وسط تراجع شهية التداول مع غياب المحفّزات

«جس النبض» بداية الأسبوع يفقد الأسهم 1.2 مليار

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

سيطر الهدوء المائل إلى التراجع على حركة التعاملات في أسواق المال المحلية أمس مع بداية اليوم الأول من أسبوع التداول وسط انتظار الشريحة الأكبر من المتداولين للتعرف على توجهات الأسعار في مرحلة «جس النبض» التي عادة ما تحكم سلوكهم خاصة مع غياب المحفزات. وأدت حالة الترقب إلى تراجع القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة بنحو 1.2 مليار درهم.

وفيما أغلق المؤشر العام لسوق دبي على تراجع 0.06% عند 3490 نقطة فقد انخفض مؤشر سوق أبوظبي إلى 4499 نقطة فاقداً 0.44% من قيمته.

وبرغم الإغلاق الأحمر للأسواق إلا أن بعض الأسهم القيادية نجحت بالتماسك والإقفال على بعض المكاسب ومنها «إعمار» المرتفع إلى 7.05 دراهم وسط تواصل عمليات المضاربة عليه، كذلك فقد سهم «إعمار مولز» إلى 2.81 درهم وكسب سهم «إشراق» نحو 2.8% بالغاً مستوى 80 فلساً للمرة الأولى منذ أكثر من شهر.

ضعف السيولة

وعلى صعيد السيولة فقد استمرت عند مستويات ضعيفة وبلغت قيمة الصفقات في السوقين 300 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 238 مليون سهم نفذت من خلال 3216 صفقة وتراجعت أسهم 34 شركة من إجمالي 65 سهماً جرى تداولها مقابل ارتفاع 24 واستقرار 9 شركات.

وقال عبد الله الحوسني مدير شركة الإمارات دبي الوطني للخدمات المالية إن التعاملات كانت هادئة للغاية مع بداية الأسبوع في ظل غياب المحفزات التي تساهم في رفع شهية التداول,معربا عن اعتقاده أن الوضع سيتواصل على ما هو عليه في حال عدم تحسن سيولة التداول وبقاء المضاربة بسيولة شحيحة مسيطرة على غالبية التعاملات.

وتفصيلاً وعلى مستوى حركة التعاملات في السوقين فقد بدأ سوق دبي المالي التعاملات على هدوء في اليوم الأول من الأسبوع وتواصل على نفس النهج خلال فترة «جس النبض» التي استمرت لنحو النصف الساعة الأولى من عمر الجلسة اعقبها بدء تحسن الأسعار ودخولها ضمن المربع الأخضر. ونجح السوق بالمحافظة على مكاسبه بدعم من شريحة من الأسهم القيادية إلا أن الانخفاض الذي شهدت شريحة أخرى مصنفة ضمن القائمة قبل نهاية التعاملات دفعت المؤشر للتخلي عن ربحيته والإغلاق بالقرب من المستوى المسجل في جلسة الخميس الماضي.

المحرك الأول

وكان سهم «إعمار» الذي يعد المحرك الأول للنشاط في السوق انطلق على نفس مستواه في نهاية الأسبوع الماضي عند 7.04 دراهم ثم أخذ بعد ذلك بالصعود حتى بلغ مستوى 7.11 دراهم قبل أن يتعرض لعمليات بيع نتيجة لجني الأرباح التي قلصت من مكاسبه ليغلق السهم عند 7.05 دراهم وسط تداولات بلغت قيمتها أكثر من 31 مليون درهم كذلك سار «إعمار مولز» ضمن نفس الاتجاه ليغلق عند 2.81 درهم.

وشمل التحسن سهم «دريك اند سكل» المرتفع إلى 0.495 درهم وعلى النقيض من ذلك تخلت بقية أسهم القطع العقاري عن مكاسبها وتراجع «داماك» لمستوى 2.43 درهم ولحق به سهم «ارابتك» ليغلق عند 1.44 درهم وثبت سهم «ديار» عند مستوى 0.594 درهم.

رابح وحيد

وفي قطاع البنوك كان سهم بنك «الإمارات دبي الوطني» الرابح الوحيد حيث ارتفع السهم إلى 8.20 دراهم في حين انخفض بنك دبي الإسلامي إلى 5.46 دراهم وتبعه مصرف عجمان 1.54 درهم.

وكذلك كان الوضع في قطاع الاستثمار الذي شهد صعود سهم السوق إلى 1.35 فيما تراجع «دبي للاستثمار» إلى مستوى 2.11 درهم من جانبه هبط سهم أملاك إلى 1.35 درهم.

وعلى صعيد حركة بقية الأسهم التي تعد ضمن قائمة النشطة انخفض «الاتصالات المتكاملة» إلى 6.60 دراهم ولم يطرأ تغيير على «دبي باركس» المستقر عند 1.62 درهم وارتفع «طيران العربية» إلى 1.36 درهم بالإضافة لسهم تبريد ليغلق عند 1.52 درهم.

ومع ختام التعاملات اغلق المؤشر العام عند مستوى 3490 نقطة بانخفاض طفيف لم تتجاوز 0.06% وبلغت قيمة الصفقات المبرمة 232 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 184 مليون سهم نفذت من خلال2501 صفقة.

وبرغم الإغلاق الأحمر للمؤشر الوزني إلا أن حركة المؤشر السعري جاءت مخالفة بعدما تفوقت الأسهم الرابحة على الخاسرة فقد ارتفعت أسعار أسهم 17 شركة مقابل تراجع أسعار 14 شركة وحافظت 3 شركات على مستوياتها .

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي كان الوضع مشابها لم ساد في سوق دبي المالي لكن التراجع كان بنسبة اكبر تحت ضغط من سهم اتصالات المنخفض إلى 19.85 درهما مما دفع المؤشر العام للإغلاق دون مستوى 5000 نقطة من جديد عند 4499 نقطة بخسارة 0.44% .

وعاد سهم «بنك الخليج الأول» لممارسة الضغط على سوق العاصمة بعدما تراجع إلى 11.90 درهما إلى جانب بنك «أبوظبي الوطني» 9.41 دراهم وهبط بنك «الاتحاد الوطني» لمستوى 4.34 دراهم وكذلك «البنك العربي المتحد» إلى 2.30 درهم كما اخفض بنك «أبوظبي التجاري» إلى 6.40 دراهم في حين استقر مصرف «أبوظبي الإسلامي» عند 3.75 دراهم.

وفي قطاع العقار شهد «الدار» تراجعاً ليغلق عند 2.77 درهم وبعكس ذلك ارتفع «إشراق» 2.6% بالغاً 80 فلساً واكتفى «رأس الخيمة العقارية» بالإغلاق دون تغيير عند 60 فلساً.

أما في قطاع الطاقة انخفض «دانة غاز» للجلسة الثانية إلى 55 فلساً وحقق سهم طاقة نمواً 6% تقريباً بالغاً 54 فلساً وساهم تراجع شهية التداول بانخفاض قيمة الصفقات في سوق العاصمة إلى 68 مليون درهم وعدد الأسهم المتداولة 54 مليون سهم نفذت من خلال 715 صفقة.

وتراجعت أسهم 18 شركة من إجمالي 31 جرى تداولها في حين ارتفعت 7 شركات فقط واستقرت 6 شركات.

نصيحة

عزيزي المستثمر..

التعرف على حقوقك كمستثمر في الأوراق المالية أمر مهم، ولكن الأهم من ذلك هو أن تمارس هذه الحقوق وخاصة الحق في تلَقّي نسخة من القوائم المالية للشركة وحضور اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين ومناقشة البيانات المالية وأداء الشركة، وحق التصويت والمصادقة على قرارات الجمعية العمومية، والحصول على الأرباح في حالة الإعلان عن توزيعات الأرباح.

ناسداك دبي

في تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي فقد تراجع سهم «موانئ دبي العالمية» إلى 18.20 دولاراً ولحق به «أوراسكوم» إلى 4.82 دولاراً وثبت سهم «الإمارات ريت» عند 1.10 دولار.

Email