المقاصّة الأول لعملة»آر إم بي«في الخارج بعد هونغ كونغ، مسجّلة ما مجموعه %67.3 من مجمل مدفوعات»الرنمبي«المباشرة المنجزة بين أوروبا والصين/‏هونغ كونغ في شهر أغسطس 2016. وفي 21 سبتمبر 2016، عَيَّن»بيبلز بنك أوف تشاينا«»بنك أوف تشاينا«كالمصرف الأول لمقاصة عُملة»يوان«في الولايات المتحدة الأميركية.

وتُبيّن بيانات»سويفت«لشهر أغسطس 2016 أن %2.8 فقط من كل المدفوعات من حيث القيمة بين الولايات المتحدة الأميركية والصين/‏هونغ كونغ تتم بعُملة»آر إم بي«في حين أن أوروبا مثلاً وصلت إلى %30.6. وتعيين مركز المقاصة الجديد هذا على الأرجح سيعزّز مركزها فيما يتعلق بعُملة»آر إم بي«.

مؤتمر

هذا ويشارك أكثر من 200 وفد وعارض من المنطقة العربية في مؤتمر»سايبوس 2016«هذا العام لمناقشة القضايا والتوجّهات التي تسهم في بلورة القطاع المصرفي والمالي.

كما تنظّم»سوفت«لاحقاً في نهاية السنة منتدى أعمال دولة الإمارات (Business Forum UAE) لمتابعة هذه النقاشات على الصعيد المحلي، حيث من المتوقع أن ينعقد في 7 ديسمبر 2016 تحت شعار»البناء من أجل المستقبل: الرقابة والابتكار وتغيير القطاع المصرفي«(Building for the future: regulation, innovation and the transformation of banking).

ويعتبر هذا المنتدى فرصة لكي يجتمع المعنيين بأعمال»سويفت«في الإمارات لمناقشة بعض أهم المواضيع والقضايا التي تواجهها المصارف والقطاع المالي عموماً في الدولة حالياً.

وستتركّز الكلمات والمناقشات خلال المنتدى على آخر التطوّرات في مجال الامتثال لقوانين الجرائم المالية وتأثير التشريعات والقوانين العالمية على دولة الإمارات وحول الأعمال المصرفية المخصّصة للشركات والابتكار في مجال تكنولوجيا القطاع المالي (FinTech).

عملة عالمية

• احتفظت عُملة»آر إم بي«بموقعها كالعملة الخامسة للمدفوعات في العالم مشكلة %1.86 من المدفوعات العالمية من حيث القيمة، ومرتفعة من المركز التاسع و%0.84 في أغسطس 2013.

• تقود فرنسا منطقة اليورو في مجال مدفوعات»آر إم بي«من حيث القيمة وعلى الرغم من النمو الجامد خلال السنوات الثلاث الماضية.

• تُصنّف عُملة»آر إم بي«في المرتبة الثالثة في سويسرا .

• لا زال اليورو العملة الأولى لسداد المدفوعات بين ألمانيا والصين/‏هونغ كونغ بحصة تبلغ %80.1.

 

لمشاهدة الجراف بالحجم الطبيعي .. اضغط هنا

 

Email