بحسب استبيان «اتش إس بي سي»

استقرار الاقتصاد يعزز جاذبية الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يزال الاستقرار الاقتصادي والسياسي في دولة الإمارات يجذب المغتربين الذين يهمّهم تطوير مسيرتهم المهنية بالمقارنة مع الأسواق الأخرى حول العالم وفقاً للاستبيان العالمي السنوي لآراء المغتربين لعام 2016 فعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الكلية المعقدة وارتفاع الأسعار، يقدّر الناس المكاسب المالية التي تقدمها الإمارات، إلى جانب السلامة ونوعية الحياة الجيدة للعائلات.

وعليه، صنّف المغتربون دولة الإمارات في المرتبة الثانية عشرة بين 45 سوقاً حول العالم كوجهة اغتراب للعيش والعمل، في حين شكلت سنغافورة، ونيوزيلندا، وكندا الأسواق الثلاثة الأفضل في العالم.

وقد راجع استبيان HSBC السنوي لآراء المغتربين تحت عنوان تحقيق الطموحات في الخارج لعام 2016 في نسخته التاسعة، ردود حوالي 27 ألف مغترب من مختلف أنحاء العالم، و3092 مغترباً في الإمارات، بغية تقييم وجهات نظرهم حول الحياة في البلدان التي تستضيفهم.

 ووصف المغتربون الإمارات بأنها ملاذ آمن، حيث اختارها حوالي (78%) أنها أكثر استقراراً سياسياً من بلدانهم الأصلية. وتفوق هذه النسبة بكثير المعدل العالمي البالغ 51%، مما يكشف درجة التقلقل التي يشعر بها المغتربون في أسواق أخرى تجاه البلدان التي تستضيفهم.

التطور المهني

وفقاً للبحث يشعر 57% بالثقة حيال الاقتصاد المحلي مع العلم أن هذه النسبة تشكل انخفاضاً 4% في عدد المغتربين في دولة الإمارات الذين عبروا عن الموقف نفسه 2015. ومع ذلك، فإنها النسب هي الأعلى في المنطقة .

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال الإمارات تحتل مراتب متقدمة من حيث ريادة الأعمال (53%) والتطور المهني (54%)، وهذه نسب تفوقت على تلك المأخوذة من العام الماضي وتجاوزت المعدل العالمي البالغ 43% و38% على التوالي ويرد اسم دولة الإمارات أيضاً بين الوجهات الثلاث الأفضل للأشخاص الذين يبحثون عن هدف في حياتهم المهنية 20%.

وقال كونال مالاني، رئيس إدارة قيمة العملاء، في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، للخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات، في HSBC الشرق الأوسط: «ليس بالمفاجئ أن دولة الإمارات لا تزال تحتل مرتبةً عالية من حيث الفرص المالية التي توفرها للمغتربين من جميع أنحاء العالم، فقد كان ذلك منحى مستقراً في الاستبيان على مدى السنوات القليلة الماضية.

سواء كان ذلك من حيث الرواتب والدخل المعفى من الضرائب أو من حيث البنية التحتية عالمية المستوى لرواد الأعمال فإن الإمارات تواصل نموها كوجهة مفضلة للمغتربين».

Email