عرض سعودي لخفض الإنتاج يصعد بالنفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

قفزت أسعار النفط أمس بعد أن قالت مصادر إن السعودية قد تقلص إنتاجها من الخام إذا ثبتت إيران إنتاجها هذا العام فيما جاءت الدولة بين أكبر 10 منتجين للخام على مستوى العالم.وقالت مصادر مطلعة لرويترز إن طهران لم تقبل بعد العرض السعودي الذي يأتي قبيل اجتماع وزراء الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل سعياً لوقف نزيف خسائر النفط.

وارتفع خام برنت والخام الأميركي في العقود الآجلة فور إعلان الخبر فيما ارتفع برنت أكثر من 1%.

وخلال التعاملات بلغ سعر برنت في العقود الآجلة 48.04 دولاراً مرتفعاً 39 سنتاً أو 0.82 % وجرى تداول الخام الأميركي في العقود الآجلة عند 46.40 دولاراً بارتفاع 8 سنتات أو 0.17 %. وبدأت العقود الآجلة للنفط تعاملاتها أمس على انخفاض وسط ضعف الآمال بتحقيق انفراجة في محادثات «أوبك» الأسبوع المقبل.

لكن العرض السعودي يحيي فكرة التنسيق المحتمل لدعم السوق مثلما لمحت الرياض وطهران في وقت سابق من العام.

إلى ذلك حلت الإمارات في المركز الثامن في تصنيف أكبر عشر دول منتجة للبترول في العالم وضعها موقع RTT News العالمي .وقال الموقع إن الإمارات تعتبر أيضا واحدة من بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطي للبترول في العالم موضحاً أن اقتصاد الدولة هو الأكثر تنوعاً في منطقة الخليج.

وقدر الموقع إنتاج الإمارات من النفط بـ 2.7 مليون برميل يومياً خلال الشهور الثلاثة الأولى 2016.أما الدول المنتجة الأخرى فهي حسب الأولوية في الإنتاج فكانت روسيا بـ 10.5 ملايين برميل يومياً والسعودية بإنتاج 10 ملايين برميل تليها الولايات المتحدة بـ 9.2 ملايين برميل .

ثم العراق بإنتاج 40.3 مليون برميل والصين بـ 4.1 ملايين برميل وكندا بانتاج 3.8 ملايين برميل ثم إيران بـ 3.5 ملايين برميل والكويت بإنتاج 2.5 مليون برميل تليها فنزويلا بـ 2.4 مليون برميل يومياً.

Email