مجلس إدارة «النقد العربي» يستعرض نتائج أداء الربع الثالث

ت + ت - الحجم الطبيعي

عُقِدَ أمس الاجتماع الـ180 لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي بمقرّ الصندوق في أبوظبي برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة، حيث استعرض الاجتماع تطورات أنشطة الصندوق وأهم ما قام به في مجالات عمله خلال الربع الثالث 2016، في إطار الاستراتيجية الخمسية (2015-2020).

وفيما يتعلق بنشاط الإقراض، استعرض المجلس البعثات الفنية المزمع إيفادها لبعض الدول العربية لمتابعة سير تنفيذ برامج الإصلاح المتفق عليها، والمدعومة بقروض الصندوق، تمهيداً لسحب الدفعات المتبقية من هذه القروض.

كما أحيط المجلس علماً بقيام الصندوق بإعداد إطار الاستبيان، تم إرساله للدول الأعضاء، للوقوف على وضعية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والبيئة التي تعمل فيها، مع دخول تسهيل «دعم البيئة المواتية للمشاريع الصغيرة» حيز التنفيذ بعد اعتماد المجلس للقواعد والإجراءات المنظمة لاستخدام التسهيل خلال اجتماعه السابق، وبما يوفر أساساً يُمَكِّن الصندوق من تقديم الدعم الفني والمالي في إطار التسهيل الجديد بقدر أكبر من الكفاءة والفعالية.

كما استعرض المجلس تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها في تنفيذ استراتيجية الاستثمار لعام 2016.

ناقش المجلس التقرير المشترك الذي أعده صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد والبنك الدوليين، وبدعم من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، حول «تداعيات إجراءات البنوك المراسلة العالمية على القطاع المصرفي في الدول العربية».

Email